كثيرٌ منا ينجذب لشراء منتج فقط لأنه يمتلك علامة تجارية قوية، دون النظر إلى جودة هذا المنتج من عدمه، وسواء اتفقنا مع صحة هذا التصرف أم اختلفنا، فلن نستطيع إنكار أن العلامات التجارية مهمة جدًا في نجاح المشأة التابعة لها.

وكما قال فيليب كوتلر: 

“إما أن تبني علامة تجارية قوية أو تنافس بأقل الأسعار” 

بمعنى؛ أنه من يريد أن يثبت نفسه في مجاله لابد أن يبني علامة تجارية قوية فينافس في الأسواق بأسعاره دون الحاجة دائمًا لخفضها، وإلا فسوف يكون دائمًا في حيز ضيق لا يستطيع النجاح والخروج منه. 

لذا هناك بعض القوانين الهامة التي تساعدنا في بناء علامتنا التجارية: 

1. قانون التمدد 

هناك علاقة عكسية بين قوة العلامة التجارية وعدد المنتجات المرتبطة بها، فكلما كانت علامتنا التجارية مرتبط بها أسماء منتجات كثيرة كلما ضعفت علامتك التجارية، مثال على ذلك العلامة التجارية polo للملابس سنجد أن منتجاتها قليلة وعزيزة على عكس العلامات التجارية الضعيفة ستجدها تضم منتجات كثيرة.

 2. قانون الانكماش

أن نكتفي في بدايتنا بالانطلاق بمنتج واحد، وإذا أثبت كفاءة ونجاح يمكننا الانتقال إلى طور التمدد وضم أكثر من منتج، ولكن لا نكثر كما ذكرنا سابقًا، مثال على ذلك شركة مايكروسوفت عندما بدأت ركزت على منتج واحد فقط وهو ويندوز وعندما نجحت بدأت في الانطلاق بمنتجات أخرى.

3. قانون التصنيف

أن ننظم منتجاتنا وننشىء تصنيفات لها، كثير من العملاء يحبون التصنيفات حيث تُشعرهم بالراحة والهدوء وينجذبون لها، وأكبر مثال على ذلك متجر آبل سنجده مصنف تصنيفات متعددة كتصنيف iPhone , وتصنيف iPad وهكذا. 

4. قانون الرفقة

أن تربط نفسك دائمًا بمن هو أكبر وأعلى منك، تشير إلى مقارنتك به في إعلاناتك، تضع نفسك معه في نفس المستوى وإن كنت في الأصل في بداية إنطلاقك، فذلك سيكون داعم لك، مثلما فعلت شركة بيبسي في أول انطلاقها كانت تشير دائمًا إلى شركة كوكاكولا بالرغم من أن كوكاكولا كانت تسبقها بمراحل. 

5.قانون الثبات والاستمرارية 

بناء العلامات التجارية القوية لا يأتي في يوم وليلة ولا حتى في سنتين، بل يكون من وجهة نظري من خمسة سنوات فأكثر من الانطلاق، بعد وضع الاستراتيجيات الواضحة وعمل التسويق الكافي لها، فلا يجب أن نتعجل انتشار علامتنا التجارية ونصبر حتى نحصد نتائج قيمة، فإذا نظرنا في معظم العلامات التجارية العالمية سنجدها ذات عمر كبير مثل شركة مرسيدس في السيارت ذات المئة عام. 

فالأهم من النجاح هو الثبات والاستمرار في ذلك النجاح. 

والآن شاركوني:

إن كنت في طور بناء علامتك التجارية أي من هذه القوانين تفضل ولماذا؟