حين نتصفح حائط الأخبار لدينا على حسابنا الشخصي في فيسبوك يمر أمامنا إعلانات لشركات ومشاريع مختلفة ويكون أسفل صورة حساب الشركة كلمة ممول نتساءل كيف وصل لنا هذا الإعلان رغم عدم إعجابنا بصفحة الشركة أو المشروع؟ ببساطة هذه هي الإعلانات الممولة على فيسبوك، وهي إعلانات مدفوعة يقوم بها أصحاب المشاريع على منصة فيسبوك بهدف الوصول إلى عدد كبير من العملاء المحتملين الذين يتصفحون هذا الموقع .

فأي شخص لديه مشروع أو متجر إلكتروني يعرض فيه خدمات أو منتجات فبالتأكيد سوف يسعى إلى الترويج لعلامته التجارية هذه بكل الوسائل الممكنة، لذلك في وقتنا الحالي لاقت الإعلانات الممولة على فيسبوك استحسان الكثير من أصحاب المشاريع، وأصبح تنفيذها ضمن الخطة التسويقية لأي مشروع في العصر الحديث، فبمجرد تصميم إعلان ممول على فيسبوك وربطه بالحساب الإعلاني وبطاقة ائتمان لدفع الرسوم تصل علامتنا التجارية إلى أشخاص لا نعرفهم فيكون لنا نصيب في اكتساب عملاء جدد لهم اهتمامات خاصة بعلامتنا التجارية المعلن عنها

هذا النوع من الاعلانات أجده أنا مناسب جداً للحقبة الزمنية التي نمر بها، ذلك لأنه ليس هناك شخص فينا لا يملك هاتف محمول أو حساب على فيسبوك، لذلك جميعنا نقع في دائرة العملاء المحتملين لأي سلعة قد تلاقي اهتمامنا، ومن المؤكد أنه قد قام أحد منا في شراء شيء ما عبر هذه الإعلانات .

وأنا مع اهتمامي بالموضوع استنتج عدة مميزات للإعلانات الممولة على فيسبوك سأضعها في نقاط :

• تمكننا من تحديد البلد التي نرغب في استهدافها بالاعلان

• يمكننا من تحديد الفئة العمرية المستهدفة من الإعلان

• استهداف طبقة اجتماعية معينة قد يكون لها اهتمام بمحتوى الإعلان

• الإعلان الممول يمكننا من استهداف رقعة جغرافية معينة ذات اهتمام بمنتجاتنا واستبعاد رقعة قد لا تهتم بالمنتج المعلن عنه .

والكثير من المميزات التي تسهل عملية الترويج للمشروع والتي تحقق أهدافه المرجوة

وما جعلني أكتب في هذا الموضوع هو رغبتي في معرفة آرائكم حول فاعلية الإعلانات الممولة على فيسبوك، هل تحقق نتائج جيدة في عملية التسويق؟ ومتى تكون دون فائدة؟