مع أكثر من 2 مليار مستخدم شهريًا، ومعدل انتشار في 100 دولة حول العالم بـ 80 لغة مختلفة، بالإضافة إلى ما يبلغ من مليار ساعة مشاهدة يوميًا. احتل موقع يوتيوب مكانة مرتفعة وكبيرة جدًا بين منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، إذ يعتبر ثاني أشهر محرك بحث عالمي بعد جوجل. وأصبح الاعلان على اليوتيوب ضرورة حتمية في 2021 لكل أصحاب الأعمال.

لماذا الاعلان على اليوتوب؟

مع الحرب الشرسة من المنافسين في السوق الإلكتروني هذه الأيام، ولكي تستطيع أن تظهر بعلامتك وتحتل مكانة بين الجمهور، يجب عليك الاستفادة من هذا الإقبال الهائل على موقع يوتيوب ومن أرقام المشاهدات والمستخدمين المرتفعة، وتعطي له الأولولية ضمن الاستراتيجية الخاصة بخطتك التسويقية سواء من خلال إنشاء مقاطع الفيديو المختلفة أو تخصيص جزء من ميزانيتك في الإعلان من خلاله.

نتحدث في السطور القادمة تحديدًا عن أفضل الطرق والحيل التي تساعد رواد الأعمال وأصحاب العلامات التجارية المختلفة لـ معرفة كيفية الاعلان على اليوتيوب، فعالم اليوتيوب قد يبدو صعبًا ومعقدًا قليلًا في البداية؛ لذلك نساعدك حتى تتمكن من صرف ميزانيتك الإعلانية بذكاء لتحقيق العائد على الاستثمار المناسب والحصول على الصدى الذي تسعى إليه.

  • أشهر أنواع الاعلان على اليوتيوب 

هناك العديد من الأشكال والأنواع المختلفة لـ الاعلان على يوتيوب، والتي يمكن للعلامات التجارية وأصحاب الأعمال الاختيار من بينها بكل سهولة بما يتوافق مع طبيعة عملهم وكذلك تفضيلات جمهورهم.

من أكثر الأنواع التي تحظى بإقبال وانتشار كبير من جانب المعلنين هي الأنواع التالية: 

1. الإعلانات القابلة للتخطي Skippable Video Ads

عندما يختار المستخدم لموقع يوتيوب مشاهدة فيديو ما، فإن هذا النوع من الإعلانات يظهر مثل اعلان تليفزيوني في بداية البث أو أثناء العرض أو في نهاية الفيديو وبعد خمس ثواني يُمنح المشاهد خيار تخطي الإعلان وإكمال مشاهدة الفيديو الخاص به.

هذا النوع من الاعلانات منتشر للغاية ويتم الدفع من خلاله إذا قام المشاهد بإكمال 30 ثانية أو أكثر من الإعلان وإذا كان الإعلان أقصر من ذلك يتم المحاسبة في حالة مشاهدة الإعلان بالكامل.

يتم عادة عرض تلك الإعلانات مع فيديوهات المحتوى المشابهة على سبيل المثال إذا كنت تبيع منتجات أطفال فيمكن عرض إعلاناتك مع المحتوى الترفيهي المخصص للأطفال على يوتيوب أو إذا كنت تبيع مواد غذائية، فالمسلسلات التليفزيونية وأحدث الأغاني قد تكون أرض مناسبة للبدء بحملاتك الإعلانية.

ملحوظة 

الصياغة القوية والعمل على كسب انتباه المشاهدين من الثانية الأولى، هي العوامل الرئيسية لنجاح هذا النوع من الإعلانات.

2. الإعلانات الغير قابلة للتخطي Non-skippable Video Ads

إعلان الفيديو غير القابل للتخطي هو أحد أشكال الإعلانات التي قد تظهر قبل أو منتصف أو بعد التشغيل أثناء عرض محتوى الفيديو الأصلي. يمكن أن تصل مدة هذه الإعلانات على أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة من 15-20 ثانية -حسب مكان وجود العارض-.

يجب على المشاهدين مشاهدة الإعلان بالكامل قبل أن يتمكنوا من مشاهدة الفيديو المحدد ولا يستطيعون تخطي المحتوى. يتم الحساب في هذا النوع من الإعلانات على أساس التكلفة لكل ألف ظهور.

3. إعلانات TrueView Action

تم تصميم هذا النوع من الإعلانات من أجل جلب المزيد من العملاء المحتملين وكذلك زيادة معدلات التحويل، من خلال تضمين عبارات تحث المستخدم على القيام بردود فعل معينة Call To Action.

يسمح لك هذا النوع من الحملات الإعلانية إلى دعوة المشاهدين لاستكشاف عروض الأعمال الخاصة بك أو الاشتراك في قائمة بريد إلكتروني أو اتخاذ إجراءات أخرى مرغوبة تساعدك على تنمية علامتك التجارية وزيادة الوعي بها.

4. الإعلانات الصغيرة Bumper Ads

تم إطلاق الإعلانات الصغيرة الغير قابلة للتخطي للمعلنين في عام 2016، للعمل على مزيد من الوعي للعلامات التجارية بطريقة إبداعية بسيطة.

هذا النوع من الإعلانات مدته لا تتجاوز 6 ثواني، ويجب على المستخدم لليوتيوب مشاهدتها بالكامل ويتم الحساب بها بناءً على عدد مرات المشاهدة إذ يتم المحاسبة على سبيل المثال على كل 1000 ظهور للإعلان.

5. إعلانات Overlay Ads

هذا النوع من إعلان اليوتيوب، عبارة عن إعلان صغير يشبه البانر ويحتل 20٪ من الجزء السفلي من شاشة الفيديو دون التأثير بشكل سلبي على العرض بالنسبة للمشاهد للمقطع الأساسي.

يمكن أن تحتوي هذه الإعلانات على صور أو نصوص، كذلك يمكن للمستخدمين التفاعل معها أو إيقاف تشغيلها حسب الرغبة. يؤدي النقر فوق أحد هذه الإعلانات إلى نقل المستخدمين إلى صفحة ما يحددها المعلن.

ولمعرفة 5 نصائح هامة لـ الإعلان على اليوتيوب بشكل أكثر جودة وربحية يمكن زيارة هذا المقال: