من الأمور المهمة في مجال التسويق أن تفهم ما يريده عملائك وليس ما تريد أنت بيعه كلما كانت هذه الفكرة واضحة في تسويق مشروعك كلما ساعدك على إنشاء جسر بين احتياجات العملاء وعلامتك التجارية.

عندما تكون واضحا بشأن ما يحفز عملائك والأشياء التي يبحثون عنها يمكن أن تتحدث رسائلك والمحتوى الذي تقدمه عن أفكار أساسية مثل:

  1. مكان علامتك التجارية في حياة عملائك؟

يوجد العديد من طرق تحديد مكان العلامة التجارية على سبيل المثال شركة تعمل في مجال بيع القهوة مكان العلامة التجارية هنا التركيز، عندما يبحث عن التركيز أو شيء يحضر في ذهن العميل هو العلامة التجارية لشركة القهوة.

  1. ما الفوائد التي تقدمها علامتك التجارية للعملاء؟

تركز بعض الشركات على الفوائد التي يقدمها المنتج أو الخدمة التي يبيعها وهذا قد يجعل الشركة تكرر ما يقدمه المنافسون ومن الأفضل التركيز على تقديم خدمات ما بعد البيع والإرشادات التي تساعد العملاء على تحقيق أكبر استفادة من المنتج أو الخدمة المقدمة.

  1. مدى اختلاف علامتك التجارية عن المنافسين؟

هذه النقطة تتشابه مع النقطة السابقة لكن المقصود هنا لماذا يختار العميل منتجك عن باقي المنتجات وتقوم بعض الشركات بعمل تحليل تنافسي معروض للعملاء ربما تكون هذه الفكرة غير مناسبة من جانب أخلاقي أو قانوني لكن يمكنك البحث على جوجل (brand1 vs brand2) وتشاهد كيف تقوم بعض الشركات بعرض المقارنة مع المنافسين.

  1. لماذا تساعد علامتك التجاري عملائك على تلبية احتياجاتهم العاطفية؟

هنا نركز على مشاعر العملاء وإجابة هذا السؤال تساعد على توضيح المحفزات العاطفية التي تحتاج إليها عند كتابة المادة الإعلانية وكذلك تحديد في طرق التواصل واستخدام العبارات المناسبة.

الهدف من هذه الأسئلة هو اكتشاف ما يدفع العملاء للبحث عن علامتك التجارية وكما يتضح كل العناصر تتمحور حول النظر إلى علامتك التجارية من خلال عيون العملاء وعندما تجيب على كل سؤال منهم يصبح لديك الفرصة لتساعد عملائك على تحقيق أهدافهم من خلال التعامل مع منتجاتك أو خدماتك.

 برأيك ما هي الأسئلة الأخرى التي تساعدك على بناء علامة تجارية مميزة؟