هل الطيبة الزائدة خير أو شر؟

- نوفمبر 26, 2022

هل الطيبة الزائدة خير أو شر؟

السؤال هنا الطيبة إذا زادت عن حدها، تصبح أداة شراً ضدك، وإذا الطيبة وضعت في نسبتها المناسبة وفي معايير مناسبة وقتها تصبح كنزا من كنوز الحياة.

لا تقل لي، كن طيباً مع الأشخاص المؤذيين هنا تسمى غباء وسذاجة وليست طيبة زائدة، عند الأشخاص المؤذيين تستخدم معهم الحدود والردع وللتخرج الشيطان الذي بداخلك لهم.وأيضا لا تكون ممن يقولون أنا طيب والناس سيئة هذه في عمقه يسمى الإيذاء غير مباشر لنفسك، فارجوك تخلى عن عقلية الضحية التي سوف تجعلك تندثر في مقابر الحياة،فتصبح أشبه بالأموات الأحياء، تذكر دائما "أن الله عظيم لا يخلق سوى عظماء"،

ومن هنا انطلق في طريق المسؤولية وفلتكن مسؤولاً عن حب نفسك، فكما الأب يحب أطفاله، فهو لغة محبته في الصد ومثل هذا فلتحب نفسك، كما تقول دكتورة سمية الناصر كن الأب والأم لنفسك وهنا يكمن حب الذات الذي سوف يجعلك تعرف المقياس الدقيق كيف تدير طاقة الطيبة والحب التي لديك وأيضا إدارة جانب الردع والحدود ووضعهم في مكانهم المناسب.

الشخص الذي يخرج الأذى تستخدم معه أدوات التي تناسب، والفرق هو طريقة تعاملك مع أدواتك وكيفية استخدمه وما هو مكانهم الصحيح وكيف أيضا تتحمل مسؤولية هذه الأدوات بكل صدق.

إذا بالنهاية لا يوجد خير وشر وطيبة هؤلاء أدوات بين يديك فلتحسن استخدام كل أدة بمكانها المناسب وأخيرا نحن نتعامل مع أفعال الناس وليس مع الناس أنفسهم.

khadija-ija

---

رابط المقالة في مدونتي الخاصة