في بداية أي انسان منا نحو التحسين والتغيير يواجه نوع من التشتت وعدم الثقة بذاته وهذا ما يأخذ الكثير الى الاستسلام في بداية الطريق، لكن ان بدأت بخطوات صغيرة بسيطة تُعلمك الالتزام والصبر لن تستسلم أبدا، هذه الخطوات استخلصتها لك من تجربتي الخاصة ومما قرأت وتعلمت حول تربية الذات وقصص نجاح الاخرين وتتمثل في خمس خطوات.                                                                                              

اضبط صلاتك

أولا اضبط مواعيدك الدينية، ان لم تكن تُصلي ابدأ بالصلاة الان وليس غدا، لن لم تكن تصوم وتحب الأكل ابدأ بصيام الإثنين والخميس، ابدأ بحفظ القران.                    

الخطوة الأولى تقوية صلتك بالله والتقرب اليه، هذه الخطوة ان أتممتها ستعطيك شعور الإنجاز والثقة وليس هناك أجمل من التقرب والتضرع الى الله بحيث تتذوق فعلا لذة العبادات.            

اضبط موعد نومك

لبساطة هذه العادة لتأثيرها الكبير على سلوكك، اضبط موعد استيقاظك وموعد نومك حسب ما تُفضل أنت، لا أقول لك استيقظ باكرا ونم باكرا، نعم أعلم أن العمل في الصباح ليس كالعمل في الليل ونبيينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم يقول "بُورك لأمتي في بُكورها" لكن لكل انسان وساعته الذهبية، منهم من تكون ساعتهم الذهبية للعمل والدراسة في الليل ومنهم من تكون في النهار، وأيضا منهم من تكون ساعتهم الذهبية وراء الظهر مثلي أنا، اذن ثاني خطوة ابدأ بضبط موعد نومك حسب أولوياتك وساعتك الذهبية.                                                                                               

اضبط صحتك: عندما أقول لك اهتم بصحتك، ليس المقصود أن تهتم بصحة جسدك فقط، بل المقصود هنا الاهتمام بالصحة النفسية، الفكرية، والجسدية.

 صحتك الجسدية: الاهتمام برياضتك، بأكلك، ان لم تمارس الرياضة من قبل ابدأ بممارسة الرياضة، ان كنت أصلا تمارس الرياضة لكن بمواعيد متقطعة حاول أن تضبط لها موعد، ابدأ بالاهتمام بأكلك، اطبخ أكلك بيدك، من الان حسن نمط غذائك، طبعا التحسين يبدأ بدرجات، لا تنقطع مرة واحدة عن الوجبات السريعة وتبدلها مرة واحدة بالأكل الصحي، لكن ابدأ وجبة، وجبة، مثلا اختر أن تتناول فقط فطور صحي، ثم تُحسن وتُغير من وجبة العشاء وهكذا دواليك حتى تكون نظام غذائي صحي متوازن.                                             

 صحتك النفسية: الاهتمام بالصحة النفسية أحد مقاصد الشريعة الإسلامية، والاهتمام بالصحة النفسية يبدأ بالتسامح وتطهير القلب من الأحقاد التي تملكها تجاه أحدهم، بعدها بعض الممارسات التي تُساعدك على الشعور بالرضا والسلام مثل التأمل، الرياضة، اليوغا، تفريغ المشاعر السلبية بالكتابة، مخالطة الإيجابيين....                                                     

صحتك الفكرية: وهنا القصد الصحة العقلية وحفظ العقل، كيف ذلك؟   

أولا: ابتعد عن كل مذهبات العقل مثل التدخين، الشيشة، المخدرات، الكحول، الأفلام الإباحية....                                                                                             

ثانيا: اقرأ، أول اية قرآنية نزلت في ديننا الإسلامي "اقرأ" فالقراءة والعلم سر الحفظ على العقل وليس فقط الحفاظ عليه بل تطويره أكثر وتنميته أكثر، فكما يحتاج جسمك للأكل من أجل النمو والطاقة يحتاج عقلك الى القراءة.                                                            

ثالثا: اختر نشاط بدني تحبه وداوم على ممارسته، فالذي قال العقل السليم في الجسم السليم لم يقله هكذا سدا، بل قاله عن دراسة وعن دراية.                                                  

حلل محيطك

أعد النظر في علاقاتك مع أصدقائك ومع زملائك في العمل، اختر الأصدقاء الحقيقين اللذين يؤثرون عليك بشكل إيجابي والأوفياء لك فقم بتقوية علاقاتك معهم.                        

اقطع علاقاتك مع الأصدقاء السامين الغير حافظين للعهد والمستعدين دوما لخيانتك.             

 اترك أثر طيب في أي شخص جديد تتعرف عليه.                                                    

لا تتردد في بناء علاقات جديدة لكن اعرف كيف ترسم حدودك معهم.                         

تعلم مهارة

 بعد أن رتبت حياتك حان وقت ترتيب مصادر دخلك، وأبسط طريقة للحصول على مصدر دخل تعلم مهارة تحبها ثم قم بالتسويق لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والمهارات التي يمكن تعلمها لا يمكن عدها مثل: التصميم، الخياطة، البرمجة...                                        

 توجد مهارات تمكنك من امتلاك وظيفة جديدة ومهارات تُمكنك من العمل عبر الأنترنت وأيضا توجد مهارات ان تعلمتها تستطيع بناء مشروعك الخاص وهذه النقطة سأخصص لها مقال اخر وأشارككم تجربتي في هذه النقطة.                                                        

خاتمة

عندما تتخلى عن القيل والقال وتتخلى عن التفكير فيما وصل اليه الأخرون سيبقى لك الكثير من الوقت لإعادة هيكلة حياتك، اتبع الخطوات التي ذكرتها لك وبعد مدة ستشعر بالفرق، وتذكر قول أحمد الشقيري "التحسين لا يأتي بين ليلة وضحاها، بل يأتي بعد سلسلة من التحسينات التدريجية"