متلازمة غيلان باريه:

تُوصف متلازمة غيلان باريه على أنها التهاب الاعصاب الحاد المزيل للنخاعين، هو اضطراب عصبي إذ يهاجم فيه الجهاز المناعي للجسم الجهاز العصبي المحيطي، مما يؤدي الى ضعف العضلات أو التنميل، يمكن أن يؤدي إلى الشلل الذي عادةً ما يكون مؤقتاً.

من الممكن أن تكون بداية متلازمة غيلان باريه مفاجئة وغير متوقعة، إذ يجب نقل معظم الأشخاص الذين يصابون بهذه الحالة الى المشفى لتلقي العلاج، السبب الدقيق لهذه الحالة غير معروف، لكنه يحدُث عادةً بسبب مرض معدٍ مثل التهاب المعدة والأمعاء أو التهاب الرئة.

أعراض متلازمة غيلان باريه:

تتضمن الأعراض الأولى لمرض التهاب الاعصاب الحاد المزيل للنخاعين ضعفاً أو إحساساً بالوخز في الساقين وفي بعض الأحيان ينتشر الى الذراعين والجزء العلوي من الجسم، في بعض الحالات، قد لا يتمكن الشخص المصاب من استخدام عضلاته على الاطلاق.

يمكن أن يُصاب الشخص المصاب بمتلازمة غيلان باريه بالشلل وصعوبة في التنفس وتقلبات في ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

تشخيص متلازمة غيلان باريه:

قد يصعًب تشخيص متلازمة غيلان باريه في البداية، ذلك بسبب تشابه العلامات و الأعراض مع أعراض وعلامات الإضطرابات العصبية التي تؤثر على الجهاز العصبي وقد تختلف من شخص لأخر.

تُستخدم الاختبارات التالية للمساعدة في تأكيد التشخيص:

البزل الشوكي (البزل القطني): تُسحب كمية صغيرة من السائل النخاعي الموجود في القناة الشوكية أسفل الظهر، ثم يفحص السائل للكشف عن وجود عدوى أو مشاكل اخرى.

تخطيط كهربية العضل (EMG) وسرعة توصيل الاعصاب (NCV): هو إجراء تشخيصي لتقييم اضطرابات العضلات والخلايا العصبية الحركية، تُدخل أقطاب كهربائية مباشرة في العضلة أو توضع على الجلد فوق مجموعة من العضلات التي يريد الطبيب دراستها، وتُسجل النشاط الكهربائي و الإستجابة في تلك العضلة.

ما هو علاج متلازمة غيلان باريه: لا يوجد علاج لمتلازمة غيلان باريه، الهدف من العلاج هو منع مشاكل الجهاز التنفسي وتقليل الأعراض ودعم وظائف الجسم حتى يتعافى الجهاز العصبي. يمكن أن يساعد نوعان من العلاج لقمع الجهاز المناعي وتقليل الالتهاب الناجم عن إستجابة الجهاز المناعي للمرض. تبادل البلازما (فصادة البلازما): يحدث مرض غيلان باريه عندما ينتج الجهاز المناعي عن طريق الخطأ أجساماً مضادة تهاجم الجهاز العصبي، الهدف من تبادل البلازما هو إزالة الأجسام المضادة التي تُهاجم الأعصاب الصحية من الدم، من خلال هذه العملية يُزال الجزء السائل بالدم (البلازما) ويُعوض عنه بسوائل أخرى، تُزال الأجسام المضادة ايضاً عند إزالة البلازما ومن ثم تُعيد الدم إلى الجسم مجدداً.

الجلوبيولين المناعي: جرعات عالية من الجلوبيولين المناعي الذي يحتوي على أجسام مضادة سليمة من المتبرعين يساهم في تقليل هجوم الجهاز المناعي على الجهاز العصبي. تشمل العلاجات الأخرى العلاج الهرموني والعلاج الطبيعي (لزيادة مرونة العضلات وقوتها).

الشفاء من متلازمة غيلان باريه:

يمكن أن تختلف مدة الشفاء من متلازمة غيلان باريه من شخص لأخر، لكن في النهاية معظم الأشخاص يتعافون، سوف تزداد الأعراض لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع قبل أن تستقر، يمكن أن يستغرق التعافي بعد ذلك من بضعة أسابيع إلى بضع سنوات، لكن معظمه يتعافى خلال 6 إلى 12 شهرًا.

لا يواجه مرضى متلازمة غيلان باريه الألم الجسدي فقط ، بل يواجهون أيضًا الألم النفسي.

يستطيع معظم المصابين بالتهاب الاعصاب الحاد المزيل للنخاعين المشي بشكل مستقل بعد ستة أشهر من التشخيص، يستعيد الكثير منهم قوتهم الحركية بعد عامٍ واحد، القليل من المصابين بمتلازمة غيلان باريه يعانون من انتكاسة، حتى بعد سنوات من تشخيص المرض.