الاهمية الغذائية والصحية وكل ما تريد معرفته عن الفطر - عش الغراب

الاهمية الغذائية والصحية وكل ما تريد معرفته عن الفطر - عش الغرابالاهمية الغذائية لعش الغراب :

يعتبر عش الغراب - الفطر - من الاغذية ذات القيمة العالية بسبب محتواه العالي من البروتين الذي يفوق معظم الخضروات في نسبة البروتين ، ويمكن القول انه يعوض عن اللحم الحيواني - بالاضافة لارتفاع قيمته الحيوية مع ارتفاع نسبة الاملاح المعدنية فيه مثل البوتاسيوم والفسفور والحديد والكالسيوم - واهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وهي فيتامين ب ج د وحمض الفوليك وجميع الاحماض الامينية الاساسية.

عش الغراب اللحم النباتي :

يتميز عش الغراب - الفطر - بانه اغنى من اللحم  البقري ولحم الضأن بمحتواه من الاملاح المعدنية والبروتين .

حيث ان كل 100 جم من الفطر يحتوي على 30 جرام من البروتين بينما كل 100 جم من اللحم يحتوي 20 جم من البروتين .

ولذلك اطلق المختصون على عيش الغراب " اللحم النباتي "او لحم الفقراء.

الاهمية الطبية لفطر عش الغراب :

يتميز عش الغراب - الفطر - بانه منخفض السعرات الحرارية لذلك ينصح بتناوله للراغبين والراغبات في الرشاقة وتخسيس الوزن حيث يعتبر غذاء مثالي لحالات الريجيم والتخسيس لانه غني بالبروتينات ومنخفض الدهون والسعرات الحرارية وتلك ميزة هامة للمحافظة على الرشاقة وتخسيس الوزن وتجنب زيادة الوزن والوقاية من تصلب الشرايين وعلاج السكر وضغط الدم المرتفع.

الفطر - عش الغراب - للوقاية من التهابات الاعصاب وعلاج بعض حالات الامراض النفسية والعصبية :

تأتي اهمية عش الغراب من احتوائه على مجموعة فيتامينات ب الذائبة في الماء مثل حمض الفوليك والبيوتين والكولين و ....  وتعد هذه المجموعة ذات تاثير هام لعمل وكفاءة الاعصاب .

وغالبا ما تكون مجموعة فيتامين ب ناقصة الاغذية نتيجة هدمها واتلافها بسبب عملية الطهي لذلك ينصح بتناول عش الغراب اما طازجا على هيئة سلطة او استخدامه في الشوربة .

عيش الغراب - الفطر - اكسير الحياة : 

هكذا عرفه الصينيون عندما وصفوه بانه غذاء الصحة والحياة لاحتوائه عل جميع العناصر الضرورية لصحة وبناء الجسم .

عش الغراب والتهاب القولون :

يحتوي عش الغراب على مجموعة فيتامين ب - كما اوردنا سابقا - وهي تعالج حالات القولون العصبي وتعمل على تهدئته . فضلا عن احتواء عش الغراب على انزيمات تعمل على سهولة الهضم ومنع تراكم الفضلات في الامعاء وتنظيف القولون بشكل مستمر مما يقلل من توليد غازات وانتفاخ البطن .

عيش الغراب ومرض البول السكري :

يعتبر البول السكري من الامراض الناتجة عن وجود الجلوكوز بصورة مرتفعة في الدم ، وقد ينشأ نتيجة خلل في افراز الانسولين مما يعوق عملية التمثيل الغذائي ويعتبر عش الغراب - الفطر - من انسب الوجبات التي تقدم لمريض البول السكري للاسباب التالية :

انخفاض نسبة الدهون مما يسبب انقاص الوزن احتوائه على نسب عالية من البروتين النباتي الذي يعوض نقص الوزنيعمل على خفض الكوليسترول فيمنع امراض الاوعية الدمويةيحتوي على نسب عالية من الماء التي يحتاجها المريض نتيجة كثرة التبول 

بعض انواع الفطر سام :

وتختلف درجة السمية باختلاف النوع فمنها ما تصل السمية لدرجة الموت لذا وجب الحذر وشراء الفطر من مختصين وذوي خبرة طويلة في هذا المجال.

المصدر موقع اعشاب كوم