سلام عليكم يا أصدقاء،

في الفترة الأخيرة، انتشرت قهوة الفطر بشكل كبير في العالم العربي، ويروج لها بأنها بديل صحي للقهوة العادية، ولها العديد من الفوائد الصحية، مثل التنحيف وتقوية المناعة.

هنتكلم مع بعض عن قهوة الفطر، ونشوف هل هي فعلاً بديل صحي للقهوة العادية، ولا مجرد دعاية؟

المكون السري لقهوة الفطر

في الحقيقة، لا يوجد خليط سحري في قهوة الفطر، هي عبارة عن مزيجٍ متساوٍ من القهوة العادية والفطر المطحون. يتم تجفيف الفطر، وطحنه، واستخلاص المركبات المفيدة فيه لصنع مشروب القهوة.

تُستخدم عادةً أنواع الفطر الطبية في قهوة الفطر للحصول على فوائدها الصحية، مثل الفطر الريشي، أو عُرف الأسد، أو شاجا وغيرها من الأنواع المتعارف عليها.

هل فوائد قهوة الفطر حقيقةً؟

يدعي مروجي قهوة الفطر أنها تحمل فوائد صحية عديدة، مثل التنحيف وتقوية المناعة، لكن للأسف، رغم أنّ بعض هذه الفوائد قد تكون حقيقية، إلّا أنّ العديد منها غير مثبت علمياً، خاصةً وأنه قد يفقد الفطر خصائصه الطبية بعد عمليات المعالجة التي يخضع لها لتحويله إلى قهوة.

الفائدة المؤكدة لمشروب الفطر هي أنها تقلل من كمية الكافيين في كوبك إلى النصف تقريباً! هذا يعني عصبية أقل، ونوم أفضل في الليل.

ومن الفوائد الأخرى الممكنة ولكن غير المؤكدة بعد لقهوة الفطر هي ما يلي:

  • الاسترخاء والهدوء: قد تُساعد المركبات النباتية "Adaptogens" الموجودة في الفطر على تهدئة جسمك، ومساعدتك على الاسترخاء من خلال تنظيم هرمون الكورتيزول المسؤول عن تحفيز مشاعر التوتر.
  • تقليل الالتهاب: الفطر غني بالبوليفينول ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تحارب الالتهاب في جسمك، وهو ما قد يحميك من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة الشائعة.
  • تقوية المناعة: يمكن للبوليفينول ومضادات الأكسدة تعزيز قوة جهازك المناعي، وحمايتك من العدوى والفيروسات.
  • تحسين النوم: المركبات النباتية الموجودة في الفطر (وكمية الكافيين الأقل) يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل.

الجانب السلبي

قهوة الفطر ليست ضارة، لكنها قد لا تناسب الجميع. على سبيل المثال، مستخلصات الفطر قد تكون صعبة الهضم، وتفاقم المشاكل الهضمية، وبالتالي لا تناسب الأشخاص الذين لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي.

كما يجب أن يكون الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى حذرين أيضًا، حيث أن بعض أنواع الفطر (خاصة فطر شاجا) تحتوي على مستويات عالية من الأوكسالات، والتي يمكن أن تسبب حصوات الكلى.

التكلفة المرتفعة لمشروب الفطر هي أيضاً جانب سلبي واضح، فهي أغلى بكثير من القهوة العادية، حتى لو صنعتها بيديك في المنزل.

هل قهوة الفطر بديل صحي للقهوة العادية؟

في رأيي، لا يمكن اعتبار قهوة الفطر بديل صحي للقهوة العادية، خاصةً وأن فوائدها الصحية غير مؤكدة علمياً، بالإضافة إلى أن لها بعض الجوانب السلبية، مثل كلفتها العالية وإمكانية تفاعلها مع بعض الأدوية.

إذا كنت تبحث عن بديل صحي للقهوة العادية، فهناك العديد من الخيارات الأخرى المتاحة، مثل القهوة الخالية من الكافيين أو القهوة الخضراء.

ولكن إذا كنت ترغب في تجربة قهوة الفطر، فلا مانع من ذلك، ولكن احرص على استشارة طبيبك أولاً، خاصةً إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية.