يوصى الأطباء ومختصي الصحة دائما بأهمية التعرض لأشعة الشمس ، حيث أن لذلك دور فعال وحيوي بالنسبة لصحة الانسان ،فأشعة الشمس تعمل على تحويل فيتامين دال داخل أجسامنا إلى الشكل الفعال والذي بدوره يساهم في تحفيز المناعة الطبيعية وتقوية العظام وبنيتها والعديد من الوظائف الفسيولوجية الاخرى التي يضيق المقام بذكرها ، ولكن للتبحر في ذلك يمكنك الاطلاع على المقالة

و حتى هنا نقول ان هذا كلام بديهي ومعروف ، ولكن الذي يبعث على التشويش هو الرأي المعاكس من أخصائيي التجميل والعناية بالبشرة والجمال والذي ينص على ان التعرض للشمس ضار بالبشرة ويسبب لها الكثير من المشكلات مثل الاسمرار والتصبغات والتلونات والاحمرار والحرقة بل ان التعرض للشمس لفترات طويلة يعتبر امر مسرطن للجلد ، و يطالب اخصائي التجميل دوما بإستخدام واقي شمس عند التعرض للشمس وفق ضوابط معينة للحفاظ على صحة وجمال البشرة .

اذا فما العمل ؟ فكلا الرأيين نابع من جهات مختصة و لها باع كبير في التجارب والدراسات والاحصاءات ، كما أن الأمر يخص الصحة والجمال وهما وجهان لعملة واحدة ، أو قل مترابطان ترابطا وثيقا .. فهل اتعرض للشمس يوميا من اجل صحتي ام استخدم واقي شمس من اجل صحة وجمال بشرتي ؟؟

الامر بسيط يمكنك العمل بالنصائح التالية لتنال فائدة و ثمرة الرأيين وتتجنب مشاكلهما ، فقط راعي الضوابط التالية :

  • يمكنك التعرض للشمس لأخذ الفائدة الصحية منها في الفترة منذ شروق الشمس وحتى الساعة العاشرة صباحا ، وفي الفترة من الخامسة مساءا وحتى الغروب.
  • خلال تعرضك للشمس يمكنك تعريض اليدين والذراعين والرجلين ، وتجنب تعريض الوجه للشمس لفترات طويلة.
  • إذا كنت ممن يهتمون بجمال و صحة بشرتك فتجنب تماما التعرض للشمس خلال فترة الظهيرة او استخدم واقي شمس في حالة الضرورات كالعمل مثلا .
  • التعرض لمدة نصف ساعة يوميا تعتبر كافية لتنال كفايتك من فيتامين دال.

اخبرنا برأيك أيهما ترجح رأي الطب أم رأي الجمال ؟؟ وهل لديك نصائح مفيدة فيما يخص التعرض للشمس دون الاحتراق بأشعتها ؟؟ أفدنا برأيك

ودمتم ســــــــــالمين ......