أمراض الأعصاب الأكثر انتشارًا

مشاكل الحياة اليوم لها تأثير مباشر على الجهاز العصبي ومن الممكن لأي شخص أن يتورط في مشاكل عصبية. لأن الجهاز العصبي هو أحد أهم أجزاء الجسم وأي مشكلة في هذا النظام يمكن أن تؤثر على عمل الجسم كله.

لذلك من الجيد الحصول على بعض المعلومات حول أكثر الأمراض العصبية شيوعًا ، وفي المقالة التالية سنراجع الأمراض الشائعة في مجال طب الأعصاب. إذا كنت ترغب في التعرف عليهم ، يرجى متابعتنا حتى نهاية مقالتنا.

تعد الاضطرابات النفسية من أكثر الأمراض العصبية انتشارًا

يعاني الأشخاص المصابون بأمراض عقلية من مجموعة متنوعة من الاضطرابات السلوكية. هذه المجموعة من الأمراض العصبية لها أنواع مختلفة وواسعة وتنقسم إلى فئات فرعية مختلفة مثل القلق والاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة والجنون الشبابي.

تختلف أعراض المرض العقلي من حالة إلى أخرى ، وقد يعاني الشخص من مجموعة متنوعة من أعراض الاضطرابات العقلية. بشكل عام ، تعتبر التغيرات في سلوكك ومزاجك علامة تحذير يجب عليك التحدث مع طبيبك حول هذا الأمر. عادة ، يتم استخدام طريقتين من الأدوية والعلاج النفسي لعلاج الأمراض العقلية ، ويعتمد اختيار كل منهما على حالة الفرد.

أورام الدماغ

تعتبر أورام المخ من أكثر الأمراض العصبية شيوعًا التي يمكن أن تحدث في أي عمر لأي شخص. ولكن من المرجح أن تحدث هذه المشكلة في الأعمار الأكبر. تشمل الأعراض مشاكل في السمع ، ومشاكل في الرؤية ، ومشاكل في الكلام ، ومشاكل في التوازن ، وصداع ، ونوبات مفاجئة وشلل عضلات الوجه ، وبعض أورام الدماغ ليست خطيرة.

ولكن لأن الأورام يمكن أن تتطور في الجسم فهي تشكل تهديداً ، ويعتمد نوع العلاج المستخدم لأورام الدماغ على حجم الورم وعمر المريض وصحة المريض ، ويتم إجراء العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.

 يعيق الصرع نشاط الخلايا العصبية

يحدث الصرع بسبب اضطراب في الجهاز العصبي المركزي يفقد فيه الأشخاص المصابون بالمرض نشاط الخلايا العصبية في أدمغتهم ويؤدي في النهاية إلى حدوث نوبات. ترتبط هذه الحالة بسلوكيات غير طبيعية مثل التحديق والارتباك وفقدان الوعي وتقلص العضلات.

الصداع النصفي أو الصداع المؤلم للغاية

المرض، و الصداع النصفي هو واحد من أكثر الأمراض العصبية شيوعا في جميع أنحاء العالم. يعاني الكثير من الناس اليوم من هذا المرض. يرتبط الصداع النصفي بالجهاز العصبي المركزي ، مما يسبب تغيرات في الجهاز الفيزيائي للدماغ. الصداع الرهيب هو علامة واضحة على هذا المرض. لكن بشكل عام ، يؤثر الصداع النصفي على نظام الجسم كله.

الاعتلال العصبي

يحدث الاعتلال العصبي بسبب إصابة الأعصاب أو تلفها ، وهو أمر معروف لدى مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي. تشمل الأعراض التنميل أو فقدان الإحساس أو الوخز. تحدث هذه المشاكل أيضًا لمرضى السكري بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم لديهم.

شلل الرعاش

هو الأكثر شيوعًا عند كبار السن ، وينجم مرض باركنسون عن تدمير خلايا الدماغ المتوسط ​​التي تتحكم في حركات الجسم. تظهر الأعراض الأولية لهذا المرض في حالات مثل الشعور بضعف ، ضعف في أحد الأطراف ، الشعور برعشة خفيفة في اليد عند الراحة ، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة شد عضلات الجسم ، وفي النهاية الشخص لا يمكنه الحفاظ على الانسجام والتوازن بين الأطراف. يصاحب هذا المرض مشاكل مثل الاكتئاب والاضطرابات العقلية والعاطفية.

يتضمن الألم العصبي ألمًا شديدًا في العضلات

يحدث علم الأعصاب بسبب تلف الأعصاب وتحفيزها ، مما يؤدي إلى ألم عضلي شديد وحرقان. يمكن أن يحدث تلف الأعصاب في أي مكان في الجسم. ومع ذلك ، فإن هذه العوامل متضمنة. عادة ما يكون الأشخاص المسنون أو المصابون بمرض معدي أو مرض السكري معرضين للخطر.

إغماء أو إغماء

يحدث الإغماء أو الإغماء بسبب فقدان مؤقت للوعي والوعي ، والذي يرجع إلى عوامل مختلفة مثل نقص الأكسجة الحاد. قد يكون نقص الأكسجين وانخفاض إمدادات الدم إلى الدماغ بسبب انخفاض ضغط الدم أو النوبة القلبية. عندما يحدث هذا ، يفقد الشخص وعيه لفترة من الوقت ويصبح فاقدًا للوعي.

يستمر التخدير لبضع ثوان ثم يستعيد الشخص وعيه. قبل ذلك ، قد يعاني الشخص من الغثيان والقيء والدوخة ، والتي تعود إلى طبيعتها بعد استعادة الوعي.

التهاب السحايا

ينتج المرض عن التهاب الأغشية المحيطة بالمخ والحبل الشوكي ، ويؤدي التورم الناتج إلى مشاكل مثل الصداع والحمى وتيبس الرقبة. في أغلب الأحيان ، يحدث هذا المرض بسبب عدوى فيروسية. بالإضافة إلى البالغين ، يتعرض الأطفال والمراهقون أيضًا لخطر الإصابة بالمرض. الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة لفترة طويلة هم أيضًا أكثر عرضة لحدوث هذا.

التهاب السحايا الفيروسي أكثر شيوعًا من التهاب السحايا الجرثومي. لكنها لا تشكل مخاطر جسيمة على الشخص وفي الحالات الشديدة قد تسبب الحمى أو النوبات. من ناحية أخرى ، يعد التهاب السحايا الجرثومي أكثر خطورة ويتطلب علاجًا لمنع تلف الدماغ.

التصلب العصبي المتعدد

التصلب المتعدد هو مرض متقطع يسبب مشاكل قليلة جدًا أو شديدة ودائمة. يؤثر المرض على الجهاز العصبي المركزي ، حيث يصبح الشخص معاقًا بشكل مفرط ويشعر بالإرهاق من الأنشطة اليومية.

لسوء الحظ ، لا يوجد حل نهائي لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد ، ولكن مع استخدام العديد من الأدوية والعلاجات ، يمكن السيطرة على المرض إلى حد ما. في الواقع ، يتم علاج مرض التصلب العصبي المتعدد للتخفيف من أعراضه.

يبدأ مرض الزهايمر بفقدان الذاكرة قصير المدى

مرض الزهايمر هو اضطراب عصبي يحدث بسبب فقدان خلايا المخ ويقلل من الذاكرة والإدراك. لمرض الزهايمر علامات وأعراض مختلفة ، مثل نسيان العناوين والأسماء ، وفقدان الذاكرة على المدى القصير ، وعندما يتفاقم المرض ، لا يتذكر الشخص حتى الطريق إلى المنزل. إلى الانهيار ، مما يؤثر في النهاية على الطريقة التي يفكر بها الشخص في الأنشطة اليومية وحتى التحدث.

الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بأمراض عصبية

بشكل عام ، يمكن أن تؤثر اضطرابات الدماغ على أي شخص. لكن أعراض الأمراض العصبية تختلف من شخص لآخر. على سبيل المثال ، تعتبر أورام المخ من أكثر الأمراض العصبية شيوعًا التي يمكن أن تحدث في أي عمر ، وحتى الأطفال دون سن الرابعة معرضون لخطر تلف الدماغ.

كما تعلم ، يلعب تاريخ العائلة أيضًا دورًا مهمًا في تطور الأمراض العصبية. لذلك إذا كانت لديك العوامل التالية ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بمرض عقلي أكثر من غيرك:

  • تاريخ من تعاطي الكحول أو المخدرات
  • إصابة الدماغ
  • تاريخ عائلي للإصابة بمرض عقلي
  • تعيش حياة مرهقة ومشاكل زوجية

الكلمة الأخيرة

بشكل عام ، يمكن أن تؤثر المشاكل العصبية على شخصية الشخص وتسبب مشاكل خطيرة. لذلك من الأفضل تجنب العوامل غير الوراثية إذا كان لديك تاريخ عائلي.