تأثير الفراشة أو "Butterfly effect" هو مصطلح فيزيائي بالتأكيد مر على معظمنا، ويستخدم هذا التعبير لوصف ظاهرة معقدة يصعب على الكثير فهمها. كيف هزة جناح فراشة قد تتسبب في إعصار مدوي؟، ولكن موضوعنا اليوم ليس لشرح هذه النظرية بل هو لتطبيقها على أجسادنا، وعاداتنا التي نقوم بها وهي تمثل دور هزة جناح الفراشة الصغير المسبب لكوارث لا يُحمد عُقباها. فكِّر معي ما هو أفضل مثال لتطبيق هذه النظرية علينا؟

بالنسبة لي كشابٍ و لما تعرضت له من معاناة فبكل تأكيد سأقول عادات أكلي هي بداية كل الكوارث. معظم الشباب يستهين بمدى أهمية العادات الغذائية، و خصوصًا أنهم في هذا السن معتمدين على أنفسهم في اختيار وجباتهم. وتعد الوجبات المفضلة للعديد منا وقد نأكل منها بكميات قاتلة هي المشروبات الغازية أو الوجبات السريعة أو الأطعمة المصنعة. سأؤخذك في رحلة صغيرة داخل أجسامنا بعد تناول هذه الأنواع. هل أنت مستعد؟

تناول الوجبات السريعة بانتظام يؤدي إلى تقليل نسبة البروتين، والنشا، والفيتامينات مثل: فيتامين ج، وحمض الفوليك، والحديد. هي العناصر الأساسية لبناء خلايا الجسم و الحفاظ على فسيولوجيته. أنت تشعر بالشبع والاكتفاء لأنها وجبات غنية بالسعرات الحرارية، و لكن جسمك على عكس ذلك تمامًا؛ فهي تفتقر إلى العناصر الغذائية اللازمة. و يمكن أن يكون لهذه الأنماط الغذائية غير الصحية عواقب وخيمة في وقت لاحق من الحياة إذا استمرت.

كتبت الدكتورة أنجيلا دونين: "إن تركيزات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار الذي لوحظ في مجموعة الوجبات السريعة المتكررة، إذا استمرت، تكون كبيرة بما يكفي لزيادة مخاطر (أمراض القلب التاجية) على المدى الطويل بنحو 10%". وأضافت: "تشير هذه النتائج إلى أن الزيادات في إستهلاك الوجبات السريعة (والتسويق الموجه مثل هذه الزيادات) من المحتمل أن يكون لها عواقب سلبية على الصحة العامة ويجب تثبيط نشاطها". إستشهاد من دراسة فعلية قامت بها.

ها هل رأيت؟ نأكل دون أن نفكر ما نفعله في جسدنا، فحوَّلت هزة الفراشة جسدنا إلى فراشة، ولكن ليس في جمالها بل ضعْفِها.

أخبرني بتأثير الفراشة الذي تريد تغييره بحياتك؟ ولماذا تعتبره هكذا؟ و كيف ستتخلص منه؟