تقول المعادلة: لتجاوز النهر ا إلى الضفة الأخرى لابد من اتباع قواعد السباحة الصحيحة ( اغلق فمك و حرك أطرافك) ... دعنا نسقط هذه المعادلة على الحياة برمتها ونقول: " لتنتقل لظرف أحسن وتتجاوز عقبةً ما عليك بلإلتزام..

_______

يقول علي محمد كلاي: كرهت كل ساعة في التمرين لكني كنت أخبر نفسي كل مرة اشعر فيها بالتراخي تألم الآن وعش بقية حياتك بطلُا

_______

لدي صديق في الجامعة لايُعلى عليه أحد في الرياضيات والفيزياء، سألته عن برنامجه الأسبوعي فأخبرني أنه يقضي ما يعادل ثمان ساعات يوميًا ما بين مطالعة وقراءة وتمرين... ثمان ساعات هو شيء غير مستساغ على النفس.. لكنه الإلتزام

______

إحدى كبرى الآفات التي يواجهها الشاب/ة العربي هو التنظير لا التطبيق، الكثير من الخطط المكتوبة،الكثير من التطلعات المستقبلية، الكثير من الأماني المرجوة... ثم النتيجة لا شيء.

______

و لأننا ترعرعنا على نظام لا يتماشى مع سرعة هذا الزمن.. يكمن الحل في إسباغ القلب على المكاره ولا غير.. تريد تعلم البرمجة.. جميل لكن هذا يعني المكوث طويلًا أمام الشاشة والتنقل بين المصادر المتاحة للتعلم... تريد التخلص من الكرش الزائد.. رائع لكن هذا يعني انتظام صارم مع وجباتك الغذائية وممارسة بعض التمارين المنهكة... تريد الفوز بمنحة في أفضل الجامعات.. ممتاز لكن هذا يعني أنه يجب عليك أن تعك الكتب عكًا وتأكل الأخضر واليابس.. وعلى هذا قس.

_____

الجميل في الأمر أن هذه معادلة سهلة جدًا، والغير جميل أنها في نفس الوقت صعبة جدًا.. وأنت وحده من سيقرر.

تحقيق حلم ما = تسبغ قلبك على ماتكرهه