السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الموضوع دائماً ما يشغل بالي، هل أنا مجبرٌ على إكمال تعليمي الجامعي!؟

أنا طالب في السنة الثالثة لي في الجامعة، ودائماً ما أفكر في هذا الأمر.

لطالما رأينا وقرأنا عن قصص الناجحين الذين لم يكملوا تعليمهم الجامعي أو حتى لم يلتحقوا بالجامعة، ولم يمنعهم ذلك من النجاح وتحقيق أهدافهم والتأثير على الناس.

من الأمور التي أصبحت ضرورةً في مجتمعاتنا هو أن تكمل تعليمك الجامعي، ولذلك تجد الكثيرين يدرسون وربما يتخرجون ولكن عن غير قناعة شخصية وإنما ربما بسبب أنه صار لزاماً أو روتنياً أن تدرس البكالريوس أو ربما لأجل الوظيفة وغير ذلك.

ولكن، أنا كشخص مهتم بالبرمجة والتصميم، هل أحتاج فعلاً لأن أدرس في الجامعة ؟ أنا بالفعل أستطيع تطوير مهاراتي وكسب المال وصنع تأثير من دون الحاجة إلى التعليم الجامعي.

في داخلي تناقضات، فرغم أني موقنٌ أنه لا يجب علي أن أكمل تعليمي الجامعي، خصوصاً أن طموحي البرمجة، إلا أنه لازلت أرى أهميةً كبيرةً في دراسة البكالريوس.

حيث لو أردتَ أن تتقدم على وظيفةٍ ما فأنت تحتاجها، ولو أردت إكمال الدراسات العليا فأنت تحتاجها، أو حتى مجرد أن يكون عندك هذا المؤهل فحتماً سينفعك بطريقةٍ أو أخرى.

درجاتي في الجامعة متدنية، ووضعي ليس بالجيد، وذلك ما يدعوني إلى هذا التفكير. إلا أني دائماً أذكر نفسي أن هربي من المشكلة لن يحلها، بل يجب أن أبحث عنها وأعرف عنها أكثر ثم أجد لها حلاً حتى أتخلص منها.

طرحت هذا الموضوع علِّي أجد عندكم ضالتي، وأيضاً لنتناقش فيه، لأني أرى أنه موضوع مهم ويشغل بال الكثير.

شكراً لكم على قراءة الموضوع، وأنتظر ردودكم.