تخيّل أنّ لديك مشكلة كبيرة في سيارتك، هنا هل من الأفضل أن تجلب لها السمكري أم ميكانيكي وخبير في السيارات؟! وهذا ما يفكر به العملاء وأصحاب المشاريع. هم يتوقون إلى توظيف الخبراء والمتخصصين في مجالات بعينها لهذا تجدهم يطلعون على كل صغيرة وكبيرة في الملف الشخصي الخاص بالمستقلين.

 للأسف هذه ما كنت أجهله تمامًا أي عند بداية انخراطي في مجال العمل الحر في أواخر عام 2015 ، فمثلي مثل أي مستقل مبتديء لا يفكر كيف سيقنع عميلًا حول خدمته؟ بل كل همه الحصول على الأرباح بعد تقديم خدمة ما. ربما البعض سيتفوه بأنّ النبذة الشخصية أو  الملف الشخصي قد لا تكون مهمًة مقارنًة بمعرض الأعمال أو كتابة العرض على مشروع ما مثلًا! حسنا أؤمن تمامًا بأنّ معرض الأعمال مهم جدًا، لكن لماذا بنظري ونظر العملاء يعد الملف الشخصي أو النبذة مهمة بالنسبة بقدر أهمية معرض الأعمال؟ ببساطة هي من يُعرّف العميل علينا؟ من نحن؟ ما هي مؤهلاتنا التعليمية؟ ما هي المهارة و الخبرات التي نمتلكها؟ إذًا بدون ملف شخصي احترافي يعني أننا مستقلين بلا هوية!

عدت بنفسي إلى قبل ست سنوات، لأتذكر ماذا كتبت في ملف الشخصي الخاص بي كتبت كالتالي "أنا الشخص الفلاني خريج من قسم X من الجامعة الفلانية، أحب هذا المجال واسعى إلى تطوير نفسي به" فقط هذا ما كتبته! ولكن أين الخبرات والمهارات وأسماء الجهات التي عملت معها؟! كل هذا الأمور كنت أجهلها تمامًا.

في عام 2019 أصبحت أولى ملفي الشخصي اهتمامًا بشكل كبير، وبالفعل أقدمت عل التسجيل في مشاريع مختلفة وقدمت العديد من الخدمات، كل هذا من خلال الأخذ بنصائح المستقلين المحترفين في موقع مستقل، حيث أتبع هذه الخطوات؛

  • بداية عبارة عبارة على هيئة تساؤل حولها ما يرغبه منا من خلال مشروع خاص في مجال معين، مثال على ذلك؛ هل تحتاج إلى أن تكون مميزًا عن الآخرين من خلال تصميم الموقع الخاص بك بشكل احترافي؟ بالطبع هذا كمثال على مجال التصميم
  •  التعريف بنفسي بشكل مختصر ومقتضب وواضح. أهلًا بك معك X
  •  التحدث حول مؤهلي التعليمي والخبرات المهنية والجهات التي عملت معها في حال كان هذه الجهات لا تتطلب السرية في عملها.
  •  ذكر المهارات التي أمتلكها والتي أتقنها جيدًا، البرامج التي أعمل عليها. كل هذا يكون بالتفصيل.
  • هناك من يكتب ما هي الاعمال التي سيقدمها وهذا شيء جيد، لكنني أفضل أن أكتفي بالتحدث بالخبرات المهنية وخاصة عندما يكون لدي حقًا خبرات ووظائف قمت بها سابقًا.
  • آخر شيء في النبذة هو أنني أترك عبارة تجذب العميل لتشجيعه على التواصل معي مثل؛ سأسلمك الخدمة وأنت راضِ عنها تمامًا أو شعاري في العمل الجودة ورضا العميل وغيرة من العبارات المحفزة
  • هناك نصيحة مهمة لفتت نظري أثناء قراءتي لقاعدة المعرفة في موقع مستقل وهي التدقيق اللغوي للنبذة، ربما سابقًا لم أكن أوليها اهتمامًا. ولكن حقًا هي مهمة لأنني كما قلت سابقًا العميل المحترف هو من لا يترك صغيرة ولا كبيرة في ملف المستقل.

الآن وأنت، هل هناك نصائح أخرى ترتأي في اضافتها هنا؟ وهل أنت راضٍ عن النبذة الشخصية الخاصة بك أم ترغب في تحديثها من جديد؟