أعلن وزير العمل والتنمية في المملكة العربية السعودية في السابع من الشهر الجاري، عن منصة بحر، منصة مخصصة لربط بين أصحاب المشاريع والمستقلين، وتم تدشينها عبر مسرعة الأعمال تسعة أعشار .

شرح المؤسسون فكرة بحر بأنها :

بوابة تجمع بين المحترفين المستقلين مع أصحاب العمل و المشاريع. تتميز البوابة بوجود عدد كبير من المهارات التي تتيح لاكبر عدد من المحترفين الاستفادة و العمل، كما تشمل العديد من التخصصات على سبيل المثال (تطوير المواقع، الجوالات، الترجمة، الكتابة، التصاميم، المبيعات و التسويق، خدمة العملاء، ادارة الشبكات، تحليل البيانات، الاعمال و الاستشارات، الهندسة و التخطيط).

تكمن قيمة بحر في تشجيع الشركات على وضع أكبر عدد من المشاريع لتوظيف المواهب المحلية و خلق فرص عمل لهم مما يعود عليهم بالخبرة و العائد المالي.

توفر البوابة للمحترف و صاحب العمل بيئة عمل متكاملة أبرزها اضافة المشروع، التقديم على المشروع، مراجعة العروض المقدمة، التبليغ عن المشروع، الانتهاء من المشروع و التقييم.

المنصة بشكل عام مخصصة للسعوديين والمقيمين في السعودية وليست متاحة للكافة، أقتبس :

من يستطيع استخدام البوابة؟

جميع السعوديين و المقيمين من عمر15 فما فوق من مختلف التخصصات بالاضافة الى الشركات و المنشآت الصغيرة و المتوسطة.

أما طريقة الدفع للمستقلين، فهي عبر الإيداع البنكي في حساباتهم .

كما أن التسجيل بالمنصة والدخول لها، مرتبط بالتسجيل ضمن قاعدة بيانات مسرعة الأعمال تسعة أعشار، وليس منفصلاً أو مستقلاً عنها


ما رأيك بالتوجه الجديد للحكومة السعودية ؟ ولما لم تقم الحكومة بدعم المشاريع المشابهة أو خلق فرصة مع رواد أعمال كما حصل منذ أيام بالإعلان عن منصة نون، والتي كان لصندوق الاستثمار السعودي 50% منها (نفس الصندوق الممول لمنصة بحر) ؟

رابط المنصة :