العمل الحر يزداد في العالم كله ، وأصبح له قاعدة عريضة جداً في العالم العربي ، سواءً في مجالات البرمجة والتطوير والتصميم والويب والتدوين ، وغيرها من المجالات المُصنّفة بإسم عمل مستقل او حر..

وأزعم أنه لا يوجد مستقل واحد إلا ومرّ بالعديد من المشكلات النابعة من طبيعة العمل نفسه .. ربما الشعور بالضغط طوال الوقت .. الاكتئاب المزمن .. الانسحاب التدريجي من الحياة الاجتماعية .. زيادة الوزن ، والإرهاق ، العصبية الزائدة ، إلخ ..

من واقع سنوات طويلة في العمل الحر .. أشاركك بعض النصائح من مفهوم تأثيره على الحياة الشخصية :

1 - العمل الحر يعني المرونة في الوقت وعدم التقيد بمواعيد ذهاب الى بيئة عمل .. ولكنه أيضاً في المقابل يعني أنك لن تأخذ أجرك إلا اذا كان عملك مطابقاً للمطلوب. خصوصاً لو كان على شكل مشروعات متفرّقة.

العمـل النظامي يعني التقيّــد في الوقت والمواعيد وضرورة التواجد في بيئة العمل بنظام ثابت.. ولكنه في المقابل يعني انك سوف تستسلم أجرك في نهاية الشهــر سواءً كان عملك مطابقاً للمطلوب أم لا.

حدد من اللحظة الاولى أيّ العمليــن أنسب لشخصيتك .. ومن ثمّ قرر أن تسلك الطريق المناسب لك أكثر.

2 - لا تسهر .. كن حاسماً في ضبط مواعيد نومك ، والاستيقاظ مبكراً .. لا تتعلل انه طالما عمل حر يمكنك الاستيقاظ والنوم في أي وقت بشكل مرن .. هذا التغيّــر في مواعيد النوم سيكلفك الثمن غالياً من توتر وإرهاق مستمرّ ..

3 - كل يوم مارس رياضة المشي .. إذا لم يكن لديك الوقت للخروج ، فحاول ان تشتري جهاز مشي كهربي وضعه في غرفتك .. لن تتصوّر مدى الصفاء الذهني الذي ستشعر به إذا مارست المشي يومياً ..

4- تناول أكل صحي ..هذه ليست نصيحة عامة فارغة ، ولكنها مهمة جداً بالنسبة لك انت كمستقل ، أكثر من أي شخص آخر يمارس أي عمل من أي نوع .. أغلب المستقلين يشعرون بالملل من تحضير وجبات صحية بأنفسهم ، ويميلون للوجبات السريعة .. فالنتيجة هو شعور دائم بالخمول ، نقص التركيز ، وزيادة في الوزن ، وإرهاق حقيقي..

5 - إياك ان تنعزل اجتماعياً .. أي مناسبة لأصدقاءك أو عائلتك لا تتردد في حضورها .. لا تنعزل عن الناس ، لأنه في مرحلة ما ستشعر أنك وحيد تماماً ، حتى لو كان لديك آلاف المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي ، ولديك مئات العملاء الذين يتعاملون معك ..

6- الاكتئاب الذي تُصاب به سببه شعورك ان العمل لا ينتهي .. المشروعات المطلوبة تسبب لك ضغوطاً كبيرة ، رغبتك في ان يكون عملك في أفضل صوره حتى يتعامل معك المزيد من العملاء .. ومع أعباء الحيـاة - خصوصاً لك لك زوجة وأولاد ، أو تسعى للزواج ، إلخ - .. في لحظة ما جهازك العصبي لن يعود قادراً على تحمّـل كل هذه الأعباء ، وغالباً سوف تدخل في فتــرة خمول كبيرة ..

لا أعرف حلاً لهذه الحالة سوى أن تكون محترفاً في وضع الخطط ، وملتزماً بإدارة الوقت بشكل أقرب الى اليابانيين ..

7- اعزل نفسك تماماً عن المنزل.. اجعل غرفتك وحدة عمل حقيقية.. زوّدها بكل الأدوات التي تستلزم العمل ، وبمجرد ان تجلس لمباشرة العمل .. كل مشاكل الأسرة ، وضغوطهم ، والعصبية ، والمضايقات ، وحتى الأفراح .. اجعلها وراء ظهرك تماماً ، لحين تنتهي من إنجاز عملك المقرر لهذا اليوم..

8 - نصيحتي ، طالما تقوم بعمل حر .. قم بتغيير شكل المكان الذي تعمل فيه بشكل كامل كل 3 أشهر .. غيّــر وضع المكتب ، قم بوضع ديكورات جديدة ، ضع لوحات جديدة على الحوائط ، اشتري شيئاً جديداً مرحاً .. المهم ألا تظل نفس بيئة العمل واحدة لا تتغير .. هذا سيقودك الى الجنون في مرحلة ما !

9 - كافئ نفســك بمشـاهدة فيــلم مميز بنهاية كـل يوم عمل ، أو موسيقى هادئة. لسبب ما لا يوجد Freelancer محترف لا يتّبع هذه القاعدة.. الأفلام المميزة أو الموسيقى الهادئة في نهاية أيام عمل شاقة تبدو ضرورة ملحّــة قبل النوم !

10 - في أيام الراحة ، إياك ان تبقى في المنزل.. حتى لو شعرت بالإرهاق ، أيام العطلات لا تفعل شيئاً سوى أن ترتدي ملابسك وتخرج الى الشارع .. لا تقنع نفسك أبداً انها خطوة غير ضرورية ، بل هي ضرورة قصــوى بالنسبة للمستقلين أكثر من أي شيء آخر.

وإذا تعللت أنه لا يوجد لديـك أيام راحة أو عطلة أسبوعية. فحارب بضــراوة حتى توفّــر لنفسك يوم أو يومين أسبوعياً للراحة الكاملة ، لا تقتــرب فيها من جهاز الحاسوب على الإطلاق.

11 - عادة الفريلانسرز هم أكثر الناس إهمالاً لمظهرهم العام، كونهم بشكل أو بآخر ينسحبون تدريجياً من الحياة الاجتماعية. حاول ألا تقع في هذا المأزق ، واهتم بمظهـرك وصحّتك كمـا لو كنت تقوم بحضــور حفلة مسائية كل يوم !

12 - إذا كنت لا تطيق جو الغرف المغلقة .. فأنت ستكون زبوناً دائماً للمقاهي العامة .. اختر أفضل مقهى مناسب لك ، لا يوجد فيه ضوضاء ، ولا يوجد فيه مشتتات من أي نوع .. وتواجد فيه .. واستخدم بعض وسائل الحماية من المشتتات أيضاً ، كالإستمـاع الى White noise أثناء العمل..

ولكن حاول أن توازن بين العمـل الخارجي ( مقاهي - مطاعم - مراكز ترفيه ) وبين عملك في المنزل .. حتى لا تتعود على أحدهمــا بشكل كامل ، وتهمل الآخر .. كلاهما له عيوبه وآثاره السلبية أيضاً..

13 - للتلخيص؛ حياة الفريسلانر الشخصية لا تستقيم إلا بكلمة واحدة ( إدارة الوقت ) .. إذا كنت لا تحسن إدارة الوقت ، وتعمل كفريلانسر .. فانت في مأزق حقيقي ، وستمر بأيام صعبة مرهقة جداً..

كل متابع لهذا المجتمع له خبرته الخاصة في العمل الحر ، يهمني أن أعرفها.. وربما في تدوينة قادمة اتعرّض لبعض النصائح ( المهنية ) المهمة للفريلانسرز عموماً بمختلف أعمالهم.