(ربما الموضوع مكرر للمرة العاشرة)

لا أتحدث عن مقدمي المشاريع، بل عن المطورين أتحدث.

يقدم الأول عرضاً بسعر متوسط، يقدم الثاني عرضاً بسعر أقل ليحظى بالعرض لنفسه. وليس في ذلك شيء فهذا عرضٌ وطلب.

المشكلة تكمن في المطورين الذي يقدمون عروضاً منخفضة جداً، والحق معهم بسبب حاجتهم. أخبروني، منذ متى يتم برمجة تطبيق آي فون أو أندرويد مهما كان بسيطاً بـ 25$ إلا في منصة مستقل؟! أم قالب ووردبريس متجاوب وفيه ألف خيار بـ 50$؟!

لا تتجاوز هذه الكلفة الإجمالية كلفة ساعتين من وقت مطور في بلد أجنبي، لنقل أن مطورنا الذي نتحدث عنه ماهر جداً ويحتاج فقط إلى 10 ساعات لإنجاز التطبيق. هذا يعني أن كلفة ساعته هي 2.5$ فقط.

إن كان المطور ماهراً فلمَ هذا السعر المتدني؟ ألم يحسب حساب النفقات من كهرباء واهتلاك الحاسب وأهم من كل هذا اهتلاك جسده؟

أسلفت أن الظروف قد تضطر المطور إلى القبول بسعر قليل، لكن لو يستطيع هو وغيره التحامل قليلاً وعدم القبول بهذا السعر القليل لكسب هو وغيره المشاريع القادمة بأسعار متوسطة أو مرتفعة.

أخي المطور، صاحب المشروع لن يقدم على تقديم مشروعه ما لم يكن سيستفيد حتماً منه، أو على الأقل لديه خطة للاستفادة من المشروع على المدى البعيد، بالتالي المشروع سيدرّ عليه الربح. فاطلب حقك وزيادة، فصاحب المشروع سيدفع إن رأى أن الجميع يطلب أكثر من السعر المعروض. وصاحب المشروع يريد تنفيذ مشروعه، بالتالي سيدفع. صدقني.

بالمناسبة، لم أذكر عمولة مستقل، يعني سيصل المطور أقل من 25$ لتطبيق الآيفون وأقل من 50$ لقالب ووردبريس الخارق آنف الذكر :)

كلما فتحت على منصة مستقل ﻷرى المشاريع المفتوحة أصاحب بشيء من الإحباط بسبب قلة أسعار المنتجات المطلوبة. مع ذلك أرى بعض المشاريع الرائعة، يكون صاحب المشروع يعرف تماماً ماذا يريد ويضع السعر المناسب لمشروعه، أشكرهم.

ربما كان من المناسب وضع حدّ أدنى من تكلفة المشاريع حسب القسم ووقت التسليم، فمثلاً قالب ووردبريس لا يتم عرضه بكلفة أقل من 100$، وهكذا.

هل أغرّد لوحدي أم هناك غيري يرى تدني الأسعار بهذا الشكل؟