كنت في حديث لي مع زميلة عن الدخل السلبي من الانترنت، وأنه علينا البحث عن طرق للحصول على دخل سلبي من خلال الانترنت، فكان اقتراحها هو المنتجات الرقمية، هي تعتبر أن المنتجات الرقمية هي أفضل طريقة للحصول على دخل سلبي مستدام. في خضم الحديث تحدثنا عن الكثير من المنتجات الرقمية الموجودة اليوم والتي يمكن الاعتماد عليها للحصول على دخل سلبي، مثل: الكتب الرقمية، الدورات، القوالب البرمجية وقوالب التصميم، بيع العضويات في المنتديات والمجموعات وغيرها الكثير من المنتجات الرقمية المنتشرة في الوقت الحالي. الفائدة الكبيرة للمنتج الرقمي هي أنك تقوم بإنشائه مرة واحدة ومن ثم بيعه إلى ما لا نهاية كما هو الحال على منصة بيكاليكا. كما أنها أرخص في الإنتاج من المنتجات المادية، ولا تشغل مساحة.

لكن زميلتي أرادت التفكير في الموضوع من جهة أخرى، وهي المنتجات الرقمية التي سنحتاج لها في المستقبل والاتجاهات تقود إليها لكنها غير متوفرة في الوقت الحالي، وخاصة مع التطور الكبير في الذكاء الاصطناعي واعتماد تكنولوجيا البلوكشين. التغييرات كان لها  تحولات في احتياجات المستهلكين المرتبطة بالتقنيات الجديدة التي تعمل على تشكيل الطريقة التي نعيش ونتفاعل مع العالم الرقمي.

في رأيكم ما هي المنتجات الرقمية التي ستصاحب التطورات المتسارعة اليوم في العالم الرقمي وعصر الذكاء الاصطناعي، ماهي البرامج أو التطبيقات أو الخدمات التي ترى أن العالم في حاجة لها لكنها لم تتوفر بعد؟