في كثير من الأحيان الرفض يجعلنا نمر بمجموعة من المشاعر المتداخلة مثل الحزن والقلق وعدم الكفاءة والعجز في نفس الوقت. لكن عند التعرض لهذه المشاعر، أحاول ألا أخذ الأمر على محمل شخصي. وأحاول التركيز على معرفة سبب الرفض، وتحليل عرضي لأفكر فيما يمكنني تحسينه حتى أتمكن من الحصول على فرص بالقبول أعلى.

فعادة أحاول الاستفادة بقدر الإمكان من هذا الرفض، وأسأل نفسي عن سببه الحقيقي بعيدًا هم الشخصنة ثم العمل على استراتيجيتي لمحاولة تفادي هذا في المستقبل، فهل هناك شيء يمكنني تحسينه في مقترحاتي أو في سيرتي الذاتية؟ فعلي سبيل المثال أرى أن توضيح الكيفية التي سأقوم من خلالها بمساعدة العملاء على حل مشكلاتهم، وتحديد إطار زمني معين. كما أن إضافة رابط للبورتفوليو أو معرض أعمالي الذي يعبر عن جميع مهاراتي المتميزة التي ذات علاقة بالمشروع أمر مهم أيضًا.

عادة ما أرفق أقرب نموذج عمل متوفر لدي بمعرض الأعمال لمتطلبات المشروع، لعرضي، تسهيلا على صاحب المشروع عند التقييم، وأحرص دوما على الإجابة على أي أسئلة موجودة بالمشروع ومطروحة من قبل صاحب المشروع هذا يعزز عرضي بنسبة كبيرة، ويشعر صاحب المشروع باهتمامي بتفاصيل مشروعه.

فكيف تتعامل أنت مع رفض عروضك كمستقل؟ وبماذا تنصح المستقلين أن يفعلوا لتكون عروضهم أكثر جاذبية؟