طبعا من يعمل سواء بالعمل الحر أو حتى بأي مجال عمل، سيدرك مع الوقت أن التفكير الإبداعي أحد أهم الصفات في جميع مجالات العمل، وقد تكون قدرة فطرية عند البعض منا مما يمكنهم من أن يكونوا أكثر إنتاجية بشكل ملحوظ من أقرانهم دون بذل مجهود كبير، فهم يتمتعون بالخيال الخصب دوما بغض النظر عن الظروف المحيطة. لكن على الجانب الآخر، من لا يمتلك الإبداع فطرة يتحتم عليه دوما محاولة اكتساب تلك القدرة. ولكن المشكلة أنه مع مرور الوقت، تضمحل تلك المهارة مما يؤثر على الآداء الوظيفي وتقييم أصحاب المشاريع وما إلى ذلك.

ومن خلال تجربتي أجد أن انخفاض مستوى الإبداع في العمل يتأثر بالعديد من العوامل، من ضمنها العمل المفرط؛ حيث يستنفذ ضغط العمل جميع الأفكار الإبداعية منا دفعة واحدة مما يصيبنا بالإجهاد ويجعلنا غير قادرين على التفكير من الأساس، بالإضافة إلى ذلك، يعد خوفنا من الفشل أحد أكبر عوائق الإبداعية حيث يتحول العمل من متعة او إلى مساحة للتفكير والإبداع إلى منطقة ضغط شديد وقلق مفرط من الفشل وفقدان العمل، وهذا الأمر يزداد بشكل كبير في العمل الحر حيث لا توجد ضمانات للمستقل ويمكن أن يلغى عمله في أي وقت.

هناك طرق مختلفة يمكن اتباعها لاسترداد الشغف والقدرة على الإبداع في العمل، من ضمنها البحث عن مصدر للإلهام؛ فالجميع يمتلك مصدر معين يلهم أغلب أعماله وافكاره. حاول البحث عن مصدر إضافي أو إن كنت مبتعدا عن مصدر إلهامك فحاول الاقتراب منه. طريقة أخرى لفعل ذلك هو الحفاظ على قسط كافي من الراحة، وهذا القسط هو أمر إلزامي وليس اختياري، فانعدام الراحة هو أمر مؤدي إلى انعدام الإبداع كما ذكرنا.

لذا برأيكم ومن خلال تجاربكم كيف نتغلب على الفتور وانعدام الأفكار في العمل؟