عندي فكرة غريبة، لنبحث عن جدواها معا في هذه التدوينة.

لنفترض، وللعقل ان يتخيل، ماذا لو كانت لدينا مدونات شخصية ضمن موقع مستقل؟ شيء مشابه لمجتمع خمسات لكن اكثر تخصيصا.

لنفكر بالفوائد

  • بناء العلامة الشخصية وجذب العملاء

سيكون الامر اشبه بمعرض الاعمال الموسّع، الذي يتحدث فيه المستقل عن نفسه لكن بطريقة التسويق بالفائدة، ستكون هناك منشورات جيدة كثيرة، بدلا من ان نخسر هذه الطاقات في تسويق شبكات التواصل، سنستغلها في تسويق محركات البحث.

  • بناء مستقل كموقع يمولّه اعضاءه

لمستقل مدونة حالية، وهم يعملون عملا رائعا لتصدر نتائج البحث ضمن موضوعات معينة تستهدف توجهات الشركة، لكن ماذا فسحت الطريق للجميع ضمن نطاق موقعها، وضمن subdomain للمستقل؟ سنجد مواضيع اكثر تتصدر النتائج، وسنجد العملاء ينجذبون للشركة اضافة للخصائص الفردية لكل عميل. خصوصا مع مستقبل قادم للذكاء الاصطناعي، وسيطرته على محركات البحث، ارى ان الشركات يجب ان تتحرك للسيطرة على اكبر حصة ممكنة من النتائج لتضمن ظهورها ضمن خلطة خوارزمية الذكاء الاصطناعي.

  • مصدر دخل لمستقل

هذا النموذج لكي يتحدد بشكل مفيد، يحتاج ان يكون ضمن حائط دفع، بالنسبة لي، سادفع بكل سرور 8$ شهريا مقابل التدوين في مستقل ضمن نطاق يقود العميل مباشرة الى حسابي، بدلا من ادفعها على علامة توثيق فارغة في تويتر!

حسنا هناك عيوب

لكل فكرة عيوب، من العيوب التي اتخيلها هو أن المحتوى سيحتاج الى رقابة كبيرة، لكي يضمنوا ان يتوافق مع شروط الموقع، كمنع وسائل التواصل الخارجية، روابط السبام، وحتى المحتوى المخالف في مضمونه لتوجهات الشركة، ستكون هناك معركة فكرية كبيرة تحتاج طاقم اضافي للمراقبة والتقييد. رغم اني ارى ان من سيدفع للخدمة، سيكون اكثر التزاما بشروطها.

هل ترون الفكرة تستحق هذه المخاطرة؟ أنا سأكون متحمسًا لوجودها!