لو كانت لديك 10 عروض تستطيع تقديمها في الشهر، ماهو الطريق الافضل لنشرها، في بعيد للعمل عن بعد، ام مستقل للعمل الحر؟

أعتقد أنّك تعلم الفرق بينهما، العمل عن بعد يوفّر دخل ثابت، بساعات عمل ثابتة، لكن بفرص توسّع محدودة، على عكس العمل الحر الذي يأتي بدخل غير ثابت، لكن بساعات عمل حُرَّة وفرص أكبر للتوسّع.

لكن أحيانًا لا نأبه كثيرًا بالأهداف المهنية غير أن نحصل على دخل مادّي مستقر في الشهر، فأين نستطيع أن نضع جهودنا؟

التنافسية ومهاراتنا

حسب البيانات، التنافسية في العمل الحر هائلة، على كل مشروع، في بعض المواقع يمكن أن تصل نسبة المستقلين الى المشاريع 2:1 وبعضها 4:1

بعبارة اخرى، يملك المستقل فرصة 25% او 25% لتعيينه على المشروع.

وهذه احصائية فيها عيب، فهي تعتمد على عدد المستقلّين الكلي في الموقع (سيكون عددًا هائلًا منهم اوفلاين) وعدد المشاريع المنشورة.

أمّا المتوسط ​لعرض عمل عن بعد، فعرض الوظيفة عند الاجانب يستقطب 250 سيرة ذاتية، لكن يتم استدعاء أربعة إلى ستة مرشحين فقط لإجراء المقابلة، ويتم توظيف واحد فقط. منافسة عالية ايضا.

كلما كانت مهاراتك اكثر، نجوتَ أكثر في هذا العالم التنافسي.

مستقل أم بعيد لمن يريد المال؟

برأيي، لا تدع عرض توظيف في بعيد يناسب مهاراتك إلّا وقدَّمتَ عليه! تستطيع المفاوضة لاحقا على ما يناسبك ويجعلك تتكيف اكثر. أمّا في مستقل، فقدِّم على العرض المثالي فقط، لأنّك محدود بتقييم.

إذا كانت أولويتك هي تحقيق دخل شهري مستقر، فقد تكون فرص العمل عن بُعد خيارًا أكثر أمانًا. فهي توفر مزيدًا من الاستقرار المالي.

أمّا إذا كنت تمتلك مهارات مطلوبة بشدة, وكنت تملك مهارات "سوبر" تمضي مع بعضها بشكل متناسق، وتشعر بالارتياح في التعامل مع تقلّبات سوق العمل الحر، فإن العمل الحر يمكن أن يوفر إمكانات كبيرة لتحقيق دخل مُجزي.