تعلّمت العديد من الأشياء في مجال العمل الحر بالصدفة. والمدهش في الأمر أن مثل هذه المصادفات لا تزال تحدث معي حتّى الآن. وعليه، فأنا الآن بصدد تناول واحدة من أهم المواقف التي جذبت انتباهي في العمل الحر، التي وقعت منذ بضعة أيّام فقط.

لا أتذكّر السبب وراء عملية البحث التي كنت أنفّذها على Google. لكن في سياقها بحثتُ عن بعض المهام، مثل تصميم انفوجرافيك، وخدمة مونتاج، وغيرهما. وبين النتائج الأولى في محرّك البحث الأشهر، لاحظتُ ظهور معرض أعمال لأحد المستقلّين على منصّة مستقل.

أضاءت في رأسي الكثير من الأسئلة. وبعدها، لم تترك التساؤلات لي مساحةً للتفكير، فقد لاحظتُ أن الأمر يتكرّر ولم يحدث كصدفةٍ نادرةٍ. إن بعض الكلمات المفتاحيّة بالفعل تُظهِر معارض أعمال من منصّة مستقل وخدمات من منصّة خمسات على محرّكات البحث.

سيو معرض الأعمال:

وعليه، فقد طرحتُ على نفسي السؤال الأبرز في هذا السياق: كيف أستطيع أن أفعل ذلك؟ كيف أعزّز ظهور معرض أعمالي مصادفةً عبر محرّكات البحث. وعند البحث عن كلمة مفتاحية ذات صلة بمجالي، يظهر معرض الأعمال كمقترح من Google.

ممّا لا شكّ فيه أن هذه الظاهرة تمثّل تقنيّة رائعة في مسار التسويق الذاتي في العمل الحر. هل تتخيّلون كم المكاسب التي تعود علينا من ظهور معارض أعمالنا أو مشروعات منها على محرّكات البحث خارج منصّات العمل الحر!

لكنني في المقابل لا أستطيع أن أفسّر الأمر بمجرّد الاعتماد على كلمات مفتاحيّة وتكرارها في وصف المشاريع داخل معرض الأعمال. يحتاج الأمر إلى العديد من التحليلات والإحصاءات. الخاصة بمجالنا والعملاء المستهدفين فيه تحديدًا.

في رأيكم، كيف نعزّز ظهور معرض أعمالنا والمشروعات التي بداخله على محرّكات البحث مثل Google وغيره؟ وما الذي سيعود علينا من هذه الظاهرة؟