حظيتُ منذ فترة بالعمل على مشروع موقع إلكتروني ومدوّنة. تخصّصه متابعة أخبار السيّارات وإصداراتها. وعلى الرغم من حجم هذا المجال العملاق، فقد كنتُ محظوظًا بالتعاون مع صاحب مشروع متفائل وماهر إداريًّا.

القائم على إدارة المشروع كان صاحب الموقع نفسه. ظننتُ في البداية أنني أمام مشروع ناشئ أو مبتدئ. لا يمتلك محتوى جاهز أو حتّى خطّة طويلة الأمد. لكن بعد أن بدأنا التنفيذ، اكتشفتُ أنني لستُ المستقل الوحيد في المشروع.

يوظّف صاحب المشروع فريق عامل متكامل من المستقلّين. من كتّاب محتوى، ومسوّقين إلكترونيّين، ومصمّمين ومبرمجين، ومسوّقين سوشيال ميديا، وغيرهم. لكن ذلك لم يبهرني كما حدث بعد أن بدأتُ العمل.

كيف يحقّق صاحب المشروع هذا التعاون؟

في البداية تواصل معي صاحب المشروع عبر اجتماع افتراضي. وعرّفني على مختلف الآليات. قدّم لي طبيعة العمل وإدارته في مشروعه. وشرح لي كيفيّة إدارته لهذا الحجم من المستقلّين عن بُعد.

يعتمد هذا الرجل على توظيف المستقلّين من خلال منصّة مستقل. يختار ذوي المهارات التي يحتاجها. وبعدها يمنحهم حق الدخول على قاعدة بيانات المشروع. وذلك بالإضافة إلى إضافتهم على الموقع كمحرّرين.

ومن خلال أدوات إدارة المحتوى المتاحة للجميع، مثل Google Drive وGoogle Sheets ومنصّات إدارة فرق العمل، يمنحهم فرصة العمل بالتوازي. وذلك من أجل توحيد جهودهم في سياق المشروع نفسه. مع تحقيق الأهداف التسويقيّة نفسها للمشروع.

كيف يحقّق صاحب المشروع التعاون بين مستقلّين لا يعرفون بعضهم البعض؟ وهل لديكم المزيد من المقترحات أو الأدوات في سياق هذه الاستراتيجيّة؟