كسب المال عبر الإنترنت حلم يداعب مخيلة الكثيرين، لكنه في الوقت ذاته مجرد وهم لا أساس له من الصحة كما يراه البعض.

كنت في الماضي واحداً من عشرات الأشخاص حول العالم، ممن يظنون أنه لا وجود لشيء اسمه «الربح من الإنترنت». لكن ذات يوم، بينما كنت أبحث عن مصدر دخل إضافي أو رئيسي، شاهدت بضعة فيديوهات حول مسألة بيع الخدمات المصغرة؛ فتغيرت نظرتي جزئياً، وصرت أحلم بخوض هذا المسار الجديد، برغم عدم قناعتي التامة وقتها بأن هناك من يدفع لك لقاء جهدك، بينما تعمل من داخل منزلك.

أما اليوم، بعد انقضاء سنوات طويلة على حدث صغير غيـّر بعض مفاهيمي العتيقة المتوارثة اجتماعياً حول المال وطرق جنيه، صرت بائعاً موثوقاً (أعلى رتبة في خمسات) بفضل سلسلة من النجاحات المتتالية والإسهامات الهادفة، أعقبها تكريمي بهذا اللقب من طرف إدارة المنصة الكريمة.

على ضوء ما سبق، أؤكد لكل من يقرأ هذا المقال أن الربح من بيع الخدمات المصغرة مصدر حقيقي لجني المال. قد لا تجني فلساً واحداً إذا لم تجتهد، أو ربما تجني بعد مدة قصيرة أم طويلة (4) دولارات فقط، أو (1000) دولار أو أكثر من ذلك بكثير؛ لأن الأمر يعتمد على عوامل عدة، مثل: حجم الجهد المبذول، المهارات والخبرات، جودة الخدمات المعروضة، العناية بصفحة الحساب من الألف إلى الياء... إلخ.

هل تود العمل في خمسات وتحقيق الربح؟

إذن دعني آخذك خطوة بخطوة على طريق النجاح، عبر سلسلة (دليل البائع الجديد)، التي ستكون مرجعك لمعرفة بعض الأشياء الضرورية الواجب فعلها ابتداء من محطة الصفر، وصولاً إلى بناء ملف شخصي مقبول، وطرح خدمات بصورة لائقة، وخوض رحلة أقل صعوبة، وأكثر نجاحاً.

أما حديثنا اليوم، فهو عن كيفية إعداد حسابك بعد التسجيل في المنصة، وأشياء أخرى إضافية. فما الذي عليك إدراكه قبل أن تقدم على أي خطوة؟ وما هي الخطوات اللازمة قبل إضافة الخدمات ومحاولة بيعها؟

أولاً- لا تتواصل مع أحد عبر الرسائل الخاصة:

يظن بعض المستخدمين أن ما يرونه من خدمات معروضة في المنصة هي عبارة عن طلبات للمشترين، فيسارعون إلى التواصل مع البائع عبر إحدى خدماته ليعرضوا عليه نفس الخدمة التي يقدمها؛ فيصاب الأخير بصدمة عاطفية، بعد انتظار قد يدوم أحياناً لأيام أو أسابيع قبل أن يراسله أحد المشترين!

خلال سنوات عملي، تلقّيت عشرات الرسائل من هذا النوع، وما تزال تردني حتى اليوم رسائل مشابهة بشكل منتظم على مختلف خدماتي، خصوصاً خدمة (كتابة مقالات إبداعية)، نحو: «أستطيع كتابة مقالات إبداعية».

لهذا عزيزي المستخدم الجديد، كل ما تراه من صور خدمات وعناوين تحتها، ليست طلبات للعملاء، بل خدمات يعرضها الباعة بهدف البيع. المشتري يقلّب صفحات الموقع بحثاً عن الخدمة المطلوبة، فيطلب إحدى تلك الخدمات المعروضة، أو يدخل إلى قسم (طلبات الخدمات غير الموجودة)، ليطرح طلباً هناك، ويستقبل عروض البائعين على طلبه: https://khamsat.com/communi...

إذن فلا تستطيع التواصل مع المشتري عبر الرسائل؛ لأن ذلك غير متاح. فقط يمكنك عرض خدمتك على طلبه في القسم المذكور أعلاه، بعد أن تضيف الخدمة المعنية في صفحتك أولاً، وتنتظر موافقة الفريق المختص لتفعيلها. أما رسائل الخدمات فهي مخصصة للاستفسار عنها بهدف الشراء، لا بقصد طرح الأسئلة خارج نطاقها عموماً. ويمكن لتكرار إرسالك مثل هذه النوعية من الرسائل أن يتسبب في تعرضك إلى الحظر المؤقت من المشاركة في أقسام الموقع، أو حتى إقفال حسابك نهائياً.

هناك مجتمع مخصص لطرح أسئلتك حول المنصة يدعى: (أمور عامة حول خمسات)، حيث يمكنك فتح موضوع جديد، تطرح عبره أي استفسار يتعلق بالعمل داخل الموقع، هذا رابطه: https://khamsat.com/communi...

ثانياً- التوثيق، وحساب بيبال (PayPal):

- توثيق الحساب:

ليتمكن أي شخص من سحب أرباحه، يجب أن يكون حسابه موثقاً. والتوثيق يعني رفع إحدى وثائقك الرسمية (جواز سفر، أو هوية وطنية)، وأخذ صورة لك وأنت تحمل هذه الوثيقة بيدك، ثم مراجعتها من طرف الفريق المختص قبل الموافقة على التوثيق، حيث تظهر إشارة صح خضراء في طرف صورة حسابك فور إتمام العملية بنجاح.

نصيحة: احرص على وضوح المعلومات (أن تكون مقروءة) عند تصوير الوثيقة لوحدها، وعند تصويرها بينما تحملها بيدك.

تكمن أهمية التوثيق في الآتي:

1) كسب ثقة العملاء، الذين يفضلون التعامل مع أصحاب الحسابات الموثقة. فلا أحد يرغب في العمل مع شخص ينتحل اسماً أو جنساً ليس له.

2) لا يمكن سحب الأرباح، إلا بعد توثيق الحساب حصراً. وربما لن تتمكن من العمل أساساً من دون توثيق حسابك (إن لم يكن في الوقت الراهن، فربما قريباً يصبح التوثيق إلزامياً لمجرد بدء العمل).

لتوثيق الحساب:

- حساب بيبال (PayPal):

الطريقة الوحيدة لسحب الأرباح من خمسات حالياً، هي عبر بيبال. حيث نضع إيميل حساب بيبال الخاص بنا في الخانة المخصصة، لنتمكن من تحويل أرباحنا التي تزيد على (10) دولارات إليه، ثم تحويلها إلى الحساب البنكي أو الجهة المعتمدة.

خطوات مهمة قبل توثيق الحساب:

حتى لا تضطر إلى إعادة توثيق حسابك ثانية لتصحيح خطأ محتمل، أنصحك باتخاذ الإجراءات الآتية قبل رفع وثائقك الرسمية:

1) اسم الحساب:

احرص على جعل اسم حسابك مطابقاً للاسم المذكور في الوثيقة، حتى لو تضمن الاسم في الوثيقة خطأ إملائياً. واحرص على أن يكون اسم الحساب باللغة العربية. ولا داعي لوضع الاسم كاملاً، بل يكفي أن تضع اسمك الأول والأخير كما أفعل (الأمر اختياري بالنهاية. لكن الاسم الأول والأخير من وجهة نظري يكفي). وعليه، إذا كان اسمك، على سبيل المثال، في جواز السفر أو الهوية: عبد الرحمن سعيد فايز بركات. فيكفي أن يكون اسم حسابك: عبد الرحمن بركات (الاسم الأول مركب).

2) صورة الحساب:

ارفع صورة شخصية احترافية، أو صورة مهنية تعطي انطباعاً احترافياً. إذا أردت تقديم خدمات الكتابة مثلاً، ولا تحبذ رفع صورتك الشخصية (مع أن العملاء يثقون أكثر فيمن يرون وجهه)، فأضف صورة تعبر عن عالم الكتابة: كقلم وورقة، أو شخصية فيكتور تطبع على الآلة الكاتبة... إلخ.

المهم في هذه الخطوة، أن تحرص على رفع صورة مهنية، كما في السير الذاتية تقريباً. لا ضرورة للرسمية الزائدة، لكن لا ترفع صورتك وأنت تتسلق الجبل، أو تقوم بحركة طفولية، أو تضع صورة طفل صغير. ما أجمل الأطفال! لكن لكل مقام مقال.

ثالثاً- هل لديك مهارة معينة؟ أو تستطيع تقديم خدمة مطلوبة؟

يقدم البائعون عبر خمسات عشرات الخدمات، مثل: الكتابة، والتصميم، والبرمجة؛ ، والترجمة، والتعليق الصوتي... إلخ.

على سبيل المثال:

إذا كان بوسعك كتابة المقالات وخلافها، في مجال محدد أو عدة مجالات، فإنك تستطيع أن تطرح خدمات ذات صلة، وتربح عن طريقها. لا شك أن الأمر ليس بهذه البساطة (مجرد إضافة خدمة، وانتظار تهافت العملاء)، بل يحتاج إلى جهد وخطوات إضافية حتى تتمكن من استقطاب المشترين.

لكن في الوقت نفسه، مسألة الربح من الخدمات المصغرة ليست بالصعوبة التي يتخيلها البعض. ببساطة شديدة لا شيء مستحيل أو صعب للغاية، طالما تعلمت آلية العمل في الموقع، وعرفت كيفية إضافة خدمات لافتة ذات جودة مرتفعة... إلخ.

إذن فالخطوة الأولى تتمثل في تحديد المهارات والخبرات التي تمتلكها، ومعرفة ما إذا كانت مناسبة للمنصة، ومطلوبة من طرف العملاء. لهذا أنصحك بتصفح أقسام الخدمات المختلفة، لتأخذ فكرة حول ما يمكنك تقديمه، ومدى توافق خدمة أو خدمات معينة مع قدراتك وإمكاناتك.

ماذا تفعل إذا كنت لا تمتلك مهارة مناسبة؟ ولم تجد خدمة تستطيع تقديمها؟

عليك وقتها أن تبدأ في اكتساب مهارة أو مجموعة مهارات تمكنك من تقديم خدمات معينة عبر خمسات في المستقبل القريب. انظر أين نقاط قوتك، ثم ابدأ في تقويتها. لا تبدأ في تعلم البرمجة مثلاً، بينما تحتاج إلى تقديم خدمات مصغرة بأسرع ما يمكن، وتمتلك في الوقت نفسه موهبة في مجال الكتابة تحتاج إلى صقل وتدريب بسيط حتى ترى النور.

كيف تتصفح أقسام الخدمات؟

عبر الضغط على تبويب (التصنيفات) أعلى صفحة الموقع، ثم البدء في تصفح خدمات جميع الأقسام ذات الصلة بخبراتك ومهاراتك. بعد ذلك، تصفح بعض الصفحات الأخرى، فقد تجد - كما حدث معي - خدمات لم تكن تعلم أن بمقدورك تقديمها، مثل: إعداد ملف من تأليفك في مجال معين، أو صور دون حقوق ملكية تجلبها للعميل حسب طلبه، أو تجمّعها مسبقاً ثم تبيعها كخدمة جاهزة... إلخ.

إذا استفدت مما قرأته فعلاً، فلا تنسَ أن تترك تعقيباً لأعرف مدى استفادتك.

وإلى لقاء قادم مع موضوع جديد لهذه السلسلة، حيث سأشرح مزيداً من الخطوات الضرورية لبدء العمل داخل خمسات.

صباحكم تفاؤل، ومساؤكم أمل.