يعدّ التسويق لخدماتنا في العمل الحر نوعًا من بيع الخدمات عبر الإنترنت. مثله كمثل شتّى أشكال التسويق والتجارة الإلكترنية. ولدى عدد كبير من المستقلّين، أجده أمرًا غير مفهوم أو مهم أن يستهدفوا عملاءً بأعينهم. فهل منصّات العمل الحر وحدها هي المسؤولة عن التسويق لنا!

اعتمدنا جميعًا في بداياتنا عن منصّات العمل الحر وحدها. لقد كانت القناة الوحيدة التي تستطيع التسويق لخدماتنا ومهاراتنا. وليس ذلك فقط. بل كانت –وما زالت- قادرة دائمًا على إيجاد العملاء المناسبين لنا. وتستطيع إحضارهم جميعًا في مكان افتراضي واحد.

لكن بعد فترة من الخبرة، إذا ما رغب المستقل في توسّع مشروعه، عليه أن يسعى بنفسه إلى إيجاد هؤلاء العملاء. يجب أن يتوقّف عن انتظار العروض عبر منصّات العمل الحر. وذلك ليجذب المزيد منهم ويشجّعهم على التعاون معه عبر هذه المنصّات. حتى وإن لم يستخدمونها من قبل.

حاولتُ في الآونة الأخيرة أن أقوم بالأمر نفسه لنفسي. وبالفعل نجحتُ في جني بعض العملاء من منصات التواصل الاجتماعي كي يتعاونوا معي على منصة "مستقل". وأعتبره إنجازًا مبدئيًا لا بأس به. لا يقتصر على منصات مثل مستقل فقط، وإنما على منصات بيع الخدمات المصغّرة أيضًا، مثل "خمسات".

وبما أن الأمر يصبح ممكنًا، أن يسوّق المستقل لخدماته، فبالتأكيد هو في حاجة إلى استهداف فئة معيّنة من الجمهور. لا يكفي أن يعزّز حضوره ومحتواه على منصات التواصل الاجتماعي. بل يجب أيضًا أن يكتسب المزيد من مهارات استهداف هذا الجمهور.

سأبدأ أنا بمقترح مبدئي جرّبته بنفسي، ومن خلال يمكننا أن نفتح مجالًا لنقاش مختلف المقترحات والآراء. فعندما بدأت رحلتي مع التسويق لخدماتي على منصة "مستقل"، بدأت في استهداف أنشطة العملاء الذين يحتاجونني ككاتب محتوى، ومنهم مثلًا:

  • أصحاب المتاجر الإلكترونية.
  • منسّقي المشاريع.
  • المهتمين بالتجارة الإلكترونية.
  • أصحاب شركات الإعلان.
  • أصحاب المواقع الجدد.

في رأيكم، ما هي الآليات الي يمكننا البحث من خلالها عن عملائنا المحتملين في العمل الحر واستهدافهم؟ وبعد وصولنا إليهم، كيف يمكننا إقناعهم بالتعاون معنا وجذبهم لمنصات العمل الحر؟