أعمل كاتبًا للمحتوى التقني منذ أكثر من 5 سنوات. وبعد أن احترفتُ العمل الحر، وبدأتُ في اجتياز مرحلة مهنية بعد الأخرى في هذا المجال، بدأتُ أستغل الخبرات التي أجنيها في التسويق الذاتي الخاص بي.

ونظرًا لأنني لا أعاني عندما أحتاج إلى أيٍّ من مهارات كتابة المحتوى التقني التسويقي في رحلة التسويق الذاتي لنفسي، تمامًا كما هو الأمر لدى مصمّم الجرافيك مثلًا عندما يحتاج هويّة بصريّة لنفسه، فأنا لم أتطرّق إلى التفكير في هذا الأمر من قبل.

لكن بعد وهلة، بدأتُ أتساءل: إن لم يكن المستقل كاتب محتوى، وكان مبرمجًا أو مصممًا أو مطور تطبيقات.. إلخ، ما هي مهارات الكتابة التقنية التي يحتاجها للتسويق لنفسه؟

في البداية، من واقع خبرتي في العمل الحر والتسويق الذاتي، أجد أن أي مستقل يحتاج إلى كتابة تقنية جيّدة على الأقل، خالية من الأخطاء وحسنة المظهر.

بالتأكيد لا أطالب جميع المستقلّين بأن يصبحوا كتّاب محتوى، وليس متاحًا لكل المستقلّين أن يستعينوا بكاتب محتوى ويتحمّلوا تكلفته في بداية طريقهم.

لكن في المقابل، يمكننا أن نشارك بالكثير من النصائح في هذا الصدد. فمن أبرز ما يحتاجه المستقل في الكتابة التقنية للتسويق لنفسه، أيًّا كان مجاله، ما يلي على الأقل:

  1. كتابة نبذة احترافية في معرض أعماله عن كل خبرة.
  2. كتابة محتوى تقني جيّد في السيرة الذاتية والنبذة المختصرة.
  3. كتابة متقنة المستوى عند كتابة العروض.
  4. كتابة تسويقية جذّابة عبر منصات التواصل الاجتماعي المعنية بالتسويق الذاتي لخدماته.

في رأيكم، وفي ضوء هذه الاحتياجات، ما هي المهارات الأساسية التي يجب أن يلم بها المستقل فيما يخص الكتابة التقنية، أيًّا كان مجاله؟