لقد تناولنا التسعير سويًّا في أكثر من مساهمة كجانب رئيسي في العمل الحر. لأن هذا المصطلح يعتبر واحد من أهم المفاهيم التي تحدّد كم الخبرة ومستوى الاحترافية اللذين يتمتّع بهما المستقل.

وفي مختلف مدوّنات منصات العمل الحر ومساهمات مستخدمي حسوب i/o في مجتمع العمل الحر وغيرهم، تناول العديد من المستقلّين والقرّاء مسألة التسعير من المستوى الأوّل –كما أدعوه- وهو المستوي الذي يعتني بكيفية تسعير الخدمة في العمل الحر بشكل عام.

لكن ما أريد أن أعتني به في هذه المساهمة، هو ما أدعوه المستوى الثاني من التسعير، وهو مجموعة من التفاصيل أكثر عمقًا وخبرةً، يحتاجها المحترفين من المستقلّين غير المبتدئين في إطار تسعير خدماتهم حسب نوعية العملاء.

4 حالات أوافق فيها على تخفيض السعر:

بالنسبة لي كمستقل محترف، يعتمد على العمل الحر كمصدر رئيسي للدخل ومسار مهني أساسي، لا تتوقّف طبيعة التسعير على حجم المشروع فقط، لذلك فالقائمة التالية تضم مجموعة من المعايير على أساسها قد أوافق على تخفيض السعر:

  1. العملاء القدامى اللذين أتعامل معاهم باستمرار لهم نسبة تخفيض لا بدّ منها لتمييزهم.
  2. العملاء الجدد اللذين يبحثون عن مستقل من أجل العمل المستمر.
  3. من أواجه صعوبة معهم في التفاوض على السعر لكن المشروع المقدّم فيه تجربة مهنية أو خبرة أحتاجها.
  4. إذا كان المشروع ذا سعرٍ منخفضٍ نسبيًّا لكن المحتوى الذي سأعمل عليه سيتم نشره باسمي ويمكنني المشاركة به في حملة التسويق الذاتي خاصتي.

هذه الحالات أوافق في سياقها على تخفيض السعر من حين لآخر، لكن بكل تأكيد بنسبة معقولة لا تهبط بالتسعير عن الحد الأدنى الخاص بسعر الكلمة أو الساعة خاصتي.

ما رأيكم في أسبابي لتخفيض الأسعار؟ هل تودّون إضافة أي أسباب أخرى قد نقبل خفض السعر من أجلها؟ ومتى ترفضون خفض السعر بشكل قاطع؟