خمسات أحد أهم مواقع العمل الحر في العالم العربي. قدم تسهيلات كبيرة لمقدمي الخدمات والمشترين واستقطب الكثير من المحترفين لكن للأسف الجميل لم يدم واضطرني لتركه للأبد للأسباب التالية.

قدمت خدمة برمجية في موقع خمسات لعدة سنوات. وصلت لرتبة بائع مميز وتمكنت من كسب مبالغ لا بأس بها إضافة لاكتساب الخبرة والعملاء. لكن تركته ولا أنوي العودة للسببين التاليين:

  • ثقافة المشتري العربي الذي يبخس ثمن الخدمة ويريد مثلًا برمجة لعبة AAA بلغة اسمبلي ورفعها على المتاجر وتسويقها ب5$. رضيت بهذا لأن غايتي كانت في البداية كسب العملاء والخبرة. على أمل أن أجد في المستقبل مقابلًا عادلًا لجهدي لكن لم أجده. ربما ضعف اقتصادات وعملات الكثير من الدول العربية يجعل حتى الـ 5$ مقابلًا مغريًا مقارنة بالأجور في البلد. هذا بحد ذاته مشكلة لا أعلم كيف نحلها.
  • القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة لي عندما أجبر الموقع كل البائعين والمشترين توثيق الهويات وجعلها شرطًا لاستخدام الموقع. هذا ليس سيئًا لزيادة الأمان والموثوقية. لكن طريقة التوثيق مشينة وغير مقبولة إطلاقًا بالنسبة لي. أولًا لماذا يجب علي أن اسمي حسابي باسمي الحقيقي؟ ألا يمكن أن أوثق هويتي أمام الموقع وأسمي نفسي بما شئت لعموم المستخدمين؟ هناك الكثير ممن يجدون حرجًا في عرض هوياتهم في الانترنت لأسباب كثيرة. ثم لماذا يجب أن أرسل صورتي الشخصية (سيلفي) وأنا أحمل إثبات هويتي؟ أول ما شعرت به هو الإهانة كما لو أني مجرم ! هناك مواقع ضخمة للعمل الحر لا تتعنت بهذه الطريقة والأمان والموثوقية ورضا العملاء فيها على أعلى المستويات.