_هذه المساهمة عامة لكنها معنية بشكل كبير للمصممين_

قبل البدء بالموضوع سأقص عليكم قصة قصيرة جداً، كان هناك فتاة صغيرة تبلغ من العمر أربعة عشر عاماً ، مصورة فوتوغرافية هاوية وجدا لطيفة ، كانت تعرض أعمالها على موقع ديفيانت آرت للفنون ، كبرت هذه الفتاة وانشهرت من خلال ذلك الموقع لتنفصل عنه وتلتحق بتويتر ، فيسبوك و انستغرام ، لاحقاً أصبح لديها شركة ووكالة إعلانات كبيرة ، هل تعلمون من وظفت في شركتها؟ ستقولون لي وظفت أصدقائها القدامى في الموقع؟ بالطبع لا، وظفت الأشخاص ذوي المظهر الحسن والأكثر تأنقاً ومن هم أكثر خبرة. وعاش الجميع في سعادة. إنتهت القصة.

صحيح أن القصة قد انتهت وستقول لي ما المغزى منها ؟لكن المغزى يا عزيزي أن قصتك تبتدأ هنا! خيوط قصتك تنسج من حيث وقف الجميع وأداروا ظهرهم لك . وأنت جالس على كرسيك الهزاز وتنتظر قدوم الفرصة الذهبية.

إذا كنت تنتظر إحدى الساحرات من فيلم عصور غابرة في منتهى القِدم ، لتغيير حياتك المهنية بحركة عصا وبعض الهمهمة بكلمات مثل آبركادابرا فأتمنى لك مشاهدة سعيدة.

أما إذا كان لديك خطة جديدة فتعال معي سوية لنحكي قصة نجاحك!

تبدأ قصة نجاحك حين تقوم بتغيير مظهرك بحيث تعطي انطباعاً عاماً راقياً ، شخص يتسم بالثقافة والثقة وكذلك المنبت البيئي والمجتمعي الراقي والذكاء ، أنت وسيم كرجل وأنتِ جميلة كإمرأة ، بكل تفاصيلك ، فقط تحتاج لترتيب بسيط تضفيه على مظهرك ، وابتسامة خفيفة تنم عن ثقة وتفاؤل لتجذب ثقة ومحبة العميل لك وقبل كل هذا الاحترام.

الرسالة الصامتة التي تقدمها للعميل من خلال مظهرك تعتبر حجر الأساس الأول في نقاش أو عقد وإبرام الصفقة ، لأن كثير من العملاء يستعرضون بشكل سريع باحثين عن خدمات على مواقع خدمات العمل الحر ، وغالباً ما يلفت انتباههم أمران ، الأول صورتك الشخصية والثانية صورة الخدمة التي تقدمها ، وهو الموضوع الذي سنتحدث به بين هذي السطور التالية.

الكتاب يفهم من صورة غلافه ، وهذا الكلام صحيح ١٠٠% ، لأن صورة الخدمة التي تقدمها على موقع العمل الحر ، ستجذب العميل أو تنفّره ، وسيكون لها تأثير كبير على عاطفته وأحاسيسه بحيث يتخذ قرار آني وقد يكون حاسم في كثير من الحالات بحسب استطلاعات كثيرة في هذا الميدان ، نعم أريد شراء هذه الخدمة أو ، التالي!

كمصمم فإن اختيار الألوان وما له من أثر كبير في إثارة عاطفة العميل المشاهد وكذلك التناسق اللوني ، يرسم الجسر الواصل الأهم بينك وبين العميل ، أضف عليها الخطوط المستخدمة والنصوص إن وجدت ، تكفي نظرة شاملة لألوان شعارات أهم الشركات في العالم مثل غوغل وآبل ومايكروسوفت وتيسلا وفيسبوك ، حتى تدرك النهج اللوني المستخدم لجذب العملاء.

العناصر المضمنة ضمن الصورة من خطوط وأشكال لها أيضا تأثير إما سلبي أو إيجابي وغالباً يكون ذلك وفق نوعية الخدمة ، أي ليس هناك شروط أساسية أو كتيب إرشادات لتحديد معايير موحدة لنجاح صورة خدمة ما ، لكن الخبرة في انتقاء المناسب تجتمع مع دقة الصورة العالية لتوصيل الرسالة الأهم ، ألا وهي الوضوح والارتباط ، ما نفع استخدام صورة لخدمة ما طالما انها غير واضحة أو غير مرتبطة بالموضوع ، كأن استخدم صورة زهور لخدمة توصيل طلبات وجبات طعام سريعة!

لنذهب الآن في زيارة لمركز تحرير أهم الأخبار عالمياً ونتطلع على آخر الصحف والمجلات ، إذا كنت على عجلة من أمرك فغالباً ستقرأ العناوين الرئيسية وهذا حرفياً ما يفعله السواد الأعظم من العملاء ، يتصفح عناوين الخدمات بشكل سريع ، فاحرص على اختيار عنوان مناسب وسهل وقصير لخدمتك ، يعبر عن خبرتك وما تستطيع أن تقدمه للعميل ، واجعل النص المكتوب لشرح الخدمة واضح ومفهوم ، استخدم الكلمات باحترافية وتخيل بأنك أنت العميل ، سجل الملاحظات التي تود معرفتها عن هذه الخدمة ، وضمّنها في شرح الخدمة.

إستخدم الكلمات المفتاحية الهاشتاغز بشكل علمي ومدروس ، إبحث عن أهم الكلمات المفتاحية المستخدمة عالمياً ومحلياً وأجعلها أساسية في خدمتك. 

أخيراً وبعد نضوج الوجبة والتفنن في تقديمها بشكل فني على طبق شهي يعلو المائدة ، أعطي التعليمات الرئيسية حول كيفية تناول هذه الوجبة للزبون ليستمتع بتذوقها ، قدم إجابات حول الأسئلة الشائعة التي من ممكن أن تتبادر لذهن العميل أثناء اطلاعه على خدمتك ، حقوق الملكية و الأريحية في التعديلات على الاشكال والألوان والخطوط والنصوص ، تعتبر واحدة من أهم متطلبات العملاء في خدمات التصميم ، فاحرص على شرح هذه النقاط كافة وطلب إرفاق أمثلة عن العمل الذي يعتبر السقف الأعلى لطموح العميل ، بذلك ستتمكن من اختصار الوقت بفهم الصورة الإجمالية وتقديم مستوى عمل على قدر المطلوب وأكثر.

تنتهي قصتنا عند انتهاء العمل وتسلّمك للمبلغ المتفق عليه ، بالطبع لا ، فالاستمرار في تقديم الدعم الفني والتقني للعميل حتى بعد انتهاء الخدمة يعتبر أحد أهم شروط استمرار العمل ونجاحه ، ويزيد من فرص التوصية التي سيقوم بها العميل للوسط المحيط به ، وبالتالي زيادات قادمة لمبيعاتك.

أخيراً فإن الابتكار وتطوير قدراتك الحالية وتعلّم مهارات جديدة سيكون له أثر عميق على منحى تطورك ونجاحك المهني.

أتمنى النجاح لكم جميعاً وتحقيق كل آمالكم وأمنياتكم.