من المتعارف عليه ان بيئة العمل تتيح للمستقل الاطلاع على الكثير من البيانات والمعطيات حول الشخص او المؤسسة التي يعمل بها، ولكي تحافظ المؤسسة على قوتها التنافسية وعدم تكبدها الخسائر بسبب سرقة او بيع البيانات او تسريبها للجهات المنافسة لها، فلقد تم ابرام ما يعرف باتفاقية حماية البيانات. فما هي هذه الاتفاقية؟ وهل يمكن تطبيقها في كل الدول؟ وهل هي ملزمة؟

دعونا الان نتعرف على اهم جوانب هذه الاتفاقية:

  • اتفاقية عدم الافشاء هي المعنى الاخر للسرية وهي عقد ملزم قانونا بين المستقل (العامل الحر) وبين المؤسسة او الشركة ويضمن أن المستقل لن يشارك أي معلومات حساسة قد يحصل عليها مع اي عميل اخر او مؤسسة اخرى قد تسفيد من تلك المعلومات. ولكن ماذا عن الخبرة التي يكتسبها والمهارات التي قد تكون جزء من تلك البيانات؟ فكيف يمكن ان تخضع للسرية؟
  • اتفاقية الملكية الفكرية: وكثيرا ما نقرأ ذلك في الاتفاقيات بالمنصات وفي عروض المشاريع وهي تمنع المستقل من ان يقوم بنقل البيانات التي حصل عليها او نسبها لنفسه وبل يجب ان تكون من حقوق الشركة.
  • يتضمن ذلك اتفاقية عدم المنافسة وهي عقد يوافق بموجبه المستقل على عدم العمل مع مؤسسات أخرى تعتبر منافسة للشركة المستأجرة لفترة زمنية محددة بعد انتهاء علاقة العمل. فهل تعتقدوا ان هذا يجب ان يتضمن تعويض مادي للمستقل ليتمكن من الحفاظ على ذلك.؟
  • تحظر الاتفاقية على المستقل الكشف عن معلومات الملكية أو أسرار الشركة لأي شخص خارج شركة التوظيف.ولكن برأيكم اليس هذا جانب اخلاقي يجب ان يتحلى به الجميع حتى بدون اتفاقيات.؟
  • اتفاقية حماية البيانات: إذا احتاج العامل المستقل إلى الوصول إلى بيانات الشركة الحساسة لإكمال عمله ، فستريد منه التوقيع على اتفاقية تُلزمه بالامتثال لسياسات سرية البيانات والأمان الخاصة بشركتك.

كمستقلين كيف استقبلتم تلك الاتفاقية وهل تناسبكم وما هي ملاحظاتكم واقتراحاتكم عليها؟