بالإضافة إلى نشاطي على منصة مستقل للعمل الحر، وبالإضافة أيضًا إلى رغبتي في التوسّع على المزيد من المنصات، كمنصة خمسات مثلًا، فإنني قد تلقّيتُ خلال الفترة الماضية أكثر من عرض خارج منصات العمل الحر عمومًا.

وعلى الرغم من رغبتي في التوسّع المهني، فإنني التزمتُ بالرفض التام والنهائي لكل هذه العروض خلال العام الماضي، والتي تراوحت فيما بين تدقيق لغوي لدور نشر، ومشاريع كتابة محتوى تقني، ومشروع إدارة حسابات وكتابة محتوى.

أسباب رفضي للعمل خارج منصات العمل الحر:

ومن خلال إنصاتي للعديد من الخبرات منذ سنوات، وبسبب بعض المشكلات التي واجهتها في البداية، قرّرتُ منذ فترة كبيرة ألّا أعمل لحساب شخص أو جهة لا يتم التواصل بيننا رسميًا عبر منصة من منصات العمل الحر، وذلك بسبب ما يلي:

  • تعرّضتُ مرةً لمشكلة كبيرة في هذا الصدد مع دار نشر، حيث تم تأخير الأرباح عليّ ولم يتم تدوين اسمي على النص المنقّح لغويًا، ولم أستطع اللجوء لأي جهة من خدمة عملاء أو إدارة بسبب أن العمل لم يكن مثبتًا.
  • لا أثق في تحويلات الأرباح بشكل حر عبر فودافون كاش وباي بال وغيرهما، لأن هذه التحويلات ليست محكومة من مؤسسة مثل حسوب مثلًا، وإنما يرسلها شخص بذاته، ولا يوجد أي إثبات قانوني على ذلك.
  • فيما يخص السجلات القانونية، ففي الآونة الأخيرة بدأت الحكومة المصرية، وغيرها من الحكومات العربية، في التحرّك لتقنين العمل الحر وتنظيمه، وبالتالي فإن العمل مع مؤسسات وشركات منصات العمل الحر هو أمر آمن ويضمن لك جاهزية مستنداتك في أي لحظة.

ما هي أبرز سلبيات العمل خارج منصات العمل الحر في رأيكم؟ وهل سبق لكم أن خضتم تجارب مشابهة؟ شاركونا تجاربكم ونصائحكم.