ممّا لا شكَّ فيه أنّنا نتعلّم باستمرار من خبراتنا الجديدة واطلاعنا المستمر. ومن خلال هذه الآلية يمكنني أن أضع قائمة لا تنتهي من الأشياء التي تعلّمتها خلال خبراتي في العمل الحر، والتي ما زلتُ أضيف لها الجديد.

لكن خارج هذا الإطار، اكتشفتُ بعد فترة من الوقت أن الخبرة المهنية ليست المصدر الوحيد للتعلّم. فعلى الرغم من أنّني أدين لخبراتي وتعاملاتي بالكثير من المعلومات، فقد كان التعلّم خارج إطار العمل هو أحد أهم الأدوات بالنسبة إليّ.

كيف يمكننا استقصاء الخبرات خارج العمل؟

خلال رحلتي مع العمل الحر، وبعفوية غير متعمّدة التخطيط مطلقًا، بدأتُ بعد فترة من الوقت في التواصل مع المزيد من العاملين في المجال نفسه بحكم تشاركنا المهنة نفسه، وذلك قد بدأ على صعيد الاستفسار ليس إلّا.

وبعد فترة من الوقت، أدركت أن أهمية التواصل مع العاملين في المجال نفسي تتخطّى مسألة الاستفسار عن طرق سحب الأرباح أو السؤال عن مشكلات في التعاملات المالية وخلافه.

وعلى الرغم من أن الأمر كان عفويًا في بداية الأمر، فقد استفدتُ بالعديد من الخبرات التي كانت لتستهلك الكثير من الوقت إذا ما أقدمتُ على تعلّمها بنفسي، حيث أن نصائح العاملين في نفس مجالي منحتني الخبرات التي لم أمر بها بسهولة، وبدون استهلاك للوقت والجهد.

ما هي الطرق الأنسب للتواصل مع العاملين في نفسك مجالنا؟

خلال فترة عملي منذ بضع سنوات أدركتُ أكثر من طريقة للتواصل مع العاملين في مجال عملي نفسه، سواء في العمل الحر عمومًا أو في كتابة المحتوى بشكل خاص، والتي من أبرزها:

  • اختيار منصة مناسبة مثل حسوب، بسياستها التي تساعد على تقصّي النقاشات المفيدة بسهولة.
  • التسويق الذاتي عبر منصات مهمة مثل تويتر ولينكد إن يساعدني بشدة على التعرّف على المزيد من المحترفين.
  • عدم التردد في طرح الأسئلة المهمة.
  • تقديم محتوى مفيد شيء مهم جدًا. إذا كنت تريد الاستفادة عليك أن تفيد.

كيف يساعدكم التواصل في تحصيل الخبرات والتجارب؟ وما هي أسهل الطرق للتواصل مع العاملين في نفس مجالكم وأكثرها فاعلية؟