يشهد الإقبال نحو العمل الحر تزايداً ملفتاً يوم بعد يوم ، بل وينجذب الكثير من الأشخاص للعمل الحر نظراً لمميزاته كالحرية وقت ومكان العمل وعدم وجود رئيس عمل ، وأيضاً أن تعمل ما تحب وكيفما تحب ، وأن تكتشف ذاتك من جديد وأن تبرز قدراتك . 

من يوم لما قررت أنتقل للعمل الحر عرفت ان الموضوع ليس سهلاً ولا هيّناً بل هناك تحديات يجب أن تواجهها ومهارات يجب أن تكتسبها ونصائح يجب أن تعمل بها ! 

 سأذكر لكم أهم الخطوات التي تجعلكم ناجحون في أعمالكم أياً كانت مهارتكم أو تخصصكم : 

  •  التسويق الذاتي الجيد ، تعلُم كيفية التحدث عن نفسك وكيف تقدم أعمالك ، وكيف تقوم بتقديم نفسك في كل موقع يحمل اسمك أو صفحاتك عبر المواقع ، ونشر ما تفعل دائماً ، شهادات أو دورات أو مهارات أو صور تتعلق بالمهارة التي تود أن تفعلها . ضع روابط صفحاتك و انشر سيرتك الذاتية في أماكن قد تعتقد أنها تجلب لك عملاءً وأعمالاً . 
  •  التعلم المتواصل ، تخصيص جزء من الوقت لتطوير المهارات في مجالك ، لأن التعلم يعتبر جزءاً من طبيعة العمل ، والتعلم أصبح متاحاً ، فالقراءة والدورات التدريبة بل ومناقشة أصحاب الخبرة واستشارتهم يعتبر تعليماً أيضاً ، ويمكن الاستفادة من وجودنا على الانترنت ، القراءة والتطوير المستمر ، فالسوق الحر أصبح أكثر تنافسية . 
  • تنظيم الوقت ، التعامل مع اليوم كل صباح على أنه مشروع يبدأ وينتهي ، لتضع رأسك على الوسادة وأنت منجزاً كل ما عليك من مهام ، ثم وضع خطة يومية وأسبوعية وشهرية ، وتوزيع الوقت بالشكل الصحيح ، وألا نهضم شيئاً على حساب شيء ، إنجاز المهام في وقتها المحدد يعتبر أمراً جيداً بالنسبة للعملاء وممارسة حياتك بشكل منظم . 
  • فهم العميل وماذا يريد ، فإن كنت أهلاً لما يريد يمكنك التقديم للعمل ، كي تكسب ثقة العميل وتيقن تماماً بأن العمل بالنسبة للعميل لا يقل عن أهمية أي عمل بدوامٍ كامل . 
  • تحديد مهاراتك وما يمكنك تقديمه ، إنها واحدة من ضمن الخطوات الأساسية معرفة مهاراتك والعمل على تنميتها ثم بالتدرب عليها وبعدها يمكنك إنشاء معرض أعمالك المتقن والمرتب ، فهو واجهتك ، واكتب ما يمكنك تقديمه دائماً في صندوق الوصف حتى ولو كانت مهارة واحدة ، فأنت لست روبوتاً . 

تتعدد التخصصات وتزداد الأعمال الحرة ويزيد الإقبال عليها ، وتتفاوت النجاحات بينك وبين مستقلين آخرين بفهم طبيعة السوق ومواكبة تطوره ، فقد بدأت أنا مسوقاً إلكترونياً ثم تخصصت بكتابة المحتوى ، ثم تخصصت أكثر بكتابة المقالات والأخبار ، فطورت من مهاراتي وعملت مع مختلف العملاء . 

ماذا تعتقد أنت ، ما الذي يجعلك مستقلاً ناجح ، وما هي النصائح التي تود تقديمها إلينا ؟