عندما دخلت الى مجال العمل الحر كانت أكثر مشكلة تواجهني هي المنافسة الشرسة مع الزملاء في نفس المجال، ظللت فترة طويلة قبل حصولي على أول مشروع، الأمر الذي دفعني إلى البحث عن ميزة لا توجد لدى معظم هؤلاء المستقلين، فبدأت بدراسة جزء من التسويق يسمى بالميزة التنافسية، فما هي هذه الميزة التنافسية؟ وكيف نستفيد منها؟

الميزة التنافسية هي استراتيجية نضيفها للعمل الأساسي الذي نقوم به لتزيد فرصتنا في الحصول على المزيد من العملاء، تختلف هذه الميزات من شخص لأخر، ويمكنك تطبيق أكثر من ميزة في نفس الوقت، فهناك من يستخدم استراتيجية السعر، فيقوم بخفض السعر قليلا عن سعر المنافسين، وهناك من يركز على التخصص والاحترافية وهناك الجودة، بل حتى هناك من يستخدم ميزة التعامل الجيد مع العملاء فيما يسمى في التسويق بعلم خدمة العملاء.

اختيارنا لميزتنا التنافسية لا ينبغي أن يكون بشكل عشوائي، بل ينبغي دراسة السوق بشكل جيد وأن نفهم ما يحتاجه العميل في هذه الخدمة، وأن تحسب الجهد المبذول والعائد، وما الذي تحتاجه هذه الخدمة لتخرج بأفضل صورة ممكنة، حينها يمكننا اختيار الميزة التنافسية المناسبة لنا والتركيز عليها وتنميتها حتى تصبح صفة مميزة لنا عن المنافسين.

شخصيا أركز على ميزتين أساسيتين هما السعر وخدمة العملاء، فعندما أقدم على مشروع أنظر على متوسط العروض ثم أقدم عرض بسعر أقل بعض الشيء، طبعا بشرط أن يغطي هذا السعر الجهد المبذول، والميزة الأخرى هي خدمة العملاء أثناء وبعد إنتهاء المشروع، حيث أحرص على التواصل الجيد والفعال مع العميل وأعمل على إرضائه وإجراء التعديلات التي يطلبها بصدر رحب، كما أعمل على بناء الثقة بيني وبين العميل لجعله يشعر بالراحة أثناء العمل معي، فيقول خبراء التسويق أن الناس يميلون للعمل مع الأشخاص الذين يشعرون معهم بالراحة والثقة.

وأنت، ما هي ميزتك التنافسية؟ وكيف تعمل على تطبيقها أثناء العمل؟؟