دائما ما توجد فرصة للربح من الإنترنت حيث زادت هذه الفرص للأفراد المبدعين لكسب المال اليوم أكثر من أي وقت مضى، ومن هذه الفرص نجد خدمة الربح عن طريق "الطباعة حسب الطلب"، "print on demand " أو اختصارا "POD" توفر هذه الخدمة مفهوما جديدا عن ربح المال والوقت وتكاليف تخزين المنتجات و تكاليف الطباعة والتسويق والبيع وهي طريقة غير مكلفة من التجارة الإلكترونية بعيدا عن تعقيدات التجارة التقليدية.

يمكن تعريف خدمة "الطباعة حسب الطلب" بعرض المنتج بشكل إلكتروني على موقعك الخاص أو على بعض المتاجر المعروفة في هذا المجال التي تقوم بجميع الخدمات من الطباعة إلى التوزيع واستلام الأموال ثم أخيرا أخذ نسبة من هذه الأرباح.

يكمن دورك هنا في انشاء متجر خاص بك ثم تقوم بعمل تصميماتك الخاصة لبيعها مع كل طلب تحت علامتك التجارية الخاصة، تقوم الشركة المختصة بطباعة هذا التصميم الذي قمت بتحميله على منتجات ذات ملصقات بيضاء (مثل قبعات البيسبول، قمصان، سراويل، لوحات، كؤوس، وغيرها من المنتجات) ثم تقوم بشحنه وبيعه للعميل، وعند نهاية هذه العملية تقوم باستلام عائداتك المالية من هذه الشركة.

خلال السنوات القليلة الماضية، برزت مجموعة من الشركات لتسهيل عملية الطباعة والتوصيل حيث يكون عملك مختصرا فقط على التصميم والدعاية. واكتسحت بعض الشركات الأخرى السوق مثل etsy، Teespring، و ،Merch By Amazon ،printful printify ،redbubble، ، وغيرها من المنصات.

Teespring : الموقع الأسهل، و إرتفاع عالي بأعداد الزوار:

يعتبر موقع teespring من أشهر المواقع وأسهلها من حيث الإستخدام، كان ظهوره الأول عام 2011 و كانت فكرة الموقع تقوم على تسهيل خدمات بيع الملابس وكان الموقع يتولى عملية الطباعة والتوزيع. تقوم الخطوات الأولى بانشاء متجر الكتروني على هذه المنصة مع اختيار الإسم والعلامة التجارية الخاصة بك ثم الشروع في التصميم عن طريق واجهة تقوم من خلالها باختيار المنتجات التي تريد التصميم عليها ثم بيعها إلى العميل، يوفر هذا الموقع خدمة التوزيع لكافة أنحاء العالم فيمكنك عندها استهداف أي دولة. من مميزاتteespring أيضا أنه يمكنك من تحديد نسبة الربح من خلال التصميم عبر الموقع كما يساعدك على ترويج وعرض منتجاتك عبر المنصة الخاصة به، وسحب أموالك عن طريق بايبال أو بايونير وربط حساباتك مباشرة عبر الموقع.

تجربتي الخاصة مع teespring :

قمت بالتسجيل في موقع teespring منذ مدة، وقمت بانشاء متجري وعلامتي الخاصة، ثم قمت برفع تصميماتي على المنتجات ذات الملصقات بيضاء، كما قمت بعدة حملات تسويقية على الفايسبوك وانستقرام ، لاقت هذه الأخيرة تفاعلا كبيرا وعدد مشاهدات مرتفع إلا أنه لم تحصل مبيعات إلا حد اليوم وهنا كان الإشكال والتساؤل بالنسبة لي، هل كانت الحملة التسويقية غير كافية وغير مجدية؟ أم أن التصاميم لم تلق رواجا واقبالا من قبل العملاء؟ أم أن هذه الخدمة الإلكترونية مجرد فقاعة تجارية خاصة عندما عاينت عدة تجارب مثل تجربتي حتى أن كثيرا منهم قد خسر الكثير من الأموال على الحملات والدعايات التسويقية دون ربح في المقابل.

هل توجد طريقة أخرى فعالة لزيادة الأرباح عن طريق خدمة "print on demand "؟

هل تكفي الحملات التسويقية لزيادة الزيارات والمبيعات؟ ماهي الطرق الفعالة الأخرى المنصوح بها؟ هل تعتبر خدمة "POD " مجرد فقاعة تجارية حيث وجب الإنصراف إلى غيرها من الخدمات؟ وماهي البدائل برايك؟