ساعدني في إتخاذ قرار أو نصيحة لخطوتي القادمة


التعليقات

جميل لديك تنوع بالمهارات ولديك خبرة أيضا من خلال العمل بها، لذا انصحك بالعمل كمستقل في منصات العمل الحر كمستقل فهي تتناسب مع المشاريع البرمجية والتصميم وستجد بها فرص كثيرة، شاهدت هذا الفيديو البارحة لأحد المصممين ويشرح بالتفصيل رحلته بمستقل وبعض النصائح المهمة التي تساعدك على الحصول على مشاريع أكثر، أرجو أن تفيدك.

كـ نصيحة بدايًة ابتعد عن التصميم إذا أردت الربح الكبير :) طبعًا هُناك استثناءات... من التصميم يُمكنك الحصول على الكثير من الـ $$$، ولكن في هذه الحالة سوف تحتاج إلى خبرة كبيرة جدًا، لأنّ عالم التصميم يوجد به تنانين بمعنى الكلمة، هُم من يعملون مع أغلب الشركات الكبيرة، أما كـ مصمم فريلانسر فأنا لا احب هذا المجال بسبب مردوده الضعيف.

حتى نكُن مُتفقين أول شيء: القاعدة الأولى لتعلّم أي شيء ستنفق عليه وقت ومجهود: هل له سوق حالي او سوق ناشئ؟ .. فيما يخص الفرص ... الأمر لا علاقة له لا بميولك، ولا تفضيلاتك، وإنما بمستوى المردود المتوقّع حصولك عليه بعد إهدار وقتك وطاقتك في تعلّمه، والعمل به.

أنت لديك الكثير من الخبرات في الكثير من الأمور حتى، ولو كانت اساسيات، هذا أمر جيد جدًا ... يُمكِنَك هذا الأمر من التعلم بسرعة، ومواكبة كل شيء، وربط كل هذه الأمور ببعضها البعض.

من المعروف أنّ التطور يعني التنوع في الصفات لأنّ هذا الأمر يؤدي في النهاية لزيادة احتمالات القدرة على النجاة..

فـ تنمية عادات /مهارات /اهتمامات مُختلفة، ومتنوعة يُعد أمر جيد جدًا، لأنّ الأصلح، والأقوى منها يستمر، ويكون سبب في نجاتك.

وذلك عوضًا عن مواجهة الحياة بعادة /مهارة /اهتمام واحد قد يكون سبب في اندثارك.. لأنّ الطبيعة (السوق) - تحت أي ظرف - قد لا تتقبّل عادتك /مهارتك /اهتمامك الوحيد.

ولذلك الأفضل هذه الفترة استغلها طول الوقت في التوسّع الكمّي الأفقي في أغلب المهارات، والعادات الممكنة ذات المردود العالي التي تستطيع ممارستها .. بمعنى توسّع أفقيًا في اهتماماتك، وعاداتك، بشكل سريع،

لما تكتشف أنّ الطبيعة بتميل لمهارة معيّنة من مهاراتك، وبتداعبك بفرص حقيقيـة، وليست وهمية، ابدأ (بالتوسّع الرأسي) فيها بتكثيف خبراتك، وفهمك، ووعيـك بهذا المجال... بمعنى امسك شيء، واشتغل عليها بأقصى سرعة وتركيز ، واعمل فيها Breakthrough ، بمجرد ما مفهوم الوعي يتكوّن عندك...

وبناءً على ذلك حاول ربط مهاراتك الحالية، بالشيء الذي قد يكون له مردود عالي، وعلى سبيل المثال (البرمجة)، بما أنّه لديك خبرة بـ HTML CSS JAVA ... Etc.. حاول أنّ تقوم بعمل ريسيرش في سوق البرمجة، ولنفترض أنّ أكثر الامور طلبًا في موقع مستقل، برمجة تطبيقات الهواتف .. سوف نعمل على الموضوع! ماذا ينقصني؟ 1 2 3، نبدأ بتحسين الخبرات في هذه النقاط ... إلخ، وهكذا هلم جرًا

جميع المهارات والمجالات التي ذكرتها تصلح لتكون مصدر رزق لك وجميعها تخصصات مطلوبة في مجالات العمل والعمل الحر، اما مسألة التخصص في مجال معين فلا يمكن لشخص غيرك تحديدها؛ على حسب ميولك وأكثر مجال تجد نفسك تستمتع بالعمل فيه .

ويُمكنك البدء بالعمل في مجال التصميم باعتباره اكثر المجالات التي تتقنها في الوقت الحالي، وفي الوقت نفسه تُنمي مهاراتك في المجالات الأخرى، فامتلاك اكثر من مهارة وإتقان اكثر من تخصص امر ايجابي وليس سلبي .

المهم ان لا تُشتت نفسك وتضع خطة تعلم لكل تخصص .

ويُمكنك البدء على منصة مستقل

ما عليك سوى انشاء حساب لنفسك، واضافة مهاراتك والبدء في تصفح المشاريع بحسب التخصص المناسب لك، وقدم عروض على المشاريع التي تستطيع انجازها.

بالتوفيق لك

في وضعيتك من الأحسن التركيز على الكسب المادي ،طبعا إذا كنت محتاجا لمورد رزق قار ،فتراسل كل الشركات التي يمكن أن توظفك بداية من المستوى المحلي و على linked in إذا كنت تفكر في العمل عن بعد أو الهجرة،و تقوم بالتواجد اليومي في منصات العمل الحر ،فمادمت تعرف الجافا مثلا العائد المادي للبرمجة بهذه اللغة للمتخصصين يكون مجزيا أكثر من المصممين بصفة عامة ،لكن أول مجال تجد فيه مصدر دخل حاول أن تركز عليه .

قم بأخذ عناوين الشركات القريبة منك من دلائل الصفحات الصفراء أو مواقع التوظيف المحلية .أما إذا قررت أن تعمل على منصات العمل الحر فعليك التواجد اليومي عليها و عرض خدماتك و تطوير مهاراتك في نفس الوقت .

في النهاية أنصحك بالتخصص في مجال واحد و إتقانه حتى ترفع أجرك بطول المدة .

تعدد المهارات ميزة و مثلبة في آن واحد ، ميزتك هو فهم ما يجري حولك من أمور في حال عملك في شركة برمجية مما يوسع من نطاق إدراكك و تفكيرك ، أما المثلبة في التشتت وعدم قدرتك على اتخاذ قرار في حياتك فكل المجالات جميلة بحياتك .

دعنا أولا نتفق على أن أي مجال تبدع فيه هو مجال ناجح ، ابحث عن المجال الذي تضيف إليه و يضيف إليك.

بالنسبة للتصميم عالم جميل ولا بأس به لكن مردوده المادي منخفض للأسف .

أنصحك بالاتجاه في الناحية البرمجية و البدء في برمجة المواقع و تطويرها و لديك خبرة في ذلك .

حاول إيجاد تدريب داخلي أو عمل في شركة قريبة منك و معتبرة بحيث تطور مهاراتك و توسعها.

و في نفس الفترة حاول أن تبحث في مواقع العمل الحر عن مشاريع بسيطة يمكنك إنجازها و زيادة خبرتك فيها .

ماهي إقتراحتكم كمستقلين وكرواد أعمال؟

إذا تحدثنا عن العمل هذا يعتمد أيضا على رغبتك، هل تريد عمل عن بعد أي وظيفة بدوام ثابت "وهذا ما تجده في موقع بعيد التابع لشركة حسوب"، أم أنك تريد العمل كمستقل "وهذا ما تجده في موقع خمسات ومستقل التابع لنفس الشركة"؟، وإذا كنت تملك مهارات أخرى كاتقان اللغة الإنجليزية تجد مواقع أجنبية كثيرة أيضا قد تساعدك.

ما هي الأشياء التي تتناسب مع مهاراتي والتي من خلالها أقدر أني أنميها وفي نفس الوقت تكون مصدر رزق لي.

حتى لو كنت غير متخصص يمكنك تطوير مهاراتك، فهذه المجالات بالتحديد لا تحتاج لشهادة أكثر من تطبيق وممارسة، وبما أنك ترغب في التصميم يمكنك الاهتمام بها أكثر وتطويرها وهذا ليس بالشيء الصعب توجد الكثير من الدورات المجانية والغير مجانية تعرض دورات أو فيديوهات في تعلم التصميم.

حاول أن لا ترهق نفسك بهذه المقارنات , ستجد نفسك في نهاية المطاف JACK OF ALL TRADES , لكن بدون انتاجية, لاحظ أن التقنيات متقلبة بصورة يصعب تخيلها, أنصحك بالتخصص في مجال الويب لأنه مفتوح المواصفات وستكون دائما في أمان من ناحية التعلم لوفرة مدرسيه وشروحاته على الأنترنيت وحتى من ناحية الدخل يوجد العديد من المنصات التي تسمح لك العمل عليها كمستقل web developer.

قول الله تعالى (إني أنا ربك فأخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى) قيل أمر بخلع النعلين للخشوع والتواضع عند مناجاة الله تعالى .

لله المثل الأعلى .

في حالتك يكون السؤال عن جمال الاستدلال لا جوازه.. فإن كان استدلالك بقولها تعالى: (فأذا عزمت فتوكل على الله) لكان ادعي لشحذ همة الرجل الذى جاء سألا.. ولو قلت له اعقلها وتوكل لاصبت..

وماعليه طالب النصح يمكن أن يوصف بالحيره الناجمه عن تعدد الخيارات.الاحرى أن ننصح بما يفعل.. وتقبل وافر احترامي

أشكرك على المشاركة، هل يمكنك تفسير مقصدك أكثر؟

جميع المهارات التي قمت بتعدادها لها طلب في السوق المحلّي أو العالمي (على الإنترنت)، أنصحك بالتركيز على المجال الذي ترى نفسكَ بارعاً به. أعلم أنّ هذا السؤال قد لا يكون بالبساطة التي يبدو عليها، ولكن قم بمراعاة عدّة جوانب. إليكَ مشاركتي على موضوع سابق مماثل (عن اختيار المشروع الأمثل والاستثمار به)

بشكل عام وعند اختيارك لمشروع ما، فإن هناك ثلاثة نقاط أساسيّة يجب أن تركّز عليها برأيي (الشغف، الخبرة، حاجة السوق)

يجب أن تسأل نفسك ما هي الأشياء التي تحبّها والتي قد تتصوّر نفسكَ تفعلها لفترة طويلة دون أن تصاب بالضجر أو الاحباط، ليس من الضروري أن تكون هذه الأشياء أشياءً أنت خبير بها (كبداية) قم بتدوين جميع الأشياء التي تخطر ببالك على ورقة وانتقل للنقطة التالية.

اسأل نفسك، ماهو الشيء التي كنتَ تقوم به لفترة طويلة من حياتك ولديك خبرة كبيرة فيه، ليس من الضروري أن يكون هذا الشيء عملاً بل من الممكن أن يكون هواية أو اهتمام معيّن.

وأخيراً انظر إلى حاجة السوق محليّاً أو عالميّاً إن كنت ستتجه بمشروعك لنطاق أكبر إلّا أنّني أشجّعك على أن تبدأ بمشروعك بمقاييس صغيرة لترى بنفسك هل سينجح هذا المشروع؟ بالإضافة لتجنب الخسارات الماليّة بأكبر قدر ممكن

وعلى الرغم من أنّ الكلام السابق كان موجّهاً لاختيار المشروع الأمثل بالنسبة لمهارات معيّنة، إلّا أنّ الأمر مماثل، فالاستثمار في نفسك هو أولى المشاريع التي يجب أن تنجح بها.

كما أنصحُكَ بعد اختيار المجال أن تقوم بعدّة مشاريع صغيرة لتقوم بعرضها في معرض أعمالك، فإجادتك للمجالات هذه جميعها أمر جميل ولكن عندما تريد التقدم على وظيفة سواءً أكانت تقليديّة (في شركات) أو بشكل مستقل فإنّه من الضروري وجود مشاريع سابقة تدعم كلامك وخبرتك في هذه المجالات.

قم بالعمل في شركات محليّة في بلدك/منطقتك في المجال الذي اخترته، حتى لو لفترة تدريبيّة وذلك لتقوية سيرتك الذاتية في هذا المجال. تزامناً مع عملك على منصات العمل الحر وذلك لبناء الخبرة في المجال العملي.

أتمنّى لك التوفيق في المجال الذي ستختاره أيّما كان!

حدد بلد افتراضي للهجرة له.

ادخل الى مواقع التوظيف في ذالك البلد.

اعمل جدول ب ٢٠ فرصة عمل ضمن المجال الذي تتقنه ( برمجة مثلا ).

في الجدول سوف تجد احتياجات سوق العمل ..

بعضها سوف تتكر كثيرا وتعتبر مفاتيح التميز... بعضها تعتبر من الاساسيات...

استثمر وقتك في انهاء اي ثغرات في الاساسيات.

حدد مسارك و ابدء بالتعمق به ...

لا تنسى تقوية لغتك ... وادرس البرمجة بالغة الانكليزية.

لديك مهارات كثيرة ومتنوعة وعلى فرض أنك تميل لهم جميعا بنفس القدر، الأمر سيعتمد على هدفك الحالي.

هل هدفك تحصيل الأموال بأسرع وقت؟ أم أن لديك بعض الوقت لتستثمره فى تطوير مهاراتك فقط؟

إذا كنت تبحث عن مصدر رزق ولا تملك وقتا إضافيا فأنصحك وبدون تردد أن تُركز على مهاراتك فى التصميم، بما أنها أقوى مهاراتك يمكنك بكل تأكيد أن تبدأ منها سواء من خلال العمل بدوام كامل، أو العمل كمستقل على مواقع العمل الحر خصوصا موقع مستقل، إذا لديك نماذج لأعمالك، ستحصل على أول وظيفة بشكل أسرع دون شك.

أما إذا كنت لست مضطرا لتوفير مورد رزق سريع لأي سبب، فاتجه للناحية البرمجية، ستحتاج وقتا أطول لكن عائدها الماضي أكبر على كل حال، لذلك طوّر نفسك فيها سواء من خلال الدورات، أو التدريبات ثم ابدأ بعدها فى البحث عن فرص بسوق العمل.

انا مثلك منفتح على كل المجالات .. بالنسبة لي افضل ان افكر اكثر مما اعمل .. ابحث عن موارد واراقب كثيرا في النهاية اخرج بفكرة سريعة انفذه وانتهي منه ان كان فكرة تطبيق بسيط او موقع او تصميم بسيط ... بسيط لكن مبتكر ومتكامل

الان لدي تطبيق اراقب فيه عدد ساعات العمل وعدد ساعات التفكير والتخطيط

اقرأ كتاب اعمل اقل تنجح اكثر


العمل الحر

مجتمع يشارك المستقلون من خلاله أسرار الحرية المالية، وتجاربهم المتنوعة عبر منصات العمل الحر، مثل: خمسات، ومستقل.

103 ألف متابع