في البداية، أعتذر أنّ المقال طويل بعض الشيء، وصدقًا حاولت أختصاره... ورُغم طول المقال فأنا مُتأكد أنّه سوف يفيدك في جميع العروض أو المشاريع التي تنوي التقدم إليها، وأضمن لك أنّه من خلال ما ذُكر في المقال أنّك سوف تحصل على 70% من المشاريع أما الـ 30% المتبقية هذه تبقى على طريقتك، واسلوبك، وتطويرك لِما قيل. لذلك هو يستحق القراءة، ورأيك في نهاية المقال سوف يفيدني إذا كان هناك أي شيء تود إضافته أو إذا كان عندك بعض الملاحظات أو النقد.

.

لذلك كيف يُمكنك الفوز بالمشاريع، والوظائف على كل من:

موقع مستقل

موقع بعيد

موقع خمسات

صراحًة لقد قمت بذلك..

الآن أصبحت في مرحلة مُتقدمة، وقمت بإنشاء ملف تعريف خاص بك على موقع مستقل /بعيد.... للخروج من ظل الوظيفة التي تعمل بها أكثر من 10 ساعات يوميًا، وصداع المُدراء.. تهانينا!

لكن ماذا الان؟

ليس هناك شيء واضح عن ما هي أفضل استراتيجية بشكل دائم في العمل الحر، وليس هناك دليل رسمي حول كيفية النجاح كعامل حر أو مستقل.

.

النقاط التالية أدناه هي بعض الأمور أو الأشياء الأكثر شيوعًا، والتي لاحظتها حول ما يقوم به أفضل المُستقلين، ومن خلال إضافتها إلى أنظمتك أو طريقتك في العمل، يُمكنك أنّ تمنح لنفسك ميزة، ودائمًا، وأبدًا تأكد من حصول العملاء على تجربة رائعة.

.

تعلمت في التسويق أنّه كل ما قمت بإعطاء العميل Value أو قيمة حول ما تقدمه دون أي غش أو خداع أو كلام منمق كل ما هو أعطاك ما تريد... هكذا هي اللعبة قدم الأفضل ستأخذ ما هو الأفضل

.

لذلك دعونا نبدأ

التقدم بعرض جيد

هذا يستحق مقالة كاملة في حد ذاته، ولكن هنا بعض المؤشرات، والتي بدأت فعلها عندما كنت أعمل كمستقل

نصيحة للمحترفين: اقرأ ملخص المشروع بتفاصيل دقيقة جدًا. في كثير من الأحيان ، يضع أصحاب العمل تلميحًا في موجز مشروعهم لأنهم يبحثون عن أشخاص استغرقوا وقتًا لقراءة الملخص. إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص، فإن فرصتك في الفوز تزداد بشكل كبير. خلاف ذلك، أود أن أقترح أنه من خلال قراءة ملخص المشروع بالتفصيل، فإنك على الأقل تعرف ما يريده صاحب العمل بالفعل ويمكنك طرح بعض الأسئلة الجيدة في عرضك.

.

ما هو العرض الجيد؟

تذكر أن أصحاب العمل لا يشاهدون سوى 250 حرفًا من عرضك في موقع مستقل كبداية ما لم ينقروا عليه. هذا يعني أن الأشياء القليلة الأولى التي تقولها قد تُحدث فرقًا حقيقيًا. إليك بعض الأشياء التي يجب عليك فعلها في بداية العرض الخاص بك.

.

  • مقدمة سريعة عن من أنت، والمهارات التي تمتلكها والتي لها صلة بالمشروع.

  • السبب في أنك جيد؛ قطعة /نبذة من المعلومات، مهارة فريدة من نوعها. ما الذي يفصلك عن كل مزايد آخر؟

  • سؤال جيد لبدء المحادثة.

.

مثال:

أنا منير. مستقل قديم في الموقع، ومتخصص (هنا نكتب المجال الخاص بالمشروع). سأكون مرشحًا رائعًا لمشروع تطوير التطبيق الخاص بك لأنني صنعت 25 تطبيقًا على موقع مستقل، وكلها في متجر playstore! ما هي اللغة التي تفكر بها، ومتى تريد إطلاقه؟ ارسل لي رسالة.

.

بعد هذه المقدمة، يمنحك الخوض في التفاصيل حول تجربتك ذات الصلة أو المشاريع السابقة.. تعتبر فرصة أفضل للفوز بالمشروع. عادة ما يفكر أصحاب العمل في هذا:

.

  • لماذا قمت بالمزايدة على مشروعي؟

  • هل فعلت شيئا مماثلا؟

  • ما الذي يجعلك أفضل من الأشخاص العشرين الآخرين؟

تذكر أن أصحاب الأعمال يقارنونك بكل عرض آخر في المشروع بالإضافة إلى منصات أو مواقع أو شركات أخرى. أبذل أقصى جهدك لتبرز.

.

مثال آخر لبدايتي (هذه كانت بدايتي في التقدم للمشاريع)

▂ من نحن، وأنا؟!

مُنير محمد، مُبرمج ومطوّر وِب .

أعمل ضِمن فريق من المُبرمجين العمالقة (ومداح نفسه كاذب)، لذلك سوف أعطيك نبذة صغيرة، نحن مبرمجين مُتمرِّسين فى مجال برمجة التطبيقات. فريق لديه الخبرة، والكفاءة فى مجال تصميم، وبرمجة المواقع أيضًا باستخدام أحدث التّقنيات، لدينا خبرة في 30 لغة برمجة، ولا تقل عدد سنوات خبرة كلّ منهم عن 5 سنوات في مجال البرمجة والتّصميم.

.

لذلك مرحبًا بك [اسم الشخص]، وبعد الاطلاع على المشروع الذي قدّمته أعتقد أن التعاون معك سيكون مثمرًا، وناجحًا، ويُمكننا تنفيذ طلبك بإحترافية، وإتقان!!

  1. سوف نقوم بعمل تطبيقين على منصتين مُختلفتين
  • تطبيق يعمل على نظام IOS.

  • تطبيق يعمل على نظام Android لإستهداف شريحة أكبر من العُملاء.

  1. تصميم مودرن، وفلات بأستخدام أحدث تكنولوجيات التصميم.

  2. مرفق مع البرنامج جميع ملفات التصميم بصيغة PSD وشرح توضيحى للبرنامج بصيغة PDF.

  3. البرنامج باللغتين الانجليزية، والعربية ويمكن إضافة لغات أخرى فيما بعد.

وعند الانتهاء من العمل سوف نقوم بإعطائك تقرير كامل عن كل شيء... بالإضافة إلى سد جميع الثغرات مع توفير تقرير أختبار أمان النظام ضد هجمات الأختراق المعروفة والحديثة لتوفير نظام أكثر استقرارًا.

وإن شاء الله العمل معي سوف ينال إعجابك ولن يتم تسليم المشروع حتّى تكون راضٍ عن العمل بشكلٍ تام.

لذلك أتطلّع لتبادل أطراف الحديث معك في وقت لاحق من هذا الأسبوع للاطلاع بصورة أوسع على المشروع.

إضافة بسيطة أحببت أنّ أطلعك عليها

▂ حاصلين على شهادات مُعتمدة مثل:

1- شهادة database administrator من أوراكل.

2- شهادة Zend Certified Engineer مُعتمدة من ZEND.

3- شهادة مطور مُعتمد من شركة مايكروسوفت Microsoft Certified Professional Developer (MCPD).

4- شهادة في أمن المعلومات، والهاكر الأخلاقي certified ethical hacker.

احترامي وتقديري لشخصك الكريم.

تحيَّاتي

مع إرفاق الشهادات

------------------------------------------------------

تقريبًا في المشروع فوق هو قال فقط أريد تطبيق كذا، ولم يذكر كيف يريده، فقط أعطانا فكرة عن التطبيق، ومن هذا المنطلق قمت بإعطائه إجابات لما يريده دون أنّ يكتب كلمة واحدة عن ما يريده، لذلك عندما كنت أكتب هذه الكلمات 90% من المشاريع التي أتقدم لها كان يتواصل معي أصحابها، ولكن يوجد أفضل من الذي فوق بكثير، ويوجد أساليب كثيرة الفكرة كلها في أول 250 حرف تقوم بكتابته

.

المقدمات كما يجب أنّ تكون

حسنًا، عظيم، لنقل أنّ صاحب العمل أرسل لك رسالة! دعونا نحصل على تلك الكرة المتداول.

الانطباعات الأولى تعني كل شيء. كيفية تقديم نفسك تحدد نغمة المحادثة بأكملها. إذا أرسل لك صاحب العمل رسالة، فهذا يعني أنّ لديك فرصة جيدة للفوز بالمشروع. الأمر متروك لك لإخبارهم أنك أفضل مستقل على المنصة لهذه المهمة.

.

لا تقل فقط مرحبًا. قدم نفسك في الواقع. أخبر الأشخاص عن تجربتك ، وما مدى ارتباطك بمشروعهم، وما تحتاج إلى معرفته منهم.

.

بداية جيدة: مرحبًا أحمد، شكرا على الرسالة. تشرفت بمعرفتك. لقد قرأت ما تريده، وكان لدي سؤالين. هل لديك بعض الوقت الآن للتحدث؟

بداية سيئة: مرحبًا

.

بداية جيدة: شكرًا على رسالتك أحمد. قرأت مشروعك بالتفصيل. هل لديك أي أسئلة تُريد سؤالي بها لنبدأ، أو هل تمانع إذا سألت بعض الأسئلة؟

بداية سيئة: مرحبًا

.

ما معنى بداية سيئة

البداية السيئة هي ليس بقول كلمة الترحيب، وإنما الإكتفاء بكلمة الترحيب، وإنتظار صاحب المشروع التواصل معك.

.

عندما تحصل على رسالتك من صاحب المشروع.. فإن رسالتك سوف تكون عبارة عن حياة أو موت المحادثة أو الإتفاق. لقد رأيت الكثير من المشاريع التي تم الإتفاق عليها بكل شيء، وفوز المستقل بالمشروع في الرسائل القليلة الأولى. لذلك حاول استخدامها لصالحك بقدر الإمكان.

.

عندما تأتي الفرصة

عامل كل رسالة أو دردشة كفرصة حقيقية. لا تعرف أبدًا من الذي قد يكون لديه الكثير من العمل بعد هذا المشروع الأول، ويمكن لكل مشروع تغيير مستقبلك. لقد رأيت مشاريع بدأت بـ 300$ للمشروع وتحولت إلى 30.000 دولار للمشروع بدون مبالغة.

.

اسال اسئلة المُهمة، هي مفتاح الخطوة الثانية

صراحًة هناك الكثير من المشاريع التي قد يكون موجزها غير واضح للغاية (70% منها لن يكون كذلك)، لذلك تحتاج إلى الدخول، والتعمق في هذا الأمر إذا لم تكن واضحة ولذلك نوهت على قراءة تفاصيل المشروع أكثر من مرة، وطرح الأسئلة الإحترافية، لذلك هذه بعض الإقتراحات أو الأفكار التي يُمكنك استخدامها، ولكن الهدف هو محاولة الحصول على كل جزء من المعلومات من عميلك بحيث تكون أنتما على نفس الصفحة.

.

مثال

  1. أخبرني عن اللغات التي تفضل أن تبني عليها التطبيق؟

  2. هل هناك بعض الإلهام وراء مشروعك؟

  3. هل رأيت تصميمًا في مكان ما تتخيله؟ شيء يمكنني استخدامه لمساعدتي في الإشراف على مشروعك بشكل أفضل؟

  4. متى تريد القيام بذلك؟

  5. هل لديك أي شيء في الاعتبار حتى الآن يمكنك مشاركته؟

  6. ما النتيجة التي ستجعلك تعتقد أن هذا مشروع ناجح؟

  7. كم عدد الكلمات التي تبحث عنها؟

ستفصلك الأسئلة الصحيحة عن المرشحين الآخرين، وتجعل عميلك يشعر براحة أكبر بشأن العمل معك.

.

ركز طاقتك

كن صادقاً مع مجموعة المهارات أو السكيلز الخاصة بك. قد تبدو فكرة تقديم عروض على المشروعات التي لا تملك خبرة كبيرة بها قد تكون جيدة، ولكن أيضًا لها بعض السلبيات.... ولكن إذا ركزت على المشروعات التي يمكنك الفوز بها، وتملك بها مهارات أكبر فهذه سوف تكون فرصة أفضل للفوز.

.

الخطوط العريضة أو مخطط تمهيدي للعرض

ما الذي عليك القيام به، ومتى؟ ليس من المهم فقط مناقشة هذه الأمور بالتفصيل للفوز بالمشروع، ولكن من المهم بنفس القدر الحصول على هذه المعلومات أثناء استمرار المشروع.

  • متى

  • ماذا

  • لماذا ا

  • كم العدد؟

نصيحة للمحترفين: استخدم قائمة المهام كوسيلة لتتبع النواتج.

.

تقديم قيمة للعميل أو الـ Value

إذا كان شخص ما يبحث عن شخص ما على موقع مستقل، فهو موجود هنا لأنه يحتاج إلى إنجاز شيء ما. يمكن أن ينفقوا أكثر بكثير، أو أقل بكثير مما يدركونه، أو يمكنهم فقط أن يقرروا القيام بهذا المشروع من تلقاء أنفسهم. مفتاح الحصول على عملاء لتوظيفك هو بناء القيمة. ولكن كيف تفعل ذلك؟

.

اكتشف لماذا يبحثون عن شخص ما. هل هم شركة صغيرة العدد؟ هل هم مشغولون جدًا للقيام بذلك بأنفسهم؟ إذا استطعت معرفة هذه الأجوبة فأنّت قطعت 60% من الحصول على العرض.

.

أمثلة:

  1. إذا كان عميلك شركة صغيرة تحاول خفض التكاليف، فأكد على كيفية الاستفادة من أعمالهم، والنتيجة النهائية.

  2. إذا كان عميلك مسؤولاً تنفيذيًا مشغولًا، فذكرهم أنه يمكنك توفير الكثير من الوقت لهم ويمكنهم التركيز على أولوياتهم الأخرى.

  3. إذا كان عميلك يقوم بتطوير تطبيق ما فعليك أن تشرح له فوائد استئجار موظف مستقل أو فريق خارجي (خفض التكاليف، دعم أكثر مرونة).

  4. إذا كان عميلك يتطلع إلى الحصول على بعض أعمال التصميم ، فقم بشرح كيف سيؤثر هذا التصميم في أعماله بطريقة إيجابية.

لا تخبر الأشخاص بما يمكنك فعله فقط ، بل أخبرهم بما يكسبونه من توظيفك.

.

أغلق الصفحة كالمحترفين

إذا كنت أنت وصاحب العمل موجودان في نفس الصفحة، ويبدو أنك مناسب تمامًا، وقد طرحت كل الأسئلة الصحيحة، قم بطلب الحصول على المشروع. أخبرهم أن يقوموا بالنقر على هذا الزر الأخضر!

.

  • مرحبًا، أعتقد أننا سنعمل جيدًا معًا. ما رأيك بأن نمضي قدما؟

  • إذا لم تكن هناك أسئلة أخرى، دعنا نمضي قدمًا ونبدأ.

  • هذا يبدو منطقي الآن. يجب أن نمضي قدمًا؟

  • إذا كنت جاهزًا تمامًا، فما عليك سوى النقر على الزر ونبدأ بالعمل!

.

المفتاح لهذا هو أن تفعل ذلك بمجرد التأكد من أنك مناسب، وصاحب العمل وأنت في نفس الصفحة، وتم فعل كل الخطوات اللازمة التي تحدثنا عنها فوق. لذلك إياك، والوقوع بفخ طلب العمل في وقت مبكر، أو بمعنى أوضح إياك أن تستخدم نصيحة إغلاق الصفقة السابقة قبل التأكد من كل شيء، لأنّ طلب العمل في وقت مُبكر جدًا أو كثيرًا قد يؤذي فرصتك في الحصول على المشروع، ولكن مع الممارسة سوف تستطيع أن تصل إلى الكمال في هذا الأمر، وسوف يكون لديك الخبرة الكافية في معرفة متى يُمكنك إغلاق الصفقة.

.

التعامل مع أعتراضات أصحاب المشاريع

من المؤكد أنّه ليس جميع أصحاب الأعمال لديهم خبرة في توظيف المستقلين، ومن الطبيعي أنّ يكون لديه بعض المخاوف من التوظيف عن بعد، ولذلك قد تجد بعض الأعتراضات الشائعة، لذلك دعونا نعرفها، ونرى كيف يمكننا تخطيها، ومساعدة أصحاب العمل من خلال هذه النصائح:

أول شيء قد يقوله لك:

س: شكرًا لك، ما زلت أتحادث مع المستقلين الآخرين

ج: عظيم، هناك الكثير من المواهب هنا. هل هناك شيء محدد تبحث عنه في المرشح؟

انتهز هذه الفرصة لتذكيرهم بالسبب الذي يجعلك مرشحًا مثاليًا. بناء القيمة.

س: السعر مرتفع جدا

ج: اني اتفهم. ربما أستطيع أن أشرح لماذا السعر قد يكون مرتفع بعض الشيء.

هذا هو المكان الذي تطرح فيه سؤالك عن الفترة الزمنية والقيمة المضافة. ناقش ما سيحصل عليه صاحب العمل فيما يتعلق بمخاوفهم الرئيسية. فمثلا:

نعم، قد يكون إنشاء تطبيق هجين مكلفًا. ومع ذلك، بالنسبة لهذا السعر، ستحصل على تطبيق:

  1. آمن للغاية، باستخدام أحدث التقنيات، والذي كان أحد اهتماماتك الرئيسية

  2. سهل الاستخدام، حيث سنكرس مزيدًا من الوقت في مرحلة تصميم UX

  3. سوف تتلقى دعم 24/7 من فريقي وأنا

  4. مرفق مع البرنامج جميع ملفات التصميم بصيغة PSD وشرح توضيحى للبرنامج بصيغة PDF.

  5. ويمكن إضافة لغات أخرى فيما بعد للبرنامج.

س: لست متأكدًا من رغبتي في استئجار عمل حر

ج: أخبرهم أنك تفهم مخاوفهم ، وأنك أجريت هذه المحادثة مع العديد من أصحاب العمل الآخرين. اشرح أنك تعمل مع الكثير من العملاء الجدد وقمت بتدريبهم خلال المرة الأولى. وقم بمشاركة الريفيو أو التقييمات الخاصة بك من العملاء الآخرين حتى تجعله يثق بك.

كلما تعاملت مع أي اعتراض، اطلب دائمًا العمل مرة أخرى. الهدف هنا هو معالجة جميع اهتماماتهم الرئيسية والتأكد من توظيف الشخص المناسب (هذا هو أنت).

أخيرًا وليس آخرًا، ساعد أصحاب العمل الجدد من خلال عملية منح الجوائز (لا يُقصد هنا تقليل السعر). لمحاولة إزالة أي مخاوف قد تكون لديهم، وبذلك تعطي لنفسك فرصة أفضل للحصول على هذا المشروع.

ليس من السهل دائمًا الفوز بمشاريع مثل المحترفين، ولكن مع بعض الجهد الإضافي في جزء المزايدة والتواصل، يمكنك زيادة فرصك.

حظا سعيدا!

لا تنسى أنّ تكتب رأيك في التعليقات إذا كان لديك أي ملاحظات