نعرف جميعًا منتجات الشعرية سريعة التحضير المختلفة، والتي على رأسها منتج إندومي الذي أستهلكه أنا شخصيًا في العديد من الأحيان. في هذا الإطار، تعرض منتج إندومي لأزمة غير مسبوقة في تاريخ المنتج، على الرغم من الإشارات المستمرة والدائمة لعدم صحته.

أزمة كبيرة يتعرض لها منتج إندومي في الأسواق المصرية:

خلال الأسابيع الماضية، وتحديدًا في نهاية شهر أبريل الماضي، فوجئتُ بمجموعة من الأخبار والتصريحات تفيد بأن هيئة سلامة الغذاء في مصر قد وضعت منتج إنجومي تحت الميكروسكوب.

أشارت الهيئة إلى إجراءات سريعة لسحب منتجات إندومي بنكهة الدجاج ونكهة الخضار من الأسواق، بالإضافة إلى عدم صلاحية منتج الشطة داخل العبوات، والذي -حسب تصريحات الهيئة- احتوى على نسب غير صالحة للاستخدام الآدمي من الأفلاتوكسينات والمبيدات.

مواجهة غير موفقة للأزمة:

لم تكن هذه الأزمة الأولى من نوعها لإندومي، فقد تعرضت لاعتراض سابق على البيانات الموجودة على العبوات الخاصة بالمنتج. وما أراه الآن في هذا الصدد ما هو إلّا نتيجة معقولة لما تعرضت له إندومي من اعتراضات من الجهات والجماهير في الآونة الأخيرة.

لذلك السبب أرى أن الشركة القائمة على المنتج قد أخطأت في إدارة مختلف الأزمات السابقة، حيث أنني لم أصادف إشارة واحدة من القائمين على الترويج إلى صحة المنتج أو إلى بطلان الشائعات حول عدم صلاحيته للاستهلاك الآدمي.

وعلى الرغم من أن الشركة عملت على سحب المنتجات محل الجدل من الأسواق سريعًا، فقد اقتصرت جهودهم في حل الأزمة على بعض الردود المقتضبة حول صلاحية المنتج عبر منصات التواصل الاجتماعي، وهو الأمر الذي أراه قاصرًا جدًا.

بالنسبة إليكم، هل تتفقون معي في أن الأزمة أديرت بشكل سيء من قبل الشركة؟ وما هي أبرز آليات مواجهة أزمة مماثلة؟