هل حلمت دوما بأن تكون مبرمج ناجح و تعمل مع اهم و اكبر شركات التكنولوجيا ؟ ام انك مبرمج وتبحث عن طريقة تطور من معارفك و توسع مسيرتك المهنية ؟

إذا كنت احد هؤلاء الاشخاص فلا شك انك جربت العديد من الطرق للتعلم و قمت بكتابة منهج لكن لم تتمكن من أتباعه بشكل منظم و حفظ العديد من الفيديوهات التعليمية و متابعتها بشكل عشوائي دون أي جدوى لتكتشف بعد بضعة ايام او اشهر انك لم تخطي اي خطوة مهمة في الطريق نحو الاحتراف و التعلم وهو ما يسبب لك الإحباط .

لا تقلق ، كل هذه الأمور قد تحصل للكثير من الناس وخاصة المبتدئين الذين يحاولون التعلم لكن لا يجدي الأمر بأي منفعة نتيجة عدم وجود توجيه مناسب لمعرفة الخطوات اللازمة و اتباعها وهو ما يسبب فوضى كبيرة  ، و لمساعدتك سوف نقدم لك في هذا المقال دليل شامل يوجهك في مسيرة تعلمك البرمجة تحت اسم "100 يوم من البرمجة " وننقل لكم تجربة شاملة ناتجة عن عديد الأبحاث و التجارب نقدمها لكم بين أيديكم في شكل نصائح .

كل ما تحتاجه هو جهاز حاسوب ، انترنت ، بعض العزيمة لتجربة كتابة الاكواد بشكل منتظم و الممارسة لما تتعلمه 

من اليوم الاول الى اليوم العاشر

اختر أحد لغات البرمجة التي تود تجربتها و تعلمها  وقم بجمع معلومات عنها و عن استعمالاتها لترى إن كانت مناسبة لميولاتك ام لا . سوف تخطر ببالك العديد من الأسئلة و انت تبحث عن اللغة المناسبة منها هل بايثن احسن من جافا و اي واحدة اختار ؟

في هذه الحالة ننصحك بتجربة c++ لانها الاسرع و لأن جافا على سبيل المثال تعد من احد لغات البرمجة الأكثر تعقيدا لكن في المقابل العديد من الشركات تستعملها في مشاريعها .

بعد اختيار لغة البرمجة المراد تعلمها ، قم بتعلم اساسياتها قبل البدء بالعمل على المشاريع حتى تكون متمكن من كل اجزائها و تفاصيلها .

من اليوم الحادي عشر إلى اليوم العشرون 

قد يهمك :

 لاتفوة فرصة الحصول على أفضل دورة في تصميم المواقع باللغة العربية (119درس)

حان الان تعلم اهم شيء في البرمجة وهو data structures and algorithms لتصبح قادر على معالجة جميع المشاكل الخاصة بالبرمجة .لا تتجاوز هذه المرحلة فالعديد من المبتدئين لا يعيرونها الأهمية الكافية .

أن تمكنت من التعرف وفهم جميع الاساسيات حان الان التطبيق من خلال اختبار نفسك ببعض التمارين الموجودة اونلاين .

من اليوم الواحد و عشرون إلى اليوم الأربعين 

قد يهمك:

لغات البرمجة الأعلى أجرا والأكثر طلبا مع كورسات مجانية 2022

حان الآن الوقت لتشتغل على مخيلتك و تكتشف مهاراتك من خلال اختيار بعض المشاريع الصغيرة ومحاولة حلها و الاشتغال عليها لا تحتقر المشاريع الصغرى فهي تدريب لك للانتقال الى العمل على مشاكل و مشاريع أكثر تعقيدا .

ننصحك بالعمل على حل 200 مشروع بسيط و سهل في 10 أيام أي بمعدل من 8 الى 12 مشروع صغير باليوم فهي لا تستغرق الكثير من الوقت وهو ما يساعدك في تدريب نفسك اكثر .

من اليوم الواحد واربعون إلى اليوم الستون 

عليك بتجربة العمل على مشاكل أكثر صعوبة حاول اجتياز من 150 الى 170 مرحلة من هذه المشاريع في 20 يوم وهو ما يتطلب منك تخصيص 4 ساعات بشكل يومي .

من اليوم الواحد وستون الى اليوم الخامس و سبعون 

بعد اجتياز العمل على المشاريع السهله و البسيطه حان الوقت للعمل على المشاريع الاكثر صعوبة و تنتقل لمستوى أكثر تعقيدا وهو ما يحتاج منك تخصيص وقت أكثر للعمل على نفسك و محاولة تجربة حل ما يقارب 70 مشروع في مدة زمنية لا تتجاوز 15 يوم للعمل أكثر على صقل جانبك الاحترافي .

من اليوم السادس و سبعون إلى اليوم 99 

اختر أحد المجالات تتخصص فيها وابدأ العمل على فكرتك الخاصة لتجسيدها على أرض الواقع من خلال كل ما تعلمته سابقا و عليك ان تكون قادر على تفسير جميع مراحل مشروعك و فهمها بشكل كبير

اليوم الأخير 

عليك العمل على جانبك النفسي و الحضوري حتى تكون قادر على تقديم مشروعك في حالة البحث عن العمل و اقناع عميلك و هي مرحلة مهمة لا تتجاهلها فالعمل على الجانب التقني ليس بكافي جميع الشركات تبحث عن شخص ذو حضور عالي .

 منقول من موقع Lbr3ns