منذ بضعة أسابيع شهدت القارة الإفريقية منافسات بطولة أمم إفريقيا 2022 المؤجّلة من العام الماضي، وعلى الرغم من أنه حدث رياضي بامتياز، فإن عالم إدارة الأعمال لم يخفِ استراتيجيّاته وآلياته الترويجية الختلفة عنّا خلال ذلك الحدث.

احصل على خصمك بإثبات شخصيتك:

في مصر، وتحديدًا بمحافظة الغربية، قرّرت إحدى متاجر الملابس الشهيرة أن تعلن عن عرضٍ ملفتٍ للنظر، فعندما فاز لاعب المنتخب المصري محمّد عبد المنعم بجائزة لاعب المباراة أمام منتخب الكاميرون، أعلن مسؤولو التسويق الإلكتروني للمتجر عن خصم 50% على أي قطعة أو طلب يقوم به شخص يحمل الاسم الثنائي نفسه: محمد عبد المنعم.

وعليه، فقد أعلن شركاء المتجر والقائمون على التسويق عن حملة ترويجية بعنوان "هات بطاقتك وتعالى"، والتي تعتني بأن من يحمل الاسم الخاص باللاعب كتشابه للأسماء عليه فقط أن يثبت ذلك من خلال بطاقة الهوية الشخصية الخاصة به، وسوف يحصل على الخصم في الحال لفترة محدودة.

إنها لم تكن المرة الأولى التي نتعرف خلالها على هذا الأسلوب، فإن العديد من الشركات تقوم بهذه الآلية من أجل تحقيق أهداف ترويجية من خلال تشابه الأسماء مع المشاهير، أو مع شخصيات عامة ظهرت كـ(تريند) خلال الفترة الأخيرة وخلافه.

في رأيكم، ما الذي تستفيده الشركات من هذه الآلية التسويقية؟ وكيف يتم اختيار الشخصية العامة في هذا الصدد بالنسبة لمجال الشركة والتريند الحالي؟