سألني أحدهم لقد تقدمت أكثر من مرة بطلب تمويل مشروعي لعدة جهات مانحة إلا أنني لم أحصل على التمويل مع أن نفس المشروع تقدم به غيري وحصل على تمويل فما السبب؟!

وأضاف في كل مرة كانوا يتصلون بي وبعد المقابلة أظن أنني سأكون ضمن القائمة الأولى للمقبولين وأبدأ بتوسيع مشروعي دون جدوى؟ وقد تكررت خيبات أملي ثم صرخ أكره المقابلات مع أنني متكلم لبق.

سألته ما طبيعك مشروعك؟، أجاب بلا تردد أنا خريج إدارة أعمال وأعشق المشغولات الفنية والتحف الخشبية، أتقن النجارة فنًا ومهنة، أدور الخشب بيدي كالصلصال؟ لدي زبائني وأعددت دراسة الجدوى لتوسيع مشروعي بعناية وقبلوها، كل ما أريده أن أشتري بعض الأدوات وأجهزة قص وحفر الأخشاب وأن أستأجر مكانًا أوسع مما أنا فيه الآن.

اطلعت على معرض أعماله فكانت مشغولاته الحرفية غاية في الروعة والإتقان والجمال..!!، فعلا كان شابًا متعلمًا ومتحدثًا بدون تلعثم، يشرح مزايا عمله بطريقة جذابة..

سألته وماذا كانت استفسارات اللجان التابعة للجهات المانحة؟ أجابني مقاطعًا الأسئلة تتكرر في أغلب الأحيان: -

  • هل تربح من مشروعك؟ كم تربح في الشهر؟
  • ما الذي يجعلنا نمول مشروعك؟، هب أننا أعطيناك المال اللازم ما هي الخطوات التي ستبدأ بها تباعًا كي تنفذ مشروعك بحلته الجديدة؟
  • كم من الوقت تحتاج لبدء جني الأرباح بعد حصولك على المال الكافي؟
  • في حال حصل خلل ما؟ أو تعثر مشروعك، كيف يمكن أن تتجاوز هذا الطارئ؟
  • ما هو الهدف التالي لك بعد نجاح مشروعك؟

والآن دعوني أشارككم السؤال، ما الذي يجعل جهة مانحة أو الداعمين للمشروع أن يرفضوه بعد المقابلة وبعبارة أدق ما الذي أقلقهم؟، وكيف يمكن أن يحصل صديقنا على التمويل اللازم؟، وكيف يمكن أن تساعدوا صديقنا في إجابات مقنعة ومناسبة؟