كثيرًا ما نسمع بأن معظم الشركات تقوم بتقليل عدد الموظفين والاحتفاظ بأقل عدد خلال حالة خفض التكاليف في فترات الانكماش الاقتصادي ولا تلجأ الى تقليص رواتب العمال والاحتفاظ بهم الا في حالات نادرة

كُنت قد قرأتُ في فترة ما حول دراسة أمريكية تُفيد بأن أن قرار الشركات بخفض العمالة خلال أوقات الانكماش الاقتصادي يُعدُ أكثر حكمًة وعقلانية من خفض رواتب الموظفين.

حيث تؤكد الدراسة أنه عندما تقوم الشركة بالتخفيض من رواتب الموظفين، فإن أفضل الموظفين أداء سيكون أول من يتركون الشركة بلا شك ، فقد يتجهون للعمل مع شركات منافسة، وهذا قد يؤدي إلى انخفاض إيرادات الشركة بسرعة أكبر حتمًا.

وفي المقابل إذا قررت الشركة التقليل من العمالة، يمكن للمدير حينها اختيار من يبقى من الموظفين ومن يغادر، ويمكنه أيضا الاستغناء عن الموظفين الأقل إنتاجية وكفاءة.

لِذا فكرت قليلًا وأردت طرح الموضوع بيننا لمعرفة رأيك، أيهما أفضل للشركات خفض العمالة أم تقليص الرواتب، فتخيل أنك صاحب شركة إلى من تميل؟ أم لديك خيار ثالث؟

برأيي أن تخفيض أجور الموظفين ليس من صالح الشركة، فلو كنت صاحب شركة سأقوم بتقليص العمالة، لأن الموظف الذي يشعر بأنّ راتبه يناسب جهده سيقدم أفضل ما لديه والعكس صحيح، فالموظف الذي لا يأخذ حقه كاملًا، ستثبط عزيمته وبالتالي سيصبح أقل إنتاجية وأقل مسؤولية حتى أنه قد يفكر في مغادرة الشركة ، أيضًا لو تخيلت انني احتفظت بجميع الموظفين هذا يعني أنني سأحتفظ بأسوأ الموظفين في الأداء بلا شك.

وأنت ما رأيك؟