هناك بعض المناصب الإدارة، التي دائمًا ما يحدث خلط وتداخل في معانيها في عالم الشركات والمال والأعمال، وبصفة خاصة مناصب الـ CEO والـ COO والـ CFO والـ CTO. وفيما يلي توضيح لها:

CEO

اختصار لـ Chief Executive Officer أي المدير التنفيذي للشركة، وهو المسوؤل التنفيذ الأعلى في الهيكل الإداري، حيث يشغل أعلى منصب في أي شركة.

يجب أن يتمتع بمجموعة من المهارات لإدارة الشركة، وأهم مهامه أن يكون مسؤول عن إدارة العمليات، وموارد الشركة، والاتصال بين مجالس الشركة، واتخاذ القرارات الكبيرة. فهو المسؤول عن الإشراف على أنشطة الشركة بأكملها.

إنها مهمة كبيرة، وكونه الوجه الخارجي للشركة، سيكون هناك مفاجأت ومكافآت كبيرة لأولئك الذين يستطيعون القيام بذلك بشكل جيد.

COO

اختصار لـ chief operating officer، بمعنى مدير العمليات، ويكون مسؤول عن إدارة العمليات اليومية للشركة ومراقبة حصص الإنتاج وإبلاغها إلى المدير التنفيذي.

CFO

اختصار لـ Chief Financial Officer، أي المدير المالي، وهو المسؤول عن الإشراف على الأنشطة المالية لشركة بأكملها. ويشمل ذلك توقيع الشيكات ، ومراقبة التدفق النقدي ، والتخطيط المالي.

CTO

اختصار لـ Chief Technical Officer، بمعنى المدير الفني، وهو كبير الموظفين التقنيين أو كبير موظفي التكنولوجيا هو منصب تنفيذي في مجال الأعمال يركز حامله على القضايا التقنية في الشركة.

Founder

المؤسس للشركة، والمقصود بها ضمن مصطلحات ريادة الأعمال هو رائد الأعمال الذى قام بإنشاء وتأسيس الشركة الناشئة.

هو (وفريقه المؤسس المشارك Co-founder) العقل المدبر وراء تكوين الشركة. لدى المؤسسين رؤية ونظرة خاصة تجاه تحديد السوق المناسب والعميل وتحديد الأهداف وبناء الفرق وجمع رأس المال والتمويل اللازم ومتابعة المنافسة.

في بعض الأحيان، قد يكون أيضًا الرئيس التنفيذي للشركة، على الرغم من أن جميع المؤسسين لا يملكون مجموعة من المهارات اللازمة لإدارة الشركة بأقصى طاقاتها.

President

وهو رئيس الشركة، بينما يكون في بعض الأحيان منصبي الرئيس والمدير التنفيذي ألقاب قابلة للتبادل، إلا أنه في عالم الشركات على الأقل، يحتل الرئيس المرتبة الثانية في القيادة، حيث يدير قطاعًا حيويًا في الشركة.

في الشركات الصغيرة والمنشأت الفردية، قد يكون الرئيس هو مدير العمليات أو ما يعرف بـ COO وهو أيضًا صاحب العمل.

Senior Project Manager

أي مدير المشروع، وتتمثل وظيفته الرئيسية في تسهيل نجاح المشروع من خلال مهام التخطيط والتنظيم والقيادة القوية. مع المعرفة العميقة والمهارات رفيعة المستوى في القيادة والتواصل وإدارة الفريق والتفاوض وإدارة المخاطر والتنظيم الشخصي.


والآن، إذا كان لديك أي منصب إداري غامض عليك، ولا تستطيع معرفة ظروف عمله وموقعه داخل الهيكل الإداري للشركة، فشاركه معنا في التعليق، لعلك تجد الإجابة الشافية والوافية لك...