الحصول على العملاء هو الهاجس الذي يطارد أي صاحب عمل، ويهدد أحلامه وطموحاته. وأعاني شخصيًا من هذا الأمر في بعض الأحيان لذا مؤخرًا جعلت الحصول على العملاء والحفاظ عليهم أولويتي الأساسية في العمل قبل أي شيء آخر مع التركيز بالتوازي على الحفاظ على جودة العمل المقدم إلى أي عميل. أعتقد أن لدينا هنا خبرات متعددة في هذا المجتمع وبالتالي تجارب متنوعة في الحصول على العملاء، لذا حيث أنكم رواد وأصحاب أعمال، كيف تحصلون على عملائكم وكيف تضمنون استمرارهم معكم؟ سأبدأ بنفسي..

أهم الطرق التي أحصل بها على العملاء

  1. من خلال شبكة علاقاتي ومعارفي الشخصية. أرسل دومًا رسائل إلى أصدقائي وشبكات علاقاتي وأقوم بإخبارهم بأهم الخدمات التي أقدمها والجديد الذي نقوم به بالإضافة إلى نشر خدماتي عبر حسابي على فيسبوك حيث لدي أكثر من 80 ألف متابع مما يعني وجود عملاء محتملين. هذه الطريقة هي الأفضل والتي تضمن الحصول على عملاء بشكلٍ أسرع نظرًا لوجود سابق معرفة وبالتالي وجود ثقة في الخدمة المقدمة نوعًا ما.

  2. إرسال إيميلات إلى الشريحة المستهدفة

الطريقة الأخرى التي أتبعها هي تحديد الشريحة المستهدفة لخدماتي وهي في هذه الحالة صناعة المحتوى والتسويق الإلكتروني، وأقوم بإنشاء قائمة بها أهم المواقع التي يمكن أن أقدم لها محتوى ثم البدء في إرسال إيميل تعريفي لكل موقع على حدى موضح به المشاكل التي سأقوم بحلها وأهم المميزات التي سيحصلون عليها من العمل معي.

هذه الطريقة تجدي نفعًا بعض الأحيان، لكنها ليست فعالة دائمًا فمن بين خمسين أو مائة إيميل قد يأتيك رد من واحد أو اثنان. المهم ألا تفقد صبرك :)

  1. من خلال التسويق عبر الصفحات الرسمية للشركة

هذه الطريقة أيضًا تجدي نفعًا لكنها تحتاج إلى جهد طويلٍ، ومن خبرتي الشخصية فإن هناك بعض المجالات التي يصعب الحصول على عملاء لها من خلال السوشيال ميديا. على سبيل المثال هناك شركة تعليمية أعمل لها تستهدف المدارس الخاصة، وأصحاب المدارس الخاصة من الصعب الحصول على عملٍ معهم من خلال الإعلانات وحملات التسويق الإلكترونية، بل لا يتم تسوية الاتفاق معهم إلا من خلال اجتماعات متعددة ميدانية. هذه تجربة شخصية قد تكون خاطئة لكن هذا ما ألاحظه حتى الآن. هناك طبعًا مجالات أخرى يمكن الحصول فيها على عملاء من خلال السوشيال ميديا بشكلٍ سريع وسهل.

  1. من خلال العملاء الحاليين

كلما زادت جودة الشغل المقدم ورضا العملاء عنك، كلما زادت حركة تسويقهم لخدماتك حتى يأتيك عملاء آخرين عن طريقهم. طريقة أخرى فعالة ومؤثرة إلى أبعد مدى لذا يجب الانتباه جيدًا إلى عملائك الحاليين وإرضائهم حتى تحصل على تقييمات جيدة من طرفهم.

أما ما يخص الحفاظ على العملاء الحاليين فهناك العديد من النقاط التي يجب مراعاتها مثل:*

  • تقديم أفضل جودة تناسبهم

  • التواصل الفعال معهم بشكلٍ مستمر

  • مساعدتهم في حل مشاكلهم المتعلقة بالعمل حتى لو كانت تلك المشاكل لا ترتبط بك

  • إعطائهم النصائح الأفضل لعملهم بشكلٍ مستمر حتى لو كانت تتعارض مع عملك الخاص معهم

هذه هي تجربتي في الحصول على عملاء ومحاولة الحفاظ عليهم والأمر ناجح حتى الآن بشكلٍ كبير.

ماذا عنكم؟ كيف تحصلون على العملاء وكيف تحافظون على استمرارهم معكم؟