🌹نصائح للمقبلين علي تأسيس شركة والدخول في ريادة الأعمال ✨

تأسيس شركة أشبه بإلقاء نفسك من على حافة جبل بينما تقوم بتركيب مجسم طائرة و أنت في طريقك للأسفل القي بنفسك في ريادة الأعمال بمظلة آمنة و موثوقة.

احتفظ بوظيفتك على الأقل حتى يحقق عملك التجاري أرباحاً و ابدأ عملك التجاري و من ثم ابدأ بتركيب طائرتك من خلال هذه الخطوات الثلاث :

🌹🌹 اصنع جسم الطائرة ( منتجك ) :

يقع المنتج المربح في التقاطع بين المشاكل التي لدى الناس و المشاكل التي تطمح في حلها ( عادة تنتج الرغبة لحل المشكلة بسبب وجود مشكلة لديك).

أفضل مثال لذلك هي جن روبيو المؤسسة لشركة حقائب السفر Away .

ففي يوم من الأيام وهي مسافرة من مطار زيورخ تكسرت حقيبتها و كان عليها الإسراع للحاق بالرحلة بينما كانت تتناثر ملابسها خلفها. في تلك اللحظة أقسمت بأن تشتري أفضل حقيبة في السوق و أن لا تعاني أبداً مرة أخرى من هذا الموقف المحرج.

لكن عندما عادت للمنزل بدأت في البحث عن حقائب السفر فلم تجد حقيبة يعتمد عليها و سعرها معقول و جميلة المظهر.

تواصلت مع أصدقائها فلم يقترحوا لها خيارات أفضل الخيار الوحيد كان أشبه بصندوق كبير لتخزين الأمتعة و التي لا يختلف شكلها عن بقية الحقائب أو أن تكون حقيبة فاخرة قد يضاهي سعرها سعر تذكرة الطائرة. كانت تلك فرصة و هي وجود مشكلة حقيقية كانت تطمح لحلها.

قررت روبيو وصديقتها أن يصنعا حقيبة أفضل على الرغم من عدم وجود أي خبرة لديهما في مجال صناعة الحقائب خلال الأسابيع القلائل التي تلت تجولتا في جميع المتاجر التي تبيع الحقائب في مدينة نيويورك من أجل المقارنة بين الحقائب الموجودة في السوق.

ثم تواصلتا مع العشرات من المصانع لمعرفة طريقة صناعة الحقائب بفضل فضولهما الكبير تحولتا من جاهلتين بصنع الحقائب لتصبحا خبيرتين فيها.

عندما حان الوقت لتصميم منتجهما سألا ما يقارب ۸۰۰ شخص أسئلة مفتوحة مثل " كيف توضب حقيبتك ؟ " و " ما هو مصدر الإزعاج الكبير لك عندما تسافر ؟ " .

تقول روبيو وصديقتها " كنا حقيقة نذهب لمنازل الأشخاص الذين كنا نعرفهم جيداً لنشاهد كيف يجهزون حقائبهم و بتلك الطريقة تعلمنا كيف نصنع حقيبتنا المثالية و المتقنة ".

ابحث عن مشكلة تطمح لحلها. ابحث و اصنع و اختبر و راجع منتجك حتى يؤمن العملاء المستهدفون بأنه قادر على حل مشاكلهم بشكل أفضل من الحلول الأخرى في السوق.

🌹🌹 ركب الأجنحة ( طور خطتك ) :

الأجنحة التي تسمح لمنتجك بالطيران هي مكونات الخطة : القصة والتموضع. فعندما تكون لديك قصة جيدة سيكون الناس حريصين بتوصية أصدقائهم على منتجك.

وعندما تصنع مكانة لمنتجك لتهيمن على الأسواق المتخصصة فسوف تحصل على الزخم ويصبح من الصعب على منافسيك التغلب عليك.

أفضل مثال لذلك هو شركة RxBar المتخصصة بصنع الوجبات الخفيفة من ألواح البروتين. فقد سنم مؤسس الشركة من تناول ألواح البروتين المليئة بالسكر و احتوائها على مكونات غامضة ، لذلك صنعت الشركة ألواح البروتين في مطبخهم الخاص وباستخدام مكونات بسيطة و صحية فقط ثلاثة من بياض البيض و تمرتين و ست حبات من اللوز.

و لقيت قصتهم رواجاً كبيراً في سوقهم المستهدف حتى أن بعض مشاهير الرياضة تناولوا وجباتهم على الرغم من حرصهم على ما سيدخل أجسامهم.

بدأت تكبر شركة RxBar دون أن تخشى من تغلب المصنعين الآخرين للأواح البروتين عليهم لأنهم وضعوا مكاناً لمنتجهم بطريقة غير مهددة فقد قاموا ببيع منتجهم مباشرة عبر الإنترنت و في بعض النوادي الرياضية غير المشهورة. فلم يعرهم المنافسون الكبار أي اهتمام حتى هيمنة شركة RxBar على السوق.

لكن في ذلك الوقت حصلت الشركة على زخم و حصة كافية من السوق المواجه أي هجوم من كبار مصنعي ألواح البروتين.

🌹🌹 أدر المحركات ( اصنع ضجة إعلامية ) :

الدفعة من الطاقة التي تحتاجها من المحركات قبل الإقلاع أشبه بالضجة الإعلامية التي عليك القيام بها قبل إطلاق المنتج.

فكر في إطلاق المنتج و كأنه إصدار فيلم سينمائي تريد أن تجذب ما يكفي من الانتباه و تحدث ضجة من الإعلانات لكي يتدافع الزبائن لحضور العرض في أسبوع الافتتاح ، لكن بعدها دع منتجك يكبر عن طريق ما يتداوله الناس الأشخاص الذين جربوا منتجك سوف يشاركون أصدقاءهم عنه.

قبل أن يطلق مؤسسي تطبيق انستقرام في المتجر قاموا بدعوة مئة مصمم و صحفي لتجربته. وكان للصحفيين منصة يطلع عليها الألف من الأشخاص كما كان ينشط المصممون في المنتديات المشهورة.

فلو استحسن الصحفيون و المصممون تطبيق الانستقرام قد يكونون القوة المساعدة على نهوض التطبيق. كما قام مؤسسو التطبيق بتوسعة شبكة الاتصال بالصحفيين و المصممين وتجاهلهم الكثير منهم ، لكن بعضهم وافق على تجربة الانستقرام فأحبوه و كانوا متحمسين ليكونوا أول من يكتب عنه.

بينما تحاول البدء في إطلاق منتجك تواصل مع الأشخاص الذين لديهم جمهور متواضع وباستطاعتهم التأثير في السوق المستهدف مثل المدونين أو من لديهم قنوات على اليوتيوب أو أشخاص على الانستقرام.

فلو استطعت الحصول على عدد كاف من المستخدمين الأوائل لمنتجك ليصبحوا مروجين له ، تكون قد سلكت الطريق الصحيح في الحصول على منتج ناجح.

✨أضف نصحية من واقع خبرتك للمقبلين علي ريادة الأعمال