لقد افتتحت في حياتي كلها مشروعين، الأول هو مشروع حضانة، وتم إغلاقه بسبب التراخيص، إذ قد كنت متحصلة على دبلوم في التربية بتقدير مقبول والشروط تتطلب تقدير جيد، وأيضًا من ضمن أسباب إغلاقه أن تخصصي الأساسي هو الهندسة الكيميائية، بينما التحقت بشعبة التعليم المفتوح لأتحصل على دبلوم تربية وهو ما رفضته الدولة عندي.

أما المشروع الثاني فهو مشروع كافيه وأغلقته لأخطاء بدرت مني في إدارته، وبالذات حينما حاولت تحسين عمليات إنتاج منتجات القهوة فأخطأت في بعض الحسابات المركزية واتخذت قرارات خاطئة بناءً عليها فانهار المشروع تدريجيًا.

وها أنا ذا بلا مشاريع وأعمل كمستقلة ومحاسبة لأحد أماكن تجارة مواد صناعة الأثاث، وكعادة أي إنسان أحتاج أن أحقق حريتي المالية، والتي لن تأتي إلا بافتتاح مشروعي الخاص بي، وقد كنت أفكر في افتتاح مشروع بيع بقوليات كالأرز والعدس والفول وكل هذه السلع التي نحتاجها يوميًا وسيكون المشروع في مصر نظرًا لعلاقاتي التجارية الكثيرة هناك.

ولكني كلما فكرت في المشروع لا أعرف من أين أبدأ، كما أن القدرات الشرائية للمصريين تنخفض يومًا بعد يوم، وأيضًا المنافسة في هذه النوعية من المنتجات شديد للغاية هناك، ولا أملك رفاهية افتتاح هذا المشروع في دولة أخرى مثل مصر، فكيف أتصرف؟

فكرت أن أبدأ بتحليل PESTEL الذي أنا مؤمنة به بشدة، ولكني أعلم أن نهاية التحليل ستكون أن أبحث عن دولة أخرى غير مصر، وهذه رفاهية لا أملكها، فنحن في الجزائر لا نستخدم الفول والبقوليات مثل مصر.

لهذا أطلب مساعدتكم من أين أبدأ؟ وكيف أتعامل مع المنافسة الشديدة؟ وكيف أسوق لمثل هكذا منتجات؟