كنت أعمل في هايبر ماركت لبيع المنتجات بالتجزئة، وكنت مسؤولة عن قسم المواد الغذائية، كانت الكثير من المنتجات الغذائية تفقد صلاحيتها بمرور الوقت دون أن يحصل بها ربح، وعندما عدت لمديري لنحاول حل هذه المشكلة قال لي بيعيها وهي منتهية الصلاحية، وهنا كنت أمام مشكلة كبيرة، هل أبيع منتجات منتهية الصلاحية وأخون ضميري؟ أم أمتنع عن بيعها وأفقد وظيفتي؟

وناقشت هذا الأمر مع مديري فقال لي أنه يوجد فرق بين تاريخ انتهاء الصلاحية وبين القابلية للاستهلاك، فليس كل منتج انتهت صلاحيته هو بالضرورة غير قابل للاستهلاك، فعدم القابلية للاستهلاك تبدأ ببدء تعفن المواد الغذائية، أما طالما أنها مازالت سليمة فلا إشكال صحي في بيعها، فعرضتها تحت ضغطه للبيع، وبالفعل بيع منها بعضها، ولكن تبقى جزء كبير منها لم يتم بيعه. وبعد أيام طلب مني مديري أن أبيعها بأقل من ثمنها الحقيقي لتزداد مبيعاتها وتقل خسارتها، ففعلت هذا وبالفعل بيع جزء آخر منها، ولكن تبقى جزء ليس بالقليل، وهنا فاجئني مديري بأنه بدأ يستغل هذا الجزء الأخير بتفريغه في الأجبان، وصناعة الصلصات، ثم بيع عبواته لأصحاب مصانع إعادة التدوير، وهنا وقفت حائرة، هل مديري شخص ذكي أم أنه شخص بلا ضمير؟ ولكن بعيدًا عن هذا ما أريد أن أسأله هو..

ماذا عنك عزيزي القارئ؟ وهل يمكن أن تشتري منتجات منتهية الصلاحية؟ وهل ستشتريها بسعرها كاملًا أم بأقل من سعرها؟ وما نسبة الخصم التي ترتضيها؟