طريق تقبل نظام العمل كما هو لا كما يحب ان يكون. ,هو مجموعة من الافعال والتصرفات والتغيرات وغير ذلك من الانشطة التي يمارسها الانسان داخل المنظمة بقصد تحقيق حاجاته ورغباته.

هناك العديد من العوام التى تؤثرعلى سلوك الموظف.

القيـــــــــــادة

يلعب المديرون والقادة دورًا هامًا فى التأثير على سلوك الأفراد داخل بيئة العمل.ويكون على القادة مسئولية تحديد الاتجاهات لأعضا فريق العمل. فى معظم الحالات، لوحظ أن الموظفون لا يحبذون الذهاب إلى العمل عندما يكون لديهم مدير مُتشدد.فأنت بحاجة إلى الوقوف إلى جانب فريقك دائمًا. حيث توجههم وتساعدهم فى مهامهم اليومية ومساعدتهم على اكتساب مهارات جديدة ورفع مستوى معرفتهم.اجعلهم يشعرون بأهميتهم.بصفتك قائد، تحتاج إلى أن تكون مصدرًا قويًا لإلهام المرؤوسين الخاصين بك. إذا كنت لا تصل إلى المكتب فى الوقت المحدد، كيف يمكن أن تتوقع من أعضاء فريقك الإلتزام بقواعد ولوائح المنظمة.

عوامل التحفيز 

المعروف أن عوامل تحفيز الموظف تلعب دوراً مهماً في تحسين مستوى أداءه، لكن الأهم هو أن نعرف ما هي هذه العوامل بالنسبة لكل موظف. هل المال؟ هل الامتيازات؟ هل مكتب فخم؟ هل التعامل والتحفيز من المدير؟ ربما تكون واحدة أو خلطة من هذه العوامل أو غيرها. المهم هو معرفة هذه العوامل بالنسبة للموظف وما إذا كان يمكن للشركة توفيرها مما يؤدي إلى تحسين مستوى الأداء

ثقــــــافة العــــمل

إن الموظفون بحاجة إلى الشعور بالاطمئنان فى بيئة العمل ، والاطمئنان بالنسبة لهم هو البقاء فى إيجابية وسعادة. يجد أن تكون القوانين والأنظمة تُطبق نفسها على الجميع. ويجب تشجيع الموظفون على احترام أصحاب العمل واتباع أخلاقيات المهنة.إن الشفافية بجميع مستوياتها أمرًا ضروريًا. يجب أن تعرف ما ةصل إليه أعضاء فريقك والعكس أيضًا. إن الأمن الوظيفى ه واحد من أهم العوامل التى تؤثر على سلوك الموظف.كالوقوف بجانب فريقك فى وقت الأزمات.ولا تتخلى عنهم فى الأوقات السيئة. إذا قمت بذلك، صدقنى، لن يتخلوا عنك أبدًا

التــــواصل الفــــعال

يجب على المديرين أن يتواصلو بشكل فعال مع أعضاء الفريق. ففى اللحظة التى يشعر الموظفين فيهم بإنعدام التواصل، سيفقد الموظفون الرغبة فى العمل. يجب أن يكون لهم رأى فى القرارات الرئيسية للمنظمة. دعهم يعبرون عن أرائهم ومشاكلهم.ويجب معالجة الشكاوى فى الحال.

مــثال عن كيفية التعامل الإداري و هي وسيلة تحقيق الهدف مع الموظفين ؛ أي هي عدد من الإجراءات والخطوات التي يجب القيام بها للوصول إلى الهدف المطلوب، ويمكن تعديل الاستراتيجيات لتجاوز العقبات والعوائق، ولكن يبقى الهدف ثابتاً لا يمكن تغييره، فعلى سبيل المثال لا الحصر: الهدف زيادة المبيعات، وهو هدف ثابت، ولكن يوجد العديد من الطرائق والأساليب المتبعة لتحقيقه والتي يمكن أن تتغير تبعاً للظروف الراهنة، فمثلاً: 

اتباع أسلوب البيع بالتقسيط.

 تحسين مستوى جودة المنتج مع بقاء السعر نفسه

الاهتمام بالدعاية والإعلان عن المنتج.

 تنمية مهارات الكوادر العاملة في أقسام المبيعات.

ان السلوك الاداري للموظف مهم ولأن الشركات والمؤسسات تتطلع إلى المستقبل وتفكر في تقديم خدمات ومنتجات جديدة، ينبغي أن تسأل نفسها “هل نتأكد من امتلاك الموظفين جميع الأدوات لأداء أعمالهم على مستوى عال؟”، فتطوير أداء الموظف ليس مجرد عملية تدريب، بل قطع كثيرة يتم تجميعها لخلق بيئة وثقافة عمل للوصول لمستوى عالي من الأداء الوظيفي.